close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو جدول الصيانة الدورية الأساسي لكل أنواع السيارات؟

ما هو جدول الصيانة الدورية الأساسي لكل أنواع السيارات؟

كل قطعة بالسيارة لها عمر إفتراضي وبالتالي، عندما يحين وقتها سيتحتم عليكِ بتغييرها قبل أن تسبب لكِ مشاكل في السيارة. إليكِ في ما يلي جدول مفصّل بمواعيد صيانة السيارة للحفاظ على سيارتكِ وضمان سلامتكِ أثناء القيادة.

1- زيت المحرك

إعتماداً على نسبة إستخدامكِ للسيارة، يتطلب الأمر تغيير زيت المحرك في وقت مبكر وذلك لأن التحميل الزائد على المحرك يؤدي إلى حرق الزيت بسرعة.
بشكل عام يوصى دائماً بإستخدام نوع الزيت الموصى به من قبل المصنع حسب نوع السيارة لأنه الأفضل للمحرك. يتمّ تغيير زيت المحرك عادة كل 5000 كيلومتر أو 9000 كيلومتر على حسب نوع الزيت.

2- فلتر زيت المحرك
فلتر الزيت مصمّم لإزالة الملوثات من زيت المحرك أو زيت ناقل الحركة أو زيت التشحيم أو الزيت الهيدروليكي.
ينصح بتغييره بعد كل مرتين لتغيير الزيت. العمر الإفتراضي لفلتر الزيت هو ستة أشهر أو كل 10,000 كيلومتر.

3- فلتر الهواء
فلتر الهواء هو المسؤول عن دخول الهواء النظيف اللازم لحرق الوقود المجودة في السيارة.
يتّجه الكثير من مالكي السيارات إلى تنظيف الفلتر عند إنسدادة نتيجة الأوساخ والأتربة ولكن ينصح الخبراء بعدم تنظيفه وإستبداله، لأن ذلك سيؤدي إلى إتلافه. عليكِ تغيير فلتر الهواء كل 20,000 – 30,000 كيلومتر.

4- الإطارات
حسب جودة الإطارات تختلف مواعيد تغييره. فالإطارات ذات الجودة العالية، يفضّل تغييرها كل 40,000 – 50,000 كيلومتر. أما بالنسبة للإطارات ذات الجودة المنخفضة، فيوصي بتغييرها بعد 10,000 كيلومتر. بشكل عام وبعيداً عن تغيير الإطارات، عليكِ الحرص دائماً على تفقّد إستقامة الإطارات وموازاتها لبعضها البعض كل 20,000 – 30,000 كيلومتر.

5- نظام التبريد
نظام التبريد هو ما يبقى على درجة حرارة السيارة مستقرة حتي في أقصى الأجواء سخونة ومع الوقت يفقد سائل التبريد خواصة وقدرته على إبقاء المحرك بارد، لذا عليكِ بإفراغة وتنظيفه وإعادة تعبئته مرة أخرى كل 40,000 – 60,000 كيلومتر.

6- زيت الفرامل
كما هو الحال مع زيت المحرك قومي بإستخدام زيت الفرامل الموصى به من قبل المصنع. أما عن تغيير الزيت، فيفضّل تغييره كل خمس سنوات. لكن لا يضر الكشف عنه كل سنه أو إثنان للتأكد من أنه سليم ولا يحتاج للتغيير حيث أن كثرة إستخدام الفرامل ستعجل من تغييره.

7- الفرامل
الفرامل أساسية ومهمة للغاية لتأمين سلامة كل ركاب السيارة ويعتمد تغييرها على كثرة إستهلاككِ حيث أن الذين يقطنون في أماكن جبلية على سبيل المثال سيحتاجون إلى تغييرها في فترة زمنية أقل من الذين يقطنون في أمكان ذات أسطح مستوية. وعادة ينصح الخبراء بضرورة تغيير الفرامل بين 30,000 – 65,000 إعتماداً على الإستهلاك.

8- شمعات الإحتراق
شمعات الإحتراق هي جزء مهم للغاية في محرك السيارة لأنها تعمل كعامل مساعد في عملية إحتراق الوقود داخل المحرك. ولذلك، يوصى الخبراء هنا بضرورة تفقّدها بشكل دوري وتغييرها كل 30,000 – 60,000 كيلومتر بحد أقصى.

9- زيت الأوتوماتيك
زيت الأوتوماتيك أو ما يطلق عليه زيت الجيربوكس، هو مسؤول عن عمل الفتيس وتروسه الداخلية بالتوازي مع المحرك. ينصح بتغييره بعد قطع مسافة 60,000 كيلومتر وفي بعض الحالات وعلى حسب إستخدام السيارة ينصح بتغييره بعد قطع مسافة 40,000 كيلومتر.