اليساندرو ميشيل يغادر قوتشيمصدر الصورة: Gucci

خبر صادم ومفاجئ لجميع عشّاق الموضة: Alessandro Michele يغادر دار Gucci! أعلنت الدار الإيطالية عن تنحّي المدير الإبداعي من منصبه من دون ذكر السبب، وذلك بعد أن شغره منذ 21 يناير 2015، وبعد 20 سنة من عمله المتواصل في هذه الدار.

Alessandro Michele يغادر دار Gucci

أعلن Marco Bizzarri، الرئيس والمدير التنفيدي لدار قوتشي: "كنت محظوط بالتعرّف إلى Alessandro Michele في نهاية عام 2014، ومنذ ذلك الحين، كان من دواعي سرورنا العمل بشكلٍ وثيق حيث رسمت Gucci مسارها الناجح على مرّ 8 سنوات. أودّ أن أشكره على التزامه طيلة 20 سنة تجاه الدار، على رؤيته، إخلاصه وحبّه غير المشروط تجاه الدار خلال فترة عملة كمدير إبداعي."

من جهته، أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Kering إلى التالي: "الطرق الذي سلكه كلّ من Alessandro Michele وGucci جنباً إلى جنب طيلة السنوات الماضية فريد وسيبقى لحظة بارزة في تاريخ الدار. أنا ممتن لأليساندرو لأنه بذل نفسه في هذه المغامرة. شغفه، خياله الواسع، إبداعه وثقافته وضعت Gucci في الصدارة، في مكانها الصائب. أتمنى له فصل جديد رائع في رحلته الإبداعية." في هذا الإطار، لم تعلن شركة Kering مَن سيحلّ مكان أليساندرو ميشيل كمدير إبداعي لدار Gucci.

أمّا Alessandro Michele، فنشر بوست على صفحته الخاصة على انستقرام تناول فيه هذا الخبر، وقال فيه: "هناك أوقات تتفرق فيها المسارات بسبب اختلاف وجهات النظر بيننا. اليوم تنتهي بالنسبة لي رحلة استثنائية، دامت أكثر من 20 سنة، داخل شركة كرّستُ لها بلا كلل كل حبي وشغفي الإبداعي.خلال هذه الفترة الطويلة كانت قوتشي بيتي وعائلتي التي تبنتني. إلى هذه العائلة الكبيرة، إلى جميع الأفراد الذين اعتنوا بها ودعموها، أبعث بخالص شكري وتقديري. معهم تمنيت، حلمت، تخيلت وبدونهم، لم أكن لأحقق أي مما قمت ببنائه." كما تمنى لجميع الأفراد العاملين في هذه الدار أن يستمروا في تحقيق أحلامهم والبقاء مخلصين لقيمهم.


مسيرة Alessandro Michele في Gucci

انضمّ Alessandro Michele إلى دار قوتشي في سنة 2002 كمصمّم للأكسسوارات، وفي يناير 2015 عيّنه Marco Bizzarri ليشغل منصب المدير الإبداعي. منذ تولّيه هذا المنصب حتّى حين تنحّيه منه، استطاع Alessandro Michele أن ينمّي دار Gucci أكثر وأكثر. لكن تقديراً لتاريخ الدار الإيطالية، استطاع Alessandro Michele أن يمزج تراث العلامة بطرق متجدّدة وعصرية. حوّل Gucci إلى علامة تسلّط الضوء على السيولة بين الجنسين، على الإبتكار وعلى التصاميم المتّسمة بلمسة فينتاج مميّزة. كذلك، وبحسب مجلّة The Guardian، تضاعفت إيرادات الدار 3 مرّات تقريباً طيلة الفترة التي قضاها في هذا المنصب: من 3.9 مليار يورو في عام 2015 إلى 9.7 مليار يورو في عام 2021. في بعض الأحيان، اقتربت معدلات النمو ربع السنوية إلى نسبة 50%. 

إبداعات Alessandro Michele طيلة فترة شغوره منصب المدير الإبداعي لدى Gucci

عروض ازياء من الخيال

إبداعات Alessandro Michele تخطّت كلّ الحدود وكلّ التوقّعات، سواء في التصاميم التي طرحها أو العروض المميّزة التي قدّمها. كيف لنا أن ننسى عرض مجموعة Gucci لخريف وشتاء 2018-2019 حيث نقل حدود الإبتكار إلى مستوى آخر؟! وسط ديكور مستوحى من غرف العمليات، حملت هذه التشكيلة تفاصيل من عالم الخيال. بالإضافة إلى ذلك، ولعرض مجموعة Gucci لخريف 2020، اختار Alessandro Michele أن يقدّم التشكيلة بكلّ شفافية، وتحديداً وراء قاعة متحرّكة من الزجاج، كشفت عن الأعمال التي يتمّ القيام بها وراء الكواليس وبرزت أيضاً عارضات الأزياء اللواتي وقفنَ إلى جانب بعضهنّ البعض. كذلك، عرض مجموعة قوتشي لربيع وصيف 2023 كانت أيضاً من بين العروض المميّزة التي قدّمها أليساندرو ميشيل، حيث سلّط الضوء على مفهوم الإزدواجية والتوأمة: 68 عارض وعارضة أزياء مشوا مع شقيقتها وشقيقها التوأم بملابس متطابقة! 

مجموعة قوتشي لخريف 2018مجموعة Gucci لخريف وشتاء 2018-2019
مصدر الصورة: غوغل

مجموعة قوتشي لخريف 2018مجموعة Gucci لخريف وشتاء 2018-2019
مصدر الصورة: غوغل

مجموعة Gucci لربيع وصيف 2023
مصدر الصورة: Gucci

بين المشاهير وAlessandro Michele... قصة إبداع 

في العديد من اللوكات اليومية، الكاجوال شيك أو الرسمية، لجأت النجمات إلى ملابس ملفتة من توقيع Alessandro Michele لدى شغوره منصب المدير الإبداعي لدى قوتشي، سنعرض في ما يلي أبرز صورها. سواء على السجادة الحمراء أو على الستريت ستايل، العديد من النجمات لجأنَ إلى ملابس واكسسوارات من قوتشي تخطّت كلّ الحدود، حتّى أن بعض الحقائب والأكسسوارات باتت من بين قطع الموسم أو ما تُعرف بـIt Pieces. كذلك، لجأ هاري ستايلز في الكثير من المرّات إلى لوكات من توقيع العلامة الإيطالية، لعلّ أبرز كان طلّته في حفل Met Gala 2019.

Elle Fanning في فستان من قوتشي في مهرجان كان السينمائي 2019
مصدر الصورة: غوغل

Harry Styles في ملابس من قوتشي في حفل Met Gala 2019
مصدر الصورة: Getty Images 

Billie Eilish في ملابس من قوتشي في حفل Grammy Awards 2020
مصدر الصورة: Getty Images

Lady Gaga في فستان من قوتشي في العرض الأوّلي لفيلم House of Gucci في سنة 2021
مصدر الصورة: غوغل

Rihanna في ملابس من قوتشي في عرض مجموعة Gucci لخريف 2022
مصدر الصورة: غوغل

Dakota Johnson في فستان من قوتشي في حفل Vanity Fair Oscar Party 2022 
مصدر الصورة: غوغل

Melanie Laurent في فستان من قوتشي في مهرجان البندقية السينمائي 2022
مصدر الصورة: Getty Images

Jessica Chastain في فستان من قوتشي في حفل اوسكار 2022
مصدر الصورة: غوغل

تعاونات بلا حدود

طيلة فترة شغوره منصب المدير الإبداعي لدة Gucci، استطاع Alessandro Michele أن يعقد تعاونات مع علامات أخرى، مثل التعاون بينه واديداس في مجموعة Gucci لخريف 2022. لهذه التشكيلة، قدّم المدير الإبداعي تصاميم نسائية ورجالية على حدّ سواء، اتّسمت بالتفاصيل من حقبة الثمانينيات، وجمعت ما بين الأسلوب الرياضي والرسمي في آن. لوغو Adidas زيّن مختلف التصاميم هذا إلى اقترانه بشعار علامة قوتشي، بالإضافة إلى تزيّن بعض القطع بالخطوط الأيقونية لدى اديداس. هذا بالإضافة إلى تعاون قوتشي مع بلنسياقا في مجموعة Gucci Aria، حيث تمّ فيها "قرصنة" قطع من بلنسياقا وإضافة لمسة الدار الخاصّة إليها. كما أنّ بلنسياقا طرحت تشكيلتها التحضيرية لربيع 2022 من خلال "استنساخ" بعض التصاميم من قوتشي. هذا وتعاونت قوتشي أيضاً مع Harry Styles لإطلاق تشكيلة Gucci Ha Ha Ha حيث كان المرح محور هذه المجموعة التي تحتفل بالتصاميم التشكيلية للملابس الرسمية الرجالية بينما تقلب المواد التي تتشكّل منها.

عرض مجموعة Gucci لخريف 2022مجموعة Gucci لخريف 2022
مصدر الصورة: Gucci

عرض مجموعة Gucci Ariaمجموعة Gucci Aria
مصدر الصورة: Gucci