نظارات شمسية عالية الجودة اكسسوارات موضة نظارات جيدة معايير النظارات الشمسية هي من أكثر الأكسسوارات التي عليكِ اختيارها بدقّة واتقان. في الكثير من الأحيان، تقعين في حيرة من أمركِ حيال النظارات الأفضل، فتنتقين تلك الأعلى سعراً بإعتقادكِ أنها ذات جودة عالية، لكن هذا القرار من الممكن أن يكون خطأ كبير! صحيح أن عليكِ الأخذ بعين الإعتبار أن تكون النظارات من توقيع ماركات معروفة وسعرها غير منخفض جداً، إلّا أن هذا الأمر لا يلغي ضرورة الإنتباه لمعايير وخصائص يجب أن تتواجد كدلالة على جودة النظارات الشمسية. ما هي؟ إليكِ الجواب أدناه. 

1. أن تؤمن حماية 100% من أشعة الشمس القوية 

من أهم المعايير لإختيار نظارات شمسية ذات جودة عالية، هي أن تحمي عينيكِ من أشعة الشمس القوية بنسبة 100%. انظري إلى عبارة  Blocking 99-100% of UV rays أو UV absorption up to 400nm على الورقة المرفقة بالنظارات. للتأكّد من صحّة المعلومة، ضعيها على عينيكِ خارج المتجر وحاولي النظر إلى الجانبين والأعلى. في حال لم تنزعجي من الشمس، إذاً هي جيّدة. 

2. أن تتمتع بعدسات مقاومة للخدش وخفيفة الوزن 

إن أردتِ إنتقاء نظارات شمسية جيّدة، عليها أن تتضمن عدسات مقاومة للخدش. ننصحكِ بإختيار تلك المصنوعة من مادة NXT polyurethane كونها تقاوم كل العوامل التي ممكن أن تخدش أو تكسر العدسة، هي خفيفة الوزن، وتحمي نظركِ من أشعة الشمس القوية. 

3. أن تتضمن عدسات لا يتغيّر لونها

من المهمّ أيضاً إنتقاء عدسات لا يتغيّر لونها من الداخل، كي لا تؤذي عينيكِ مع الوقت. تأكّدي من ذلك من خلال حمل النظارات عن بعد في وجه ضوء فلوريسون، إن لم يتغيّر لون العدسات إذاً إختياركِ موفّق. 

4. أن يكون لون العدسة مناسب

الخطأ الشائع الذي يقع فيه العديد، هو الإعتقاد أن العدسات الداكنة تحجب الضوء بشكل أكبر. هذا المعتقد غير صحيح بل عليكِ، كما ذكرنا أعلاه في أول نقطة، التأكّد من المعلومات المخصصة والمرفقة مع النظارات. بالنسبة لألوان العدسات، فيختلف إختيارها حسب النشاطات التي تمارسينها وحالة الطقس، أي: 

  • العدسات الحمراء أو البرتقالية مناسبة للأيام الملبدة بالغيوم
  • العدسات الرمادية تحجب الضوء بقوّة وتمنع التباين وهي مناسبة للأيام المشمسة بقوّة
  • العدسات البنية مناسبة للأيام المشمسة مع رؤية بعض التباين في الألوان، أي أنها مناسبة لرياضة التزلج مثلاً، كونها تسمح برؤية الثلج وتباينه مع الشمس بتمعّن مع حجب الضوء القويّ أو حتى للسباحة
  • العدسات البنفسجية مناسبة ليوم مشمس في الطبيعة الخضراء
  • العدسات الصفراء تعزز التباين بقوّة وغير محبذة أثناء القيادة

5.أن تكون نظارات شمسية مستقطبة 

النظارات الشمسية التي تمتاز بعدسات مستقطبة، تخفف من حدّة توهّج الضوء القوي أو أشعة الشمس. لذلك من المهمّ أن تأخذي هذا المعيار بعين الإعتبار وأن تنتقي نظارات شمسية Polarized لحماية شبكة العين من الحرارة. 

6. أن يكون تصميمها مناسب لحجم الوجه من حيث المقاس

صحيح أن عليكِ انتقاء شكل النظارات التي تناسب شكل الوجه (دائري، طويل، على شكل قلب...) لكن عليكِ الإنتباه أيضاً إلى توافق التصميم مع الوجه من حيث المقاس. من المهمّ أن لا تضغط النظارات على الرأس خلف الأذن ولا على الأنف من الأمام بغض النظر عن المواد المصنعة لقالب النظارات، واحرصي على أن لا تكون العدسة صغيرة مقارنةً بمدى عينيكِ.