close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

9 طرق لتعزيز قدراتكِ الدراسية: أسرار النجاح هنا!

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، نشعر بأنّنا نودّ أن نبدأ صفحة مليئة بالتفوّق والنجاح، ونسعى إلى أن تكون السنة مختلفة ومتوّجة بالإنجازات. بعيداّ عن الإلتزام بالحضور في الجامعة أو المدرسة، المذاكرة والتركيز الدائم، هناك بعض العادات التي عليكِ تبنّيها في روتينكِ، لتعزيز قدراتكِ الدراسية. من هنا قرّرتُ سنسهّل عليكِ العمليّة ونمنحكِ نصائح تجعلكِ تتفوقين في عامكِ الدراسي وتطوّرين ذاتكِ.

1- تناولي زيت السمك، يحسّن وظائف الدماغ

تعمل المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الأوميغا 3 مثل زيت السمك على تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ. عندما تشعرين أنكِ غير قادرة على الحفظ، الجئي الى تلك المكمّلات. أظهرت بعض الدراسات أنّ أولئك الذين لديهم مستويات جيّدة من أحماض الأوميجا 3 الدهنية في الدم، يتمتّعون بمهارات تفكير أفضل ولديهم أنسجة أكثر سمكاً في المنطقة الدماغية المرتبطة بالذاكرة.

2-لا تستخفّي بأهميّة شرب الماء!

قد يبدو موضوع شرب الماء بديهيّاً للبعض، لكن لا يجب أن تستخفّي أبداً بأهمية الأمر. شرب الماء يحفّز الدماغ على تنشيط الذاكرة، والعمل بشكل أسرع، وزيادة التركيز، فضلاً عن تحسين المزاج. تذكّري، يتكوّن الدماغ من 75% من الماء، وبالتّالي هذا المشروب مهم جدّاً للحفاظ على صحّته.

3-الألعاب التعليميّة تمرين ضروري

تعتبر الألعاب التعليميّة مثل السودوكو والبازل ذات أهمية كبيرة في تطوير مهارات التفكير السريع وتنشيط الدماغ، وتعدّ تمريناً مهمّاً لتطوير مهارات التفكير الاستنتاجي. في المرّة المقبلة التي تشعرين فيها بالملل، ابتعدي عن هاتفكِ الخليوي وفيدي دماغكِ بالألعاب الذهنية الممتعة.

4-أنقذي دماغكِ بقراءة الكتب

حين نقرأ كتاباً ننتقل الى عالم آخر، وهنا تأتي أهميّة القراءة في تقليل الاجهاد وتخفيف التوتّر والابتعاد عن التفكير بالمهام اليومية. أحياناً الضغط النفسي يمنعنا من الحفظ والتركيز، لذا في المرّة المقبلة التي تشعرين فيها بالتوتّر حاولي اللجوء الى قراءة قصّة ممتعة.

5- تعلّمي العزف على آلة موسيقية

عزف الموسيقى في أوقات فراغكِ يريح أعصابكِ ويساعدكِ في التركيز عند العودة الى المذاكرة. تعلّم العزف على آلة موسيقية ينشّط الدماغ بشكلٍ كبير، ويمنحكِ الراحة النفسية المطلوبة للتركيز.

6- أمتعي دماغكِ بالموسيقى الكلاسيكية

لعلّ الموسيقى الأفضل التي تساعد الدماغ على التركيز والاسترخاء فهي الموسيقى الكلاسيكية، فتلك الصاخبة تشتت التركيز كليّاً. بإمكانكِ أن تضعي الموسيقى الكلاسيكية أثناء عمليّة الحفظ، جرّبي هذه الطريقة واشكريني لاحقاً.

7- حان الوقت لتبتعدي عن الشاشات

أثبتت الدراسات أن التعرّض المستمرّ للشاشات من تلفزيون وهواتف يؤدّي الى تلف مبكر في خلايا الدماغ. حاولي أن تبتعدي عن إدمان الشاشات قدر الامكان تفادياً لكثرة النسيان.

8- تخلّصي من الطاقة السلبيّة بهواية تحبّينها

في وقت فراغكِ استمتعي بهوايتكِ المفضّلة لتتخلّصي من كل الطاقة السلبيّة في داخلكِ، غنّي ارقصي أو حتّى مارسي الرياضة، فإن كان القلق يسيطر عليكِ، وفي حال لم تمنحي لنفسكِ الحب والوقت الكافي، لن تستطيعي التركيز أثناء المذاكرة.

9- اجلسي في الصفوف الأمامية ليزيد تركيزكِ

نعم، المشاركة والتركيز في الصف يسهّلان عمليّتي الدرس والحفظ في المنزل. إن كنتِ تعانين من مشكلة تشتّت التركيز، أطلبي من المعلّمة الجلوس في الصفوف الأماميّة.