close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أقصر اختبار ذكاء في العالم بـ3 أسئلة فقط، سيكشف معدّل ذكائكِ

أقصر اختبار ذكاء في العالم بـ3 أسئلة فقط، سيكشف معدّل ذكائكِ
play icon

إن كنتِ ترغبين في معرفة معدّل الذكاء الذي تتمتّعين به، ولكن لا يمكنكِ أن تكلّفي نفسك عناء إجراء اختبار الذكاء المطوّل، فقد يكون لدينا الحلّ الأمثل لك. يتكوّن أقصر اختبار ذكاء في العالم من 3 أسئلة رياضية فقط، ولا ينبغي أن يستغرق إكماله وقتًا طويلاً. ولكن كوني حذرة، فالأمر صعب جداً! هذا الإختبار اختبار يحمل اسم The Cognitive Reflection Test (CRT) وقد عُرف أيضاً على أنّه اقصر اختبار للذكاء في العالم. إليكِ كلّ التفاصيل في ما يلي، وحاولي أن تجيبي على اسئلة الإختبار.

ما هو أقصر اختبار ذكاء في العالم؟

في التفاصيل، ابتكر البروفيسور Shane Frederick من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أقصر اختبار لتحديد مستوى الذكاء (IQ)، والذي يحتوي على 3 أسئلة رياضية فقط. أطلق عليه "اختبار التفكير المعرفي"، وهو ليس بجديد، ولكنّه كان في الأصل جزءًا من ورقة بحثية قام بها البروفيسور في عام 2005، وقد انتشرت في ما بعد على الإنترنت.

أسئلة الإختبار هي:

1- تكلفة مضرب وكرة التنس 1.10 دولار في المجموع. وسعر المضرب أغلى بدولار واحد من سعر الكرة. كم تكلفة الكرة؟

2- إذا تمكّنت 5 آلات خلال 5 دقائق من إنشاء 5 أدوات، فكم من الوقت ستستغرق 100 آلة لإنشاء 100 أداة؟

3- في البحيرة، هناك رقعة من الزنبق. كل يوم، يتضاعف عددها. إذا استغرق الأمر 48 يوماً حتى تغطي الزنابق البحيرة بأكملها، فكم من الوقت تحتاج الزنابق لتغطية نصف البحيرة؟

وأتت الإجابات الثلاث الأكثر شيوعاً، لكنها في الواقع غير صحيحة كالتالي:

  • رداً على السؤال الأوّل: 10 سنتات

  • رداً على السؤال الثاني: 100 دقيقة

  • رداً على السؤال الثالث: 24 يوماً

حاولي أن تخوضي هذا الإختبار قبل أن تكتشفي الإجابات الصحيحة أدناه.

وكجزء من البحث، شارك في الإختبار أكثر من 3 آلاف شخص من خلفيات تعليميّة مختلفة. ووجد كثير من المشاركين، حتى أولئك الذين يرتادون جامعات مرموقة مثل Yale و Harvard صعوبة في حلّ الإجابات. ومن بين جميع المشاركين نجح 17% فقط من الإجابة على أسئلة الاختبار الثلاثة، وهذا يعني أن 83% قد فشلوا في الإجابة عليها.

في ما يتعلّق بالإجابات الصحيحة، فهي:

  • رداً على السؤال الأوّل: 5 سنتات.

- الشرح: إذا كان ثمن المضرب والكرة معاً يساوي 1.10 دولار، وثمن المضرب أكثر من ثمن الكرة بدولار واحد، فعلينا أن نأخذ هذه المعادلة في عين الاعتبار x+x+1=1.10 أي أن "x" هو سعر الكرة فنتيجة هذه المعادلة هو x=0.5

  • رداً على السؤال الثاني: 5 دقائق.

-الشرح: إذا كانت 5 ماكينات في معمل للنسيج تنتج 5 قطع في 5 دقائق، فيعني ذلك أن كل ماكينة تحتاج 5 دقائق لإنتاج قطعة واحدة. وإذا كان لدينا 100 ماكينة تعمل معاً، فإنها ستنتج 100 قطعة في 5 دقائق أيضاً.

  • رداً على السؤال الثالث: 47 يوماً.

-الشرح: إذا كان عدد الزنابق يتضاعف، أي أن كل يوم هو ضعف اليوم السابق، وكل يوم سابق هو نصف اليوم الحالي، بمعنى أن الزنابق سوف تغطي نصف سطح البحيرة في اليوم 47.

هل نجحتِ بالإختبار أم لا؟ قومي إن أردتِ بمشاركة هذا المقال مع المقرّبين منكِ لتختبري معدّل ذكائهم أيضاً.

مفاتيح