close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

طرق تنظيف مجوهرات الماس، الذهب والأحجار الكريمة في المنزل

تشكل المجوهرات واحدة من أهم القطع التي تزيّن إطلالة المرأة. من هنا، يجب الإعتناء بها قدر المستطاع للمحافظة على لمعانها وجمالها. طقم ذهب، مجوهرات الماس، خواتم من الأحجار الكريمة وغيرها من القطع الثمينة، تتجمّع الأوساخ على سطحها وممكن أن تخترقها لتلحق الضرر بلونها. لا شكّ أن تنظيفها ليس بأمر سهل، لكن من بعد قراءتكِ للسطور أدناه ستتعرفين على وسائل تنظيف سهلة وسريعة تلائم كافة مجوهراتكِ.
العديد من السيّدات يلجأن إلى محلات المجوهرات بهدف الحصول على خدمة لتنظيف قطعهنّ. طبعاً هذا أمر ضروري، كما يمكنكِ الإعتناء بمجوهراتكِ باستخدام طرق منزلية بسيطة جداً.
نقدم لكِ أدناه دليل كامل لتنظيف المجوهرات في المنزل مهما كان نوعها، أكان من خلال اللجوء إلى مكوّنات طبيعيّة أو من خلال الإستعانة بمنتجات مخصصة لتنظيف المجوهرات.

طرق منزلية طبيعيّة لتنظيف الماس

طرق تنظيف مجوهرات الماس، الذهب والأحجار الكريمة في المنزل

  • بيكاربونات الصودا

لتنظيف مجوهرات الماس، يمكنكِ الإستعانة بملعقتين من بيكاربونات الصودا مع القليل من المياه الفاترة. استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتمرير المزيج على الذهب، من ثم اغسلي القطع المنظَفة بمياه فاترة. ستلاحظين أن مجوهراتكِ بدأت تلمع فوراً، في حال لم تري أي لمعان كرري هذه العملية مرّة أخرى وسترين الفرق.

  • الخلّ الأبيض

املئي نصف وعاء صغير بالخلّ الأبيض، من ثم ضعي فيه مجوهرات الماس لمدّة 10 دقائق. من بعدها امسحي قطعكِ الثمينة بقطعة قماش ناعمة مع القليل من الماء الفاتر.

  • المياه الفاترة

لا تترردي بغسل مجوهرات الماس بالمياه الفاترة مع القليل من السائل المنظف أو الصابون واستعيني بفرشاة أسنان قديمة وليس خشنة لتنظيف الماس بلطف.

طرق منزلية طبيعيّة لتنظيف مجوهرات ذهب

طرق تنظيف مجوهرات الماس، الذهب والأحجار الكريمة في المنزل

  • سائل الجلي

نظّفي مجوهرات ذهب بالإستعانة بسائل الجلي من خلال وضع كمية قليلة منه بمقدار ملعقة صغيرة، مع مياه فاترة في وعاء صغير واتركي المزيج لمدّة 5 دقائق. من بعدها، ضعي مجوهراتكِ في مصفاة، من ثم في الوعاء لمدّة 5 دقائق أخرى. حاولي أن لا تصطدم القطع ببعضها تفادياً لجرحها. في الختام، اغسلي المجوهرات بالمياه وامسحيها بقطعة قماش ناعمة.

  • الأمونيا

الأمونيا هو سائل تنظيف كيميائي، يمكنه تنظيف مجوهرات الذهب فقط. ضعي 6 ملاعق من المياه في وعاء، أضيفي إليها ملعقة واحدة من الأمونيا. استخدمي مصفاة لوضع المجوهرات في المزيج لمدّة دقيقة واحدة فقط، من ثم اغسلي القطع بمياه فاترة وامسحيها بقماش ناعم.

  • بيكاربونات الصودا

لتنظيف مجوهرات الذهب، يمكنكِ الإستعانة أيضاً بملعقتين من بيكاربونات الصودا مع القليل من المياه الفاترة. استخدمي فرشاة أسنان لتمرير المزيج على الذهب، من ثم اغسلي القطع المنظفة بمياه فاترة. ستلاحظين أن مجوهراتكِ بدأت تلمع فوراً، في حال لم تري أي لمعان كرري هذه العملية مرّة أخرى وسترين الفرق.

  • الخلّ الأبيض

املئي نصف وعاء صغير بالخلّ الأبيض، من ثم ضعي فيه مجوهرات الذهب لمدّة 10 دقائق. من بعدها امسحي قطعكِ الثمينة بقطعة قماش ناعمة مع القليل من الماء الفاتر.

  • الألومينيوم

استعملي طنجرة لتضعي أوراق الألمينيوم فيها وأضيفي إليها القليل من الماء المغلي وبيكاربونات الصودا. ضعي مجوهراتكِ لمدّة 3 دقائق في المزيج، من ثم اخرجيها وامسحيها بقماش ناعم.

طريقة منزلية طبيعيّة لتنظيف اللؤلؤ

طرق تنظيف مجوهرات الماس، الذهب والأحجار الكريمة في المنزللتنظيف أحجار الؤلؤ، يمكنكِ الإستعانة بفرشاة أسنان مبللة لتضعي عليها القليل من الشامبو وامسحي اللؤلؤ فيها. بلطف مرريها على الحبات وستلاحظين أنها بدأت تلمع. لا تغسلي من بعدها الؤلؤ لعدم اتلافه.

طريقة منزلية طبيعيّة لتنظيف الأحجار الكريمة الأخرى

طرق تنظيف مجوهرات الماس، الذهب والأحجار الكريمة في المنزلاغلي المياه في وعاء، من ثم أضيفي إليها القليل من سائل الجلي. ضعي فيها القطع الثمينة لمدّة 5 دقائق، من ثم استعيني بقماش ناعم لتنشيفها. هذه هي الطريقة المنزلية الأفضل لتلميع الأحجار الكريمة من دون اتلافها.

منتجات خاصة لتنظيف المجوهرات في المنزل

فضلاً عن الطرق الطبيعيّة، يمكنكِ تنظيف مجوهراتكِ باستخدام منتجات مخصصة لذلك، تجدينها في محلات بيع المجوهرات أو على مواقع التسوّق الإلكتروني، ومنها:

-قطع من القماش الناعم لتلميع المجوهرات.

-مناديل مرطبة مصنوعة خصيصاً للمجوهرات لمسح الأوساخ عنها.

-فراشي كهربائية مخصصة لتنظيف القطع الثمينة من دون خدشها.

-منتجات كريم أو سبراي ذات تركيبة غير متلفة، مصنوعة خصيصاً لتلميع المجوهرات.

في الختام، في حال لم ترغبي في الإعتناء بمجوهراتكِ في المنزل، الجئي إلى متجر المجوهرات المسؤول عن تنظيفها.