المغرب هي واحدة من الدول التي تشجّع السوار للسفر إليها وذلك لتنوع ثقافتها وتراثها واحتوائها على العديد من الأماكن السياحية الجذابة التي تجعل السياحة في المغرب تجربة مميّزة. من هنا، وإذا كنتِ تفكّرين بالسفر إلى المغرب، لا بدّ أن تتعرّفي أكثر على أفضل الأماكن السياحية في المغرب واكتشفي جمال هذا البلد. 

5 أماكن لا تفوّتي زيارتها في المملكة العربية السعودية

أفضل الاماكن السياحية في المغرب

1- حديقة الجامعة العربية، في كازابلانكا الدار البيضاء في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

الحديقة مصممة على طراز الحدائق الفرنسية وتبلغ مساحتها بما يزيد عن 30 هكتار. تضم الحديقة انواع عديدة من النباتات كأشجار النخيل الشامخة التي تحيط بمساحات خضراء واسعة، كما تتواجد عدة أماكن ترفيهية للأطفال ومقاهي، لذلك تعد من أفضل الأماكن السياحية في الدار البيضاء. 

2- سور مراكش التاريخي، في مراكش في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

من أجمل معالم مدينة مراكش التاريخية التي تشهد على عراقة تاريخها وأصالة فنونها، ومن أشهر المعالم التاريخية في المملكة المغربية. يمتد سور مراكش على طول 11 كيلومتر، ويتراوح ارتفاعه بين 8-10 أمتار، ويضمّ عدد من الابراج الشاهقة. كافة اسوار مراكش محاطة بحدائق خضراء جميلة وكبيرة، بالإضافة الى أنه موقع رائع لالتقاط اروع الصور التذكارية.

3- مسجد الحسن الثاني، في كازابلانكا الدار البيضاء في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

يقع مسجد الحسن الثاني بالقرب من المدينة القديمة على ساحل المحيط الاطلسي ويعتبر من أشهر الأماكن السياحية في كازابلانكا وهو أكبر معلم ديني في المغرب والسابع على مستوى العالم. يجسد بناء المسجد ابداع فن العمارة المغربي. 

4- كورنيش عين الدياب، في كازابلانكا الدار البيضاء في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغربهو من أكبر سواحل المغرب. استمتعي عند تواجدك على سواحل الكورنيش بالتنزه على الشواطئ أو بين الحدائق التي تحتوي على أنواع الأشجار والشجيرات والنباتات الخضراء الجميلة والزهور الملونة، ومشاهدة المنظر الساحر لغروب الشمس أو شروقها. ستتمكنين في قضاء أمتع الاوقات برفقة العائلة في مدينة الملاهي الضخمة الموجود هناك والتي تضم عدد كبير من الألعاب التقليدية المميزة. كما يضم كورنيش عين الدياب عدد كبير من المطاعم الشهيرة التي تقدم أشهى أنواع المأكولات البحرية. 

5- ساحة جامع الفنا، في مراكش في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

تقع ساحة الفنا عند مدخل مدينة مراكش وتستقطب آلاف الزوار من كافة انحاء العالم للتعرف على التراث الغني الذي تتمتع به المدينة والجلوس في أحد المقاهي المحيطة أو تناول وجبة طعام مغربية اصيلة في المطاعم المتواجدة هناك.

6- متحف مراكش، في مراكش في المغرب

، في مراكش في المغرب

إنه من أهم اماكن السياحة في مراكش، وهو من المتاحف المميزة في المدينة حيث يضم مجموعة فريدة من المعروضات التي يجتمع فيها الفن المعاصر، الاعمال بالسيراميك والنقوش القرآنية. 

7- قصر الباهية، في مراكش في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

قصر الباهية هو واحد من أبرز وأروع معالم مراكش السياحية، ومن أشهر الصروح التاريخية في المملكة المغربية، ويشكل تحفة فنية معمارية ويتميز بتصاميم تمزج بين العديد من الفنون مثل الإسلامية الأندلسية والأوروبية القديمة أبرزها الإيطالية والفرنسية. 

8- حدائق ماجوريل، في مراكش في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

حدائق ماجوريل من أجمل الحدائق وأكثرها استقطاباً للسياح في مراكش. هي عبارة عن حدائق استوائية مميزة في تصميمها ومزجها بين الالوان والطبيعة الخضراء، مصمّمة وفق أجمل الفنون الأندلسية والفرنسية.

9- المدينة القديمة، في كازابلانكا الدار البيضاء في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

هي واحدة من أهم وأشهر الأماكن السياحية في الدار البيضاء وأكثرها عراقة. لا تزال تحتفظ المدينة القديمة بعبقها وحيويتها وتاريخها، يحيط بها سور ضخم له عدة أبواب رئيسية مثل باب مراكش وتضم عدد من المعالم التاريخية من أبنية، مساجد وكنائس. 

10- حدائق المنارة، في مراكش في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

من الحدائق المميزة في المغرب، تتمتّع بمساحات خضراء خلابة ومسطحات مائية رائعة، وتقع بالقرب من جبال الأطلس الخضراء. يتوسط الحدائق خزان المنارة الكبير وهي بركة كبيرة تملؤها المياه، لذلك تشكل متنفس طبيعي للسياح والسكان المحليين بعيداً عن حر المدينة وجوها الصاخب.

11- شالة الرباط، في الرباط في المغرب 

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

واحدة من أقدم المدن الأثرية في المملكة المغربية، وتتميز بتصاميمها الحالية التي تمزج بين العديد من فنون الحضارات المختلفة ويطغى عليها الطابعين الروماني والإسلامي. يضم موقع شالة الاثري ساحة كبيرة وحمامات قديمة بالإضافة الى المعبد الرئيسي. 

12- قصبة الوداية، في الرباط في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

من أشهر المناطق الأثرية في المملكة المغربية، وتتميز بكونها مدينة لا تدخلها السيارات ولا يوجد فيها محلات للصناعات، وتتمتع بتصاميم إسلامية أندلسية في غاية الروعة. 

13- صومعة حسان، في الرباط في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

واحدة من أبرز وأشهر معالم السياحة في الرباط، ومن أهم المعالم الأثرية الدينية في المغرب، كما أنها تحظى بأهمية رمزية كبيرة كونها تضم أضرحة للملوك والأمراء المغربيين. 

14- القصبة، في طنجة في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

من أهم الأماكن السياحية في طنجة، كانت القصبة في القدم مكاناً لإقامة سلاطين المدينة. تمتاز القصبة بموقعها المثالي في أعلى نقطة بالمدينة مع إطلالتها الخلابة على المشاهد الطبيعية الساحرة، فضلاً عما تتمتع به من تاريخ غني مع ببعض الأعمال الزخرفية المغربية. 

15- مغارة هرقل، في طنجة في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

تطلّ مغارة هرقل على المحيط الأطلسي، وتعتبر واحدة من أكبر المغارات الموجودة في افريقيا فهي تمتد على مسافة 30 كيلو متر تقريباً داخل الجبل. تستقبل المغارة الكثير من الزوار والسياح القادمين من كافة أنحاء العالم للتعرف على المغارة والاساطير التي تحوم حولها، والإستمتاع بأجمل المناظر البحرية والطبيعية الخضراء. 

16- مقهى الحافة، في طنجة في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

من الأماكن السياحية التي يرتداها مشاهير الفن والادب والسياسة الى جانب السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم. يعود تاريخ مقهى الحافة الى اوائل القرن الـ20 وهو موجود على هضبة عالية تطل على مضيق جبل طارق الامر الذي جعل منه مقصداً هاماً للاسترخاء مع التمتع بالإطلالة الساحرة. 

17- مدينة اغادير، في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

موقع المدينة الساحلي وجوها الطبيعي الساحر ومعالمها التي تختلط ما بين القديم والحديث، يجعل اغادير من أجمل الأماكن السياحية في المغرب. تنتشر في المدينة الفنادق والمنتجعات الراقية التي تعكس الثقافة والحضارة المغربية في تصميماتها وديكوراتها، وعلى المستوى الترفيهي توفّر أغادير لزائريها فرص ممارسة رياضات متنوعة. زوري شاطئ أغادير، وقصبة أغادير التي يرجع تاريخها إلى عهد المدينة القديمة خلال القرن 16، ومنتزه أغادير.  

18- مدينة فاس، في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

فاس هي من المدن التي لا زالت تعبق فيها التراث والتاريخ المغربي، تُظهِر أسوار فاس وبواباتها وتحصيناتها أهميتها كمدينة في العصور القديمة. ويتجلى ذلك في أزقة المدينة القديمة، ورش عمل الحرفيين التقليديين والشوارع مع الأبواب التقليدية المزينة كلها بنقوش، والمقاهي الهادئة والحياة المغربية التقليدية. من أشهر الأماكن السياحية في فاس المساجد كمسجد القرويين، المدارس كالعطارين والقرويين وبن يوسف، أسوار المدينة وبواباتها الثمانية التي تشتهر بأقواسها وزخارفها المنقوشة.

19- مدينة مكناس، في المغرب

السياحة في المغرب اماكن سياحية في المغرب

مكناس واحدة من المدن الإمبراطورية في المغرب، تتميّز بالهندسة المعمارية المغاربية الرائعة التي تعكس دمج التأثيرات العربية والأوروبية. من أهم الأماكن السياحية في مكناس ساحة الهديم، وباب المنصور، وضريح مولاي إسماعيل. ولمُحبات المغامرة، ستجدين في مكناس الكثير منها، إذ تمتلك عدد قمم جبلية تشتهر بثلوجها الشتوية التي توفر لك فرص رائعة للتزلج.