بعد النجاح الكبير لمعرض اكسبو دبي 2020 والذي شكل بصمة في تاريخ معارض اكسبو عبر 170 عاماً من خلال أجنحته الضخمة وتصميمه الذكي والفخم، قرر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد تحويل موقع اكسبو 2020 إلى مدينة اكسبو دبي Expo City Dubai. سيتمّ افتتاح هذه المدينة على مراحل وذلك بدءً من شهر اكتوبر 2022. ستضمّ مدينة اكسبو دبي متحف جديد، ومركز عالمي للمعارض، ومقرات شركات اقتصادية ضخمة، كما أنها ستحافظ على عدد من الأجنحة التي كانت موجودة في اكسبو دبي تعرّفي عليها في هذا المقال.

10 أجنحة ومناطق ستبقى في مدينة اكسبو دبي

1- ساحة الوصل Al Wasl Plaza 

ستبقى ساحة الوصل في مدينة اكسبو دبي، هذه الساحة خطفت الزوار بتصميمها الإبداعي وتقنياتها المتقدمة. كان تصميمها مستوحى من تحفة أثرية، وهي خاتم ذهبي عمره 3000 عام عُثر عليه في موقع ساروق الحديد الأثري. "الوصل" هو الاسم القديم لمدينة دبي، الذي يعبّر عن الأهمية الدائمة للمدينة بصفتها بوابة للوصل بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى الشراكة التي شكلت روح المدينة. وشكلت ساحة الوصل تجسيداً حقيقياً للتواصل، حيث كانت نقطة التقاء لملايين الزوار من جميع أنحاء العالم، بفضل موقعها في قلب اكسبو 2020. وجسدت الساحة شعار المعرض الرئيس "تَواصُل العقول وصُنع المستقبل".

2- حديقة الثريا Garden in the sky

في حال لم تتمكّني من زيارة حديقة الثريا الملقبة بالحديقة الطائرة خلال إكسبو دبي 2020، فبإمكانكِ زيارتها في مدينة اكسبو دبي إذ إنها واحدة من المعالم التي سيتم الحفاظ عليها. تعد حديقة الثريا واحدة من أشهر معالم إكسبو دبي والتي ترتفع لأكثر من 50 متراً عن سطح الأرض، وهي تعد برج مراقبة، و"حديقة طائرة" في الوقت ذاته، تتيح رؤية بنطاق 360 درجة لموقع إكسبو دبي العامر بالعجائب، والبالغة مساحته 4.38 كيلومتر مربع.

3- منطقة Water Feature

وسط حديقة يبلغ عرضها 40 متراً من أشجار النخيل الشاهقة والنباتات العطرية، تتدفق المياه على جدران عمودية يبلغ ارتفاعها 13 متراً لتشكل احتفالاً عظيماً بالطبيعة. في النهار تتدفق المياه لتخلق أجواء منعشة وتصبح الحديقة مكان استراحة للزوار، وفي الليل تتحدى المياه الجاذبية من خلال التدفق إلى الأعلى. هذه الحديقة ستبقى موجودة في مدينة اكسبو دبي.

4- جناح التنقل ألِف Alif

يأخذ الجناح زواره في رحلة عبر الزمان والمكان، تبدأ قبل 4500 عام في منطقة ساروق الحديد الأثرية، التي عُثر فيها على الخاتم القديم الذي ألهم شعار إكسبو 2020 دبي، وتصل إلى المستقبل إذ يستطيع زوّار الجناح الاطّلاع على مدينة مستقبلية افتراضية، حيث يُمكنهم التعرّف على لمحة عن مستقبل التنقل. يحتوي هذا الجناح على أكبر مصعد في العالم يحمل أكثر من 160 شخصاً، فضلاً عن ملامح برنامج الإمارات الوطني للفضاء. هذا الجناح سيبقى في مدينة اكسبو دبي.

5- جناح الاستدامة تيرا Terra

حمل جناح الاستدامة اسم تيرّا، وهي كلمة لاتينية تعني كوكب الأرض، وسلط هذا الجناح الضوء على الحاجة الملحّة للتصدي للتأثيرات البيئية السلبية التي يتسبب فيها السلوك البشري بدرجة كبيرة، وذلك عبر تجربة ممتعة وشخصية مصممة خصيصاً لتمكين الزوار من فهم تأثير سلوكياتهم في البيئة، وبالتالي حثّهم ليصبحوا دعاة للتغيير. كما جسّد الجناح التزام دولة الإمارات وإكسبو بمفهوم الاستدامة، ليكون عاملاً محفّزاً للتغيير في العالم أجمع. وسيكون هذا الجناح هو الإرث الباقي من إكسبو 2020 في مدينة اكسبو دبي المقرر افتتاحها بدءاً من شهر اكتوبر 2022.

6- جناح الرؤية Vision Pavilion

لقد تمّ الإعلان عن استمرار وجود جناح الرؤية في مدينة اكسبو دبي، من أجل تعريف الزوار على رحلة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي. هذا الجناح مستوحى من كتاب "قصتي... 50 قصة في خمسين عاماً"، ويركز على فكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي شكل رؤيته لدبي، التي هي واحدة من أكثر مدن العالم ديناميكية ونجاحاً.

7- جناح الإمارات العربية المتحدة

يشكّل الجناح الواقع في قلب expo dubai 2020 وإلى جوار ساحة الوصل، قلب المعرض وهو الجناح الأكبر في المعرض حيث تمّ تشييده على مساحة 15 ألف متر مربع، وبارتفاع 4 طوابق. جاء تصميم الجناح الإماراتي مراعياً لمبدأ الاستدامة التي تسعى دولة الامارات لتحقيقه في مختلف أوجه مسيرتها التنموية وبما يتماشى مع الأهداف العالمية في مجال الحفاظ على الموارد والبيئة. سيكون جناح الإمارات من ضمن الأجنحة التي ستبقى في مدينة اكسبو دبي.

8- جناح المملكة العربية المتحدة

أعدّت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر جناح في المعرض العالمي إكسبو دبي 2020. يقع هذا الجناح داخل مبنى يتميّز بمساحته التي تبلغ 13 ألف متر مربّع والمكوّن من 6 طوابق. كما يتميّز بتصميمه الهندسي الذي يرتفع من الأرض باتجاه السماء، وذلك ليجسّد طموحات المملكة ونظرتها نحو المستقبل المزدهر. وسيكون هذا الجناح هو الإرث الباقي من إكسبو 2020 إذ سيبقى في مدينة اكسبو دبي المقرر افتتاحها بدءاً من شهر اكتوبر 2022.

9- جناح المرأة Woman’s Pavilion

يسلّط جناح المرأة الضوء على الدور المحوري الذي أدّته النساء، الشهيرات منهنّ وغير الشهيرات، منذ فجر التاريخ وحتى اليوم. فإيماناً بمبدأ عندما تزدهر المرأة تزدهر البشرية صمّم هذا الجناح تحت عنوان "آفاق جيدة"، وسوف يبقى في مدينة اكسبو دبي الجديدة.

10- جناح الفرص Opportunity Pavilion

سيصبح جناح الفرص متحف إكسبو دبي 2020، وسيكون إضافة جديدة تسلط الضوء على تاريخ وتأثير إكسبو الدولي وتحتفل بنجاح الحدث الذي استمر ستة أشهر، وجعل مدينة دبي ملتقى لثقافات العالم، ومحور حديث الصحف العالمية.