سفر رحلات طيران  توتر

تعشقين التعرف إلى بلدان، شعوب وحضارات العالم، تهوين زيارة الأماكن الأثرية والسياحية المشهورة في العالم لقضاء عطلة إجازة أو شهر العسل خارج البلاد، أو أخيراً وجدتِ فرصة عمل لا تُفوّت في بلد الإغتراب لكنكِ لستِ قادرة على اختبار كل هذه التجارب المشوّقة لسبب واحد: رهاب الطيران أو الخوف من الطيران. 

فكرة السفر وركوب الطائرة والتحليق بالجو تشعركِ بالغثيان وتسبب لكِ نوبات الذعر، التوتر والقلق. تتعدد أسباب الخوف من الطيران، فقد تكون بسبب الخوف من القلق الاستباقي مثل تحطّم الطائرة، أو الخوف من المرتفعات أو الأماكن المكشوفة أو حتى الخوف من الأماكن المغلقة. هذه الأفكار ومشاعر التوتر والقلق تسيطر عليكِ بالكامل عند التخطيط للسفر والتفكير برحلات الطيران.  

إن كنتِ تعانين من رهاب الطيران، فسنقدّم لكِ بعض النصائح والحيل التي تخفف من حدّة التوتر لديكِ قبل السفر وموعد رحلة الطيران.  

7 طرق للتخلّص من التوتر قبل السفر وخلاله

1- احرصي على الوصول باكراً

إن الوصول متأخرة أو حتى في الوقت المناسب لن يفيدكِ بل سيزيد من توتركِ وخوفكِ. لذا، حاولي الوصول باكراً، اجلسي وخذي وقتاً كافياً للاسترخاء ربما شرب الشاي أو القهوة قبل الانطلاق برحلة الطيران. 

2- قومي ببحث صغير

نحن لا نخشى إلا ما نجهله! تساعدكِ القراءة عن موضوع الطيران وخصوصاً معرفة ما سيكون بانتظاركِ خلال الرحلة. اقرئي المواضيع المتعلّقة بالمطبات الهوائية وتعرّفي على كيفية تجاوزها والتأقلم معها لأنها الجزء الأكثر رعباً خلال رحلات الطيران. هذه القراءة التثقيفية تحضّركِ نفسياً لرحلة السفر.  

3- لا تفكّري بالأسوأ

 غالباً ما يسلّط الإعلام الضوء على الكوارث التي تحدث في العالم مثل تحطّم طائرة وسقوط الضحايا، لأنه واقع استثنائي ونادراً ما يحصل. كوني متفائلة خصوصاً عند خوض هذا التحدي إن كنتِ تشعرين برهبة الطيران. صوّبي تفكيركِ على الأمور التي يتسنّى لكِ القيام بها بعد السفر ولا تفكّري بالأمور السلبية أو حتى الكوارث.  

4- شتّتي إنتباهكِ

أسدي لنفسكِ معروفاً واجعلي رحلة السفر مريحة لكِ نفسياً ومعنوياً. لذلك، ارتدي ملابس وحذاء يريحكِ خلال الرحلة واجلبي معكِ كتاباً ترغبين بقراءته أو استمعي للموسيقى أو افعلي أي شيء يلهيكِ عن فكرة الطيران ويزيل التوتر والقلق أثناء السفر. 

5- قومي بتمارين التنفس

إن أصابك الذعر والتوتر قبل أو أثناء رحلة الطيران، قومي بتمرين التنفس. استنشقي الهواء بهدوء من انفكِ ثم أخرجيه ببطء من فمكِ. كرري التمرين عدة مرات لأنه يساعد على إدخال أكثر من الأوكسيجين إلى الدماغ، للتخلّص من التوتر والقلق والاستعداد للسفر.   

6- اختاري المقعد المناسب

يعتبر اختيار المقعد المناسب في الطائرة أساسياً لتكون رحلة السفر آمنة ومريحة لكِ. لذلك، إن كنتِ مثلاً تهابين المرتفعات فلا تحجزي مقعداً إلى جانب النافذة. أمّا إذا كنتِ تفضّلين الجلوس بعيداً عن الزحمة والضجيج فاختاري مقعداً مناسباً لكِ. 

7- كوني فخورة بنفسكِ

لا تتجاهلي أهمية مواجهة مخاوفكِ أكانت متعلّقة برحلات الطيران أم أي رهاب آخر تعانين منه في حياتكِ. لذلك، عند تجاوز هذه الرحلة والتغلّب على الخوف ستشعرين بالفخر وستتحلّين بالمزيد من الشجاعة والحرية. لا تدعي الأفكار السوداء والقلق الاستباقي يمنعانكِ من قضاء عطلة رائعة أو تحقيق أحلامكِ.