يتطلب التعافي من الولادة القيصرية أو الطبيعية الكثير من الوقت والراحة. تحتاج النساء اللواتي يلدن طفل بعملية قيصرية إلى وقت إضافي للتعافي جسدياً. يمكن أن تشمل المضاعفات الناتجة عن الولادة القيصرية النزيف، الجلطات الدموية والتهابات الجروح. من هنا، فلا بدّ من اتّباع بعض الاجراءات الاحترازية وباتالي قد تكثر التساؤلات حول امكانية السفر بعد الولادة. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل حول هذا الموضوع.

ما هي مدة التعافي من الولادة القيصرية؟

عادة ما يستغرق التعافي من الولادة القيصرية ما بين 4 و6 أسابيع، سوف تحتاجين إلى الراحة قدر المستطاع وعدم رفع أي شيء أثقل من طفلك. اشربي الكثير من الماء وحافظي على قدميك مرتفعة لمنع التورم، راقبي جرحك أيضاً حيث تكون المضاعفات مثل العدوى وانفصال الجرح أكثر شيوعاً في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. سيطلب معظم الأطباء من النساء المتعافيات من الولادة القيصرية الانتظار لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع على الأقل قبل السفر.

لحسن الحظ، من النادر حدوث مضاعفات مثل تخثر الدم والعدوى والنزيف خاصة بعد الأسبوع الأول أو الأسبوعين التاليين للولادة. من المرجح أيضاً أن تحدث المضاعفات الخاصة بالولادة القيصرية، بما في ذلك عدوى الجرح وفصل الشق في الأيام العديدة الأولى بعد الولادة. نادراً ما تظهر مثل هذه المشكلات بعد أكثر من ستة أسابيع بعد ذلك، على الرغم من أن الولادة القيصرية يمكن أن تسبب أحياناً ألم وتعب بعد الولادة. لهذا السبب يوصي معظم الأطباء بالانتظار لمدة 3 إلى 4 أسابيع على الأقل للسفر بعد الجراحة. كذلك، قد تكون الأسابيع الأولى بعد الولادة صعبة عاطفياً ونفسياً أيضاً.

متى يمكن السفر بعد الولادة القيصرية؟

-  السفر بعد الولادة القيصرية بواسطة السيارة

 يعد السفر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد الولادة القيصرية آمناً، إذا كان الجرح الخاص بك يشفى ولم يكن لديك أي مضاعفات صحية أخرى. لكن عليك الجلوس بشكل مريح في السيارة وارتداء ملابس فضفاضة. كذلك احزمي الكثير من الوجبات الخفيفة والماء، حاولي النوم في السيارة إذا كنت لا تقودين وأوقفي السيارة كل ساعة تقريباً لتريحي قديمكِ خصوصاً إذا كنتِ تقودين.

- السفر بعد الولادة القيصرية بواسطة الطيارة

يمكن أن يكون السفر الجوي مرهقاً للجميع، وقد يؤدي اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وفقدان الاتصالات وتأخير الرحلات الجوية وقواعد الأمتعة إلى زيادة الإرهاق والتقلبات العاطفية بعد الولادة. لذلك من الضروري ان تتحدثي مع طبيبك قبل السفر بعد الولادة بالطائرة. إذا كان الجرح القيصري الخاص بك يشفى جيداً وكنت بصحة جيدة، فيجب أن تكوني قادرة على السفر بأمان بالطائرة بعد 3 أو 4 أسابيع من الولادة القيصرية.
اصعدي على متن الطائرة باكراً حتى يكون لديك القليل من الوقت الإضافي للاستقرار، اطلبي من مضيفة الطيران أن تقوم بتخزين أمتعتك المحمولة في أعلى الطائرة حتى لا تضطري إلى الوصول والتمدد. كما حاولي الحصول على مقعد على الممر حتى تتمكني من النهوض والتجول كثيراً.

بعض النصائح التي يمكنكِ اتّباعها عند السفر بعد الولادة 

عند السفر بعد الولادة القيصرية، اتبعي الاحتياطات التي تأخذينها عادةً، بالإضافة إلى النصائح التالية:

  • لا ترفعي أغراض ثقيلة.
  • اشربي الكثير من الماء. 
  • احرصي على معرفة الحالات الصحية المستعجلة والتي قد تتعرّضين إليها. في حال حدوث أي منها، اطلبي التوجّه إلى الطبيب.
  • ارتدي ملابس مريحة.
  • امشي قليلاً كل ساعة تقريباً لمنع تجلط الدم.