فطور رمضان 2019إستعداداً لشهر رمضان المبارك، من الضروري الإلتزام ببعض القواعد لتفادي أي مشكلة صحية أو زيادة في الوزن مع التغييرات التي تطرأ على عادات الأكل والنوم خلال فترة الصيام. 

لذلك، نقدم لك عزيزتي مجموعة من الإرشادات، النصائح والخطوات الصحية من أجل تحضير فطور صحي في رمضان والمحافظة على جسم مليء بالصحة واللياقة طوال أيام الشهر الفضيل. 

  1. تناولي طعام الإفطار بعد أذان المغرب مباشرةً، وتجنبي تأخيره إلى ما بعد ذلك.
  2. إبدئي وجبة فطور رمضان بالأطعمة التي تزوّد الجسم بالسوائل والمعادن من بعدها تناولي أطعمة غنيّة بالبروتين.
  3. تناولي في بداية فطور رمضان 2 الى 3 حبات من التمر. 
  4. الشوربة على الافطار في شهر رمضان من ابرز واهم الوجبات التي ينصح بتناولها بعد صيام يوم طويل وبعد التمر لتعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار. 
  5. إحرصي على شرب كوب من العصير غير المحلّى في بداية مائدة الفطور. 
  6. يمكنك أن تبدئي وجبة فطور رمضان أيضاً بتناول التوت البري لأنه ينظّم ضغط الدم وعملية الأيض، ما يساعدكِ في المحافظة على رشاقتكِ.
  7. تناولي شوربة الزنجبيل والجزر كوجبة حساء خلال فطور رمضان للحفاظ على رشاقتك وصحتك.
  8. عند تحضير الشوربات، استبدلي كريمة الطبخ بمرق الدجاج أو اللحم، أو الحليب قليل الدسم.
  9. لا تكثري من شرب القهوة لأن الكافيين الموجود فيها يسبّب جفاف جسمك وامتصاص المغذيات والمعادن.
  10. ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تمتص المياه من جسمك، فتشعرك بالعطش والرغبة الشديدة بالأكل. 
  11. حاولي قدر الإمكان تناول عدّة وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة جداً من موعد الفطور لحين قدوم موعد السحور لأن الوجبات الكبيرة تشعرك بالعطش.
  12. إعتمدي على خبز القمحة الكاملة والأزر الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض او الأرز الأبيض، لأنها غنية بالألياف، المعادن والفيتامينات المفيدة للصحة.
  13. تجنّبي تناول اللبن الزبادي على معدة فارغة، لأنّ حمض هيدروكلوريك أسيد الموجود في جسمكِ يقتل البكتيريا الجيّدة الموجودة في اللبن. 
  14. إبتعدي عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارّة على معدة فارغة لأنّها تحفّزها على إفراز كميات كبيرة من الأحماض التي تؤدّي إلى آلام في المعدة.
  15. لا تبدئي فطور رمضان بتناول المشروبات الغازية الباردة على معدة فارغة، لأنها تقللّ من وصول الدم إلى المعدة، فتصبح بالتالي عملية الهضم بطيئة.
  16. تناولي الشوفان الذي يحتوي على الياف وبروتينات صحية وضرورية للجسم، كما يحرق دهون الجسم. 
  17. إستخدمي الزيت النباتي، زيت الذرة، دوار الشمس أو الكانولا بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان، واستعملي منتجات الحليب قليلة الدسم. 
  18. إكتفي بشراء نوع واحد من الحلويات يمكنك الإستمتاع به ويشعرك بالإمتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.
  19. إستمتعي بمذاق حلويات رمضان وتناولي كل قطعة ببطء حتى يشعر الدماغ بالشبع ويبعث رسائل للمعدة بالاكتفاء للحدّ من أضرار الإفراط بتناولها.
  20. تجنبّي أكل حلويات رمضان مباشرة بعد الأطباق الرئيسة على فطور رمضان، بل تناوليها بعد الوجبة الأساسية على الأقل بنصف ساعة لتجنّب حدوث مشاكل في عملية الهضم. 
  21. قومي بتحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب قليل الدسم والقشطة قليلة الدسم. 
  22. لا تخلدي إلى النوم مباشرةً بعد تناول فطور رمضان، لأنّ جسمكِ بحاجة إلى بعض الوقت لهضم الطعام. 
  23. أكثري من شرب الماء، فإلى جانب ترطيب البشرة، المياه ستحرّر السموم من جسمكِ وتمنع إحتباس الماء. 
  24. لا تشربي الماء المثلّج مباشرة بعد العطش الشديد طوال النهار، لأنه يؤدي إلى مغص حاد ناتج عن تقلص عضلات جدار المعدة.
  25. حاولي تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على مراحل حتى لا تشعري بالإنتفاخ. 
  26. إنتظري ساعتين إلى 3 ساعات قبل ممارسة الرياضة حتى يتمكّن جسمكِ من هضم وجبة الإفطار.
  27. إلجئي إلى تمارين اليوغا، السباحة، أو المشي بعد الإفطار، لأنها سهلة وكفيلة بتخليصكِ من السعرات الحرارية من دون أن تسبّب لكِ الإجهاد.
  28. إستبدلي الشاي الأسود بأنواع الشاي التي تحرق الدهون وتحفّز عمليّة الأيض في الجسم. 
  29. إستبدلي الشوربات المشبعّة بالدهون، بالشوربات التي ترتكز على الماء والبروتين أو بسلطة خفيفة مع صلصة قليلة السعرات. 
  30. تناولي الكربوهيدرات المركّبة عند الفطور لضمان شعورٍ أقلّ بالجوع خلال النهار، مثل الحبوب كالقمح، الشوفان، السميد، الفول، العدس والطحين المصنوع من الحنطة الكاملة. 
  31. تناولي بذور الشيا كبديل للقهوة، خصوصاً أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تجعل الصائم في حالة نشاط دائم، تقلل الشعور بالتعب وتقوم بترطيب الجسم.
  32. تجنّبي تناول المخللات مثل الزيتون، الجزر، اللفت، الخيار وغيرها، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم مما يجعلها مضرّة لمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكلى، كما أن تناولها في رمضان يزيد من الإحساس بالعطش، المعاناة من الصداع والشعور بالإرهاق.
  33. عند تناول الوجبة الرئيسية، احرصي على ان يكون الطبق الرئيسي متوازن ويحتوي على نوع واحد من النشويات مثل الارز، المعكرونة، البطاطس، او البرغل، او نوع من اللحوم مثل اللحم الاحمر، الدجاج، او السمك، وعدم الجمع بينها ابداً. 
  34. عند الشعور بالجوع، تناولي الفواكه الحمراء مثل البطيخ، الرمان والكرز. 
  35. تناولي الطعام ببطء قدر الإمكان واحرصي على مضغه جيداً. 
  36. إحرصي على عدم الشبع الى حد الانتفاخ في وجبة فطور رمضان لتجنب الإصابة بالتخمة، وترك المجال لتناول وجبات خفيفة بين الفطور والسحور. 
  37. إعتمدي أساليب الطهي الصحيّة مثل الشوي، السلق والتحميص.
  38. لا تتمادي في تناول المقبلات وبالاخص السمبوسة والكبيبة حيث تحتوي كل منهما على سعرات حرارة عالية جداً.
  39. يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين: الأولى عقب مدفع الإفطار ويفضل فيها تناول 3 حبات من التمر، طبق من الشوربة وآخر من السلطة الخضراء، تليها بساعتين كميات متوازنة من النشويات، اللحوم والخضروات المطهية بطريقة صحية.
  40. إبتعدي عن الوجبات السريعة قدر الإمكان، بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية العالية في البروتين.

اقرئي أيضاً: ماذا يحدث لجسمكِ عندما تصومين؟ 10 تغييرات إيجابية وسلبية!

الصور الأولية لمسلسلات رمضان 2019: هؤلاء هنّ النجمات العربيات اللواتي سيشاركن فيها