قبل أن تكون بلد الحرمين الشريفين، كانت المملكة العربية السعودية شاهدة على أحداث تاريخية عظيمة وحضارات رائدة إتخذت من أراضيها موطناً لها والتي أصبحت الآن من أبرز المعالم الأثرية ليس فقط في السعودية بل وفي المنطقة بأسرها. 

السياحة في السعودية: 6 أماكن ومدن تاريخية لا تفوّتي زيارتها 

1- جدة التاريخية
تعود جدة التاريخية أو كما تُعرف بإسم جدة البلد إلى عصور ما قبل الإسلام وقد تم تسجيلها في عام 2014 ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونيسكو. تضم مدينة جدة العديد من المعالم الأثرية البارزة والمهمة والتي تشمل المساجد ذات الطراز المعماري الفريد والأصيل مثل مسجد الباشا ومسجد عثمان بن عفان ومسجد الشافعي بالإضافة إلى الأسواق التي لا زالت موجودة منذ نشأة المدينة مثل سوق العلوي وسوق البدو.

جدة التاريخية السعودية سياحة

2- آبار حمى
على بُعد حوالي 130 كيلومتر من مدينة نجران، تقع آبار حمى المحفروة في الصخور والتي كانت تعتبر قديماً ممراً للقوافل العابرة من جزيرة العرب للتزود بالمياه العذبة بجانب الأطعمة التي كانت توجد حينها في الأسواق المجاورة للآبار. تتضمن آبار حمى 6 آبار وهي الحماطة، سقيا، الجناح، أم نخلة والقارين والتي لا زالت حتى يومنا هذا توجد بها مياه عذبة صالحة للشرب.

السياحة السعودية وجهات

3- قرية الأخدود
القرية التي ورد ذكر أصحابها في القرآن الكريم في حادثة الأخدود والتي ذهب ضحيتها آلاف من أبناء المنطقة في محرقة كبيرة قبل أكثر من 2000 عام هي الآن واحدة من أبرز المعالم الأثرية على مستوى الجزيرة العربية والتي تقع جنوب غرب مدينة نجران. في عام 1997، قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالقيام بأعمال مسح وتنقيب في المنطقة حيث تم إكتشاف العديد من الآثار الإسلامية، كما تم إكتشاف العديد من المدافن في الأجزاء الأخرى من المدينة، والتي تعود إلى ما قبل الميلاد.

السياحة السعودية وجهات قرية  الاخدود

4- قصر الإمارة التاريخي
شُيّد قصر الإمارة عام 1961 والذي بناه أمير نجران تركي بن ماضي ليكون مقر لإمارة نجران في ذلك الوقت. يحتوي القصر على 60 غرفة ومسجد واحد حيث يضم 17 غرفة للسكن الخاص أما باقي الغرف فخصصت لمقر الإمارة. يُحاط القصر بسور من الخارج مرتفع على شكل مربع في أركانه الـ4، أبراج للمراقبة والحراسة، ويحتوي الفناء الداخلي للقصر على بئر قديمة يدل تاريخ بنائها على أنها حُفرت قبل الإسلام. 

السياحة السعودية وجهات قصر الإمارة

5- مدينة العلا
تعد مدينة العلا متحف مفتوح حيث تزخر المنطقة بأكملها بعدد هائل من الآثار التي تعود لقوم ثمود كما يوجد بها أيضاً معابد وتماثيل ترجع إلى عام 900 قبل الميلاد. كانت تعتبر المدينة من أهم أوبرز المناطق الحضارية بفضل موقعها الإستراتيجي على طريق التجارة بين المدينة المنورة وتبوك. كما تشمل المدينة الكثير من الآثار الإسلامية التي تعود للسنة السابعة للهجرة مثل محطة سكة حديد الحجاز وقلعة الحجر.

السياحة السعودية وجهات مدينة العلا

6- مدائن صالح
صُنفت مدائن صالح أو مدينة الحجر كموقع تراث عالمي في عام 2008 لتصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في المملكة مما جعلها أحد أبرز معالم السعودية. تضم مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدد من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز. موقعها الإستراتيجي على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين، بلاد الشام ومصر، جعلها محط أنظار الكثيرين، حيث سكنها قوم ثمود وبعدهم اللحيانيون. في القرن الثاني قبل الميلاد إحتلها الأنباط واتخذوا من الحجر بيوتاً ومعابد.

السياحة السعودية وجهات مدائن صالح