اكسسوارات نظارات محل نظارات نظارات طبية

من النصائح التي نسمعها باستمرار هي حول أهمية الحماية من الشمس، وقد يكون ذلك عبر الثياب، واقي الشمس أو حتى النظارات الشمسية. هل كنت تعلمين أن النظارات الشمسية لها تاريخ إنتهاء صلاحية أيضاً؟ نعم، ما قرأته صحيح! تماماً مثل المستحضرات، للنظارات الشمسية تاريخ إنتهاء صلاحية، من الممكن أن يحدد مدى إستمرار فعاليتها، وهنا تحديداً في الحفاظ على صحة عينيك وحمايتها من أشعة الشمس. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، واعتبري إذا أردتِ، هذه المعلومة حجة لشراء نظارات شمسية جديدة واتّبعي بعض النصائح المذكورة أدناه. 

كما ذكرنا أعلاه، للنظارات الشمسية تاريخ إنتهاء صلاحية، إذ من المفضّل تجديدها مرّة كلّ سنتين تقريباً، خصوصاً إذا افترضنا أنك تعتمدينها حوالي ساعتين كل يوم. لكن إذا كنت تضعين نظارات شمس عينها طوال اليوم، فهذا يعني أنه يجب أن تغيّريها قبل السنتين، إذ أظهرت بعض الدراسات العلمية أن النظارات الشمسية تفقد فعاليتها في محاربة أشعّة الشمس مع مرور الوقت، وتؤثّر بالتالي سلباً على عينيكِ. بالإضافة إلى ذلك، اعلمي أنه في كل مرّة تسقطين نظاراتكِ على الأرض أو ترمينها في حقيبتكِ من دون علبتها الخاصة، تتشوّه عدساتها حتى لو لم تري الخدوش الصغيرة فيها بوضوح. من هنا، هذه العوامل تسرّع أيضاً من إنتهاء صلاحية النظارات الشمسية إذ تفقد قدرتها على حجب الأشعّة ما فوق البنفسجيّة وتزيد بالتالي من خطورة إصابتكِ بأمراض خطيرة ربما مثل سرطان العين وإعتام عدسة العين (Cataract)، ومشاكل جمالية مثل ظهور التجاعيد حول عينيكِ.  

أخيراً، إذا مرّت سنتان وأردتِ تجديد نظاراتكِ الشمسية بغض النظر إذا كان سعرها مرتفع أو رخيص، فإليكِ نصيحتين أساسيتين عليكِ اتباعهما عند شرائها وهما:

  •  تأكّدي من أن الملصق الذي يتم وضعه على النظارات الشمسية، مرفق بعبارة "400 UV" والتي تشير إلى أن النظارات ستحميكِ 100% من الأشعة فوق البنفسجية. 
  •  لحماية إضافية، ابحثي عن حرف "P" على الملصق عينه والذي يشير إلى أن النظارات الشمسية لها تأثير وقائي إضافي.

اكسسوارات نظارات محل نظارات نظارات طبية Sunglasses Expiry Date