تكاد لا تغيب الأزهار عن مجموعات الأزياء في كلّ المواسم بسبب ألوانها المفرحة التي تبعث البهجة والأمل، إضافةً إلى أنّها رمزٌ للأنوثة، كانت "لغة الأزهار" سائدة في مختلف الثقافات والفترات الزمنيّة، وجاءت اليوم لتزيّن إطلالتكِ بطابع مميّز. غطّت الأزهار مختلف الأزياء، كطبعة، تطريز أو غيرهما، لتضيف لمسة مميّزة وعصريّة إليها. تعرّفي على تاريخ هذه الصيحة واختاري القطع الأجمل لموسم ربيع وصيف 2018.

تاريخ نقشة الأزهار

يعود تاريخ الأزهار في الأزياء إلى عهد مصر القديمة، حيث استخدمت الأزهار الحقيقيّة في الأكاليل، لتستخدم بعد ذلك في العهد اليونانيّ. يعتقد أنّ أسلوب الأزهار في الألبسة نشأ في الشرق، من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، لينتقل بعدها إلى الغرب. عمد تجّار المنطقة الشرقيّة إلى اختيار أجمل الأقمشة الحريريّة التي تحمل طبعة الأزهار لبيعها بأسعارٍ مرتفعة للأغنياء والطبقات المرموقة القادرة على تحمّل تكاليفها الباهظة في ذلك الوقت. غالباً ما كانت تتداول في إيطاليا هذه المنسوجات من الإمبراطوريّة العثمانيّة، لتصبح تصاميم الأزهار مرغوبة بشدّة مع مرور الزمن. بحلول العام 1400 حتى العام 1500، بدأ هذا الأسلوب بالانتشار عالميّاً ليصل إلى الغرب بفضل التجّار الهولنديّين والبريطانيّين. في أعقاب الثورة الصناعيّة، نما إنتاج المنسوجات، خاصّةً الأقمشة المزيّنة بالأزهار، ما أتاح للزخرفة المعقّدة كالأزهار بأن تصبح في متناول المستهلكين بسهولة أكبر. برزت أزهار دوّار الشمس في العهد الفيكتوريّ وعادت في ثلاثينيّات القرن الماضي لتظهر الأميرة Elizabeth يوم زفافها بفستانٍ مطرّز بالأزهار.

نقشة الأزهار على منصّات العروض

دخلت الأقمشة المزيّنة بالأزهار إلى عالم الموضة في خمسينيّات القرن الماضي وتحديداً في مجموعة Christian dior. برزت أيضاً هذه الصيحة على منصّات عدد من الدور منها، Jean Paul Gaultier لمجموعة خريف وشتاء 2005، دار Kenzo لمجموعة ربيع وصيف 2009، دار Mary Katrantzou لمجموعة ربيع وصيف 2012، إضافةً إلى دار Chanel للأزياء الراقية لمجموعة ربيع وصيف 2015، وأخيراً ظهرت على منصّة دار Alexander McQueen لمجموعة ربيع وصيف 2017.

نقشة الأزهار في الحملات الإعلانيّة

لا شكّ أنّ أسلوب الأزهار غزا العديد من الحملات الإعلانيّة، منها إعلان دار Valentino لموسم خريف وشتاء 2013. اشتهرت دار Dolce & Gabbana مؤخّراً بحملاتها الإعلانيّة المليئة بالأزهار، منها إعلان النظّارات الشمسيّة لموسم ربيع وصيف 2016، وأخيراً، في إعلان دار Moschino لموسم ربيع وصيف 2018.

نقشة الأزهار في الأفلام

تمكّنت صيحة الأزهار من أن تثبت وجودها في عدّة أفلام، أبرزها فيلم Something's Got To Give سنة 1962 حين اعتمدتها Marilyn Monroe، كذلك الأمر في فيلم Indecent Proposal سنة 1993 حين ظهرت Demi Moore في فستان مزيّن بنقشة الأزهار، وأخيراً Nicole Kidman في فيلم Grace of Monaco سنة 2014.

نقشة الأزهار في مجموعات ربيع وصيف 2018

في مجموعة ربيع وصيف 2018، غزت الأزهار معظم العروض بمختلف الأنواع، الأشكال والألوان، منها على شكل طبعات وأخرى بأسلوب التطريز. زيّنت الأزهار معظم التصاميم، كالسراويل، ملابس السباحة، الأحذية، النظّارات وغيرها، وأتت بألوانٍ زاهية لتضفي فرحاً على إطلالاتكِ! هذه الصيحة تبعد إطلالتكِ عن الملل، أنثويّة وجريئة، لذا لا تخفي من اعتماد الأزياء المغطّاة بالأزهار الملوّنة. استوحي من منصّات عروض الأزياء لربيع وصيف 2018 لإطلالتكِ المقبلة، مثل دور Saint Laurent Paris وGiambattista Valli وMarc Jacobs وLouis Vuitton وBalenciaga وغيرها.

كذلك، العديد من النجمات اعتمدنَ الملابس المزيّنة بنقشة الأزهار على مدار السنين، إليكِ أبرزهنّ:

إليكِ أدناه صور تصاميم بنقشة الأزهار، لا تتردّدي في اللجوء إليها.