من أسوأ الامور التي قد تواجهينها أثناء السفر هو ضياع الحقائب. طبعاً، من الضروري ان تحرصي على عدم حدوث هذا الامر من خلال وضع اشارة معيّنة على الحقيبة تدلّ على انها لكِ. لكن، في حال فقدتِ حقائبكِ أثناء السفر أو تأخرت في الوصول، فإليكِ كيفية التصرف. 

- أولاً، لا تفزعي عند تأخر وصول الحقائب إلى أماكنها في المطار، فيمكن لشركة الطيران أن تعيد إليك حقائبك في غضون 24 ساعة.

- عندما تتأخر حقيبتك في الوصول إلى المكان المخصص، توجهي على الفور إلى مكتب الأمتعة المفقود في شركة الطيران- ستجدينه في معظم مناطق الأمتعة في المطارات الكبيرة- أما في المطارات الأصغر، فاسألي أي موظف بشركة الطيران. 

- حتى لو كنت على عجلة، قومي بالإبلاغ عن الأمتعة المفقودة قبل مغادرة المطار. تنص بعض عقود شركات الطيران على أنه يجب عليك تقديم البلاغ في موعد لا يتجاوز 4 ساعات بعد الوصول؛ والبعض الآخر يقول 24 ساعة.

- عند تقديم بلاغك، اذكري فيه عنوان الفندق أو المنزل الذي تنزلين فيه، بالإضافة إلى رقم هاتف أو أي طريقة أخرى للوصول إليك.

- سلّمي البلاغ واملئي النموذج، وتأكدي من الحصول على نسخة منها. 

- تذكري اسم الموظف الذي يتعامل مع بلاغك، واعرفي ما هو الوقت المقدّر لتصل حقائبكِ.

- إذا كانت حقائبك في الرحلة التالية، فيمكنك الحصول عليها في غضون ساعات قليلة، أما إذا تم إرسالها إلى المطار الخطأ، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام. 

- تحضر لك شركات الطيران عادة أمتعتك عند العثور عليها، نادراً ما ستحتاجين إلى العودة إلى المطار لاستلامها. إذا كنت تقيمين في فندق أو منتجع، فقومي بتنبيه مكتب الاستقبال عن وصول حقائبكِ.

- تقوم العديد من شركات الطيران بسداد أي نفقات غير متوقعة ناجمة عن الخسارة أو التأخير، لذلك احتفظي بإيصالاتك. 

ماذا يحدث عند فقدان الحقائب نهائياً؟

إذا فقدت شركة الطيران حقائبك ولم تحضرها إليك في حدود 5 إلى 30 يوم، فتأكدي من حصولك على مطالبة مكتوبة للتعويض عن الأضرار. في هذه الحالة ستقوم شركة الطيران بتعويضك مادياً.