close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تتصرّفين عند فقدان شنط السفر أثناء رحلة الطيران؟

كيف تتصرّفين عند فقدان شنط السفر أثناء رحلة الطيران؟

من أسوأ الأمور التي قد تواجهينها أثناء السفر هو ضياع شنط السفر، طبعاً، يحرص الكثير من الأشخاص على وضع إشارة معيّنة على الحقيبة لتمييزها عن باقي الحقائب وعدم فقدانها ولكن هذا لا يمنع ضياع الحقائب أبداً لأنّ الأمر قد يكون عائد لخطأ من قِبل شركة الطيران كترك الحقائب في المطار، أو نقلها عبر طائرة أخرى إلى بلد آخر أو غيرها من الأخطاء الوارد حدوثها. لكن، في حال فقدتِ حقائب السفر الخاصة بكِ أثناء السفر أو تأخرت في الوصول، يمكنكِ اعتماد بعض الخطوات لاسترجاعها، من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال نصائح خذيها في عين الاعتبار في حال فقدتِ حقائبكِ خلال السفر.

تريدين السفر بمفركِ؟ اتّبعي هذه النصائح

ماذا تفعلين عند فقدان شنط السفر؟

1- حافظي على هدوئكِ

عندما نكون في انتظار الحقائب ونرى أن بعض المسافرين الآخرين أخذوا حقائبهم وذهبوا ينتابنا دائماً هذا الشعور بالقلق ونشكّ أن حقائبنا قد ضاعت ولن تصل. في هذه الحالة، أي عندما لا ترين حقائبكِ على السجادة، لا تفقدي هدوئكِ ولا تتوتري لأن هذا الشعور سيمنعكِ من التفكير جيداً والقيام بالمطلوب. أوّلاً انتظري وراقبي جيّداً الحقائب ربما تصل حقيبتكِ في النهاية، في حال لم تصل فعلى الأرجح أن خطأ ما قد حصل من قبل شركة الطيران وعليكِ القيام ببعض الإجراءات للحصول على حقائبكِ مجدّداً أو على الأقل الحصول على تعويض، تابعي القراءة لمعرفة تفاصيل أكثر.

2- بلّغي شركة الطيران فوراً

أول شيء يجب عليك فعله بعد إدراك أن أمتعتك مفقودة هو الإبلاغ على الفور، فبحسب شروط معظم شركات الطيران على المسافر الإبلاغ عن فقدان الحقائب ضمن مهلة زمنية محدّدة تختلف من شركة إلى أخرى للتمكن من استرجاعها لاحقاً. ابحثي عن موقع مكتب شركة الطيران في المطار، أو عن مكتب الأمتعة المفقودة وقدمي بلاغاً حول فقدان الحقائب. تذكري دائماً أن تطلبي نسخة عن البلاغ ليكون بمثابة دليل على أنك قمت بالتبليغ وبالتالي لديك حق استرجاع الحقائب أو الحصول على تعويض من شركة الطيران في حال عدم استرجاعها.

3- اطلبي من شركة الطيران تسليمكِ شنط السفر في مكان الإقامة

عند تقديم البلاغ، اطلبي من ممثل شركة الطيران ارسال الأمتعة إلى مكان إقامتكِ، يمكنك إعطاء عنوان ورقم الفندق، أو عنوان المنزل الذي ستكونين فيه مع رقم الهاتف. في حال كنتِ خارج بلدكِ الأساسي ولا تملكين رقماً محليّاً تأكّدي من إعطاء شركة الطيران رقماً تستطيع التواصيل من خلاله معكِ كرقم أصدقاء يعيشون في البلد، وفي حال لا يمكنكِ إعطاء رقم هاتف اكتبي عنوان بريدكِ الالكتروني لأنها الطريقة الأفضل للتواصل معكِ عوضاً عن رقم الهاتف. هذه الخطوة ستوفّر عليكِ عناء الاضطرار إلى العودة إلى المطار واستعادة الحقائب، تقوم شركات الطيران بهذه الخدمة مجاناً، كما أنها تقوم بتسديد أي نفقات غير متوقعة ناجمة عن الخسارة أو التأخير، لذلك احتفظي بمستندات البلاغ.

4- لاحقي الموضوع مع شركة الطيران

في أغلب الأوقات لن تحصلي على حقائبكِ فوراً فعلى الأرجع قد تكون لا تزال في المطار الذي سافرتِ منه أو يمكن أن تكون على متن طائرة أخرى وقد وصلت إلى بلدٍ آخر لذلك فإنّ استرجاع هذه الحقائب وإعادتها إلى البلد الذي أنتِ فيه قد يستغرق ساعات طويلة أو حتى أيّام. من هنا، عليكِ متابعة الموضوع لكي تحرصي على استرجاع الحقائب، خذي رقم يمكنك الاتصال به لمتابعة المشكلة قبل مغادرة المطار، وخذي اسم الموظف في شركة الطيران الذي ساعدكِ في تقديم البلاغ. هذه الخطوات مهمة جداً وتسهّل عليكِ إمكانية متابعة الموضوع وفي النهاية استرجاع الحقائب.

5- اطلبي حقيبة الطوارئ

حقيبة الطوارئ أو ما يُعرف باسم Overnight kit هي حقيبة تقدّمها شركات الطيران إلى المسافرين الذين فقدوا أمتعتهم وليسوا متواجدين في بلدهم، لكن عليكِ المطالبة بها. تجدر الإشارة هنا إلى أن عدد كبير من شركات الطيران لا تؤمّن هذه الخدمة لذلك يمكنكِ قبل حجز التذكرة قراءة الشروط والخدمات المتعلقة بالأمتعة المفقودة. تحتوي هذه الحقيبة على منتجات النظافة الشخصية الأساسية، وحاجات أساسية للاستعمال الشخصي خلال انتظار الحصول على الحقائب من جديد.

6- طالبي بالتعويض في حال عدم إيجاد حقائب السفر

عندما تدركين أن حقائبكِ لم تصل إلى المطار فهناك احتمالين إمّا حدث خطأ من قِبل شركة الطيران وتم ارسال الحقائب إلى مكان آخر وفي هذه الحالة ستحصلين على حقائبكِ ولو تأخرت، أما الاحتمال الثاني هو أن لسبب ما ضاعت الحقائب بشكلٍ نهائيٍّ ولا تعلم شركة الطيران أين هي وهنا ربما لن تحصلي على الحقائب أبداً. في هذه الحالة يحقّ لكِ، وفق الشروط، المطالبة بالحصول على تعويض ماديّ من قِبل شركة الطياران. لذلك لا تهملي ملء استمارة التعويض في حال لم تحصلي على حقائبكِ أبداً.

7- راجعي شركة التأمين

في بعض الحالات قد لا تحصلي على استجابة من شركة الطيران مباشرة للتعويض عن الأمتعة المفقودة وسيطول الأمر كثيراً. لكنّ حقّكِ محفوظ! في حال تخلّفت شركة الطيران عن التعويض، عليكِ التواصل مع شركة التأمين التي تُعدُّ هي أيضاً مسؤولة عن التعويض المادي عن الأمتعة المفقودة.

ملاحظة: حتى لا تتخرّب رحلتكِ في حال تمّت سرقت إحدى حقائب السفر الخاصة بكِ، احرصي دائماً على وضع الأغراض المهمّة مثل الأدوية، الهاتف، الكاميرا، هويتكِ والأموال في حقيبة اليد التي سترافقكِ في المطار.