مجوهرات فيروس كوروناكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا 

في هذه الفترة الحرجة، هنالك الكثير من الأسئلة التي قد تجول في بالكِ باستمرار: متى غسلت يديكِ آخر مرة؟ هل حان الوقت لغسلها مرة أخرى؟ هل تغسلينها لفترة كافية؟ هل تستخدمين النوع الصحيح من المنظف؟ كذلك، إلى جانب الصابون، تلجئين إلى معقم اليدين للوقاية من فيروس كورونا. لكن إلى جانب كل ذلك، احرصي على التأكد دائماً من الأغراض حولكِ والقطع التي ترتدينها، فهنالك العديد من التفاصيل التي يجب أخذها في عين الإعتبار عند التنظيف، مثل المجوهرات. إذا كنتِ من النساء اللواتي يرتدين المجوهرات دائماً، فعليكِ الحرص على تنظيفها وتعقيمها لأنها من أكثر الأغراض التي ممكن أن يبقى عليها الفيروس لفترة زمنية معينة. تابعي القراءة، لمعرفة كيفية القيام بذلك.

ما المدة التي يعيش فيها فيروس كورونا على المجوهرات؟

بالنسبة للخبراء، من الممكن لفيروس كورونا العيش على الأسطح الصلبة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، البلاستيك والحديد لساعات طويلة وحتى لأيام. أمّا بالنسبة للمجوهرات، فمن الممكن أن يبقى الفيروس عليها لمدة طويلة لم يتوصّل إليها بدقة بعد الخبراء. كما أنها بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والفيروسات.

كم مرّة عليكِ تعقيم المجوهرات للوقاية من فيروس كورونا؟

هذا سؤال يخطر في بالنا جميعاً، في الواقع للوقاية من فيروس كورونا، عليكِ أن تغسلي يديكِ جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقلّ، وذلك بهدف التخلّص من البكتيريا والميكروبات العالقة. إذا كنتِ تعتقدين أن تنظيف المجوهرات يحدث عند غسيل اليدين، فأنتِ مخطئة. بحسب الأطباء، يجب إزالة كل المجوهرات من أساور، خواتم وساعة، وذلك قبل غسل اليدين، وإلّا لن تتمكّني من تنظيف المعصم وبين الأصابع بشكل جيّد. هذا الأمر، قد يمنعكِ من فرك اليدين بطريقة صحيحة، وعدم التخلّص من الجراثيم العالقة. في هذه الحالة قد تلجئين إلى غسلها في الماء والصابون في كل مرة تغسلين فيها يديكِ أو من خلال وضع معقم اليدين، لكن هل سألتِ نفسكِ إذا كانت هذه الطريقة كافية وإذا كانت المجوهرات تتأثر سلباً بسبب معقم اليدين؟

هل تتأثر المجوهرات سلباً بسبب معقم اليدين؟

نعم، معقم اليدين المكوّن من مطهرات بنسبة عالية والمنظفات القوية مثل الكلور، قد تؤثر سلباً على مجوهراتكِ وخاصة تلك المرصعة بالأحجار الكريمة واللؤلؤ، إذ ستتسبب بإزالة لماعيتها وتشققها. أمّا بالنسبة للمجوهرات المصنوعة من الذهب، فمن الممكن أن يميل لونها إلى الأصفر. كذلك، من الممكن لمعقم اليدين أن يلتصق بين حبيبات الألماس ويكون عرضة لالتقاط الجراثيم أكثر. لذلك، في هذه الحالة، من المفضل عدم ارتداء المجوهرات أو خلعها عند تعقيم اليدين، واحرصي على تعقيم القطع أيضاً! في حال وضعتِ معقم اليدين وأنت مرتدية المجوهرات، اغسليها فوراً بالماء والصابون ونشّفيها بواسطة قماشة ناعمة.

كيفية تنظيف المجوهرات وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا

يجب تنظيف المجوهرات لأنها قد تكون بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والفيروسات. إذا كنتِ خارج المنزل، إلجئي إلى الماء الفاترة والصابون لغسل المجوهرات، واحرصي على غسلها جيداً وعدم ترك أي أثر للصابون عليها. ثم، من الضروري تجفيفها جيّداً، لأنّ الرطوبة تحمي الميكروبات ومن بينها فيروس كورونا، وذلك بحسب إحدى الدراسات الأميركية. أمّا عند عودتكِ إلى المنزل، فلا تغفلي عن تعقيم مجوهراتكِ فوراً! سنقدم لكِ أدناه دليل كامل لتنظيف المجوهرات في المنزل مهما كان نوعها، أكان من خلال اللجوء إلى مكوّنات طبيعيّة بعيداً عن الكلور أو من خلال الإستعانة بمنتجات مخصصة لتنظيف المجوهرات، بالإضافة إلى فيديو يساعدكِ بإعادة البريق لمجوهراتكِ.


طرق منزلية لتنظيف مجوهرات الماس

  • بيكاربونات الصودا

لتنظيف مجوهرات الماس، يمكنكِ الإستعانة بملعقتين من بيكاربونات الصودا مع القليل من المياه الفاترة. استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتمرير المزيج على الذهب، من ثم اغسلي القطع المنظَفة بمياه فاترة. 

  • الخلّ الأبيض

املئي نصف وعاء صغير بالخلّ الأبيض، من ثم ضعي فيه مجوهرات الماس لمدّة 10 دقائق. من بعدها امسحي قطعكِ الثمينة بقطعة قماش ناعمة مع القليل من الماء الفاتر. 

  • المياه الفاترة

لا تترددي بغسل مجوهرات الماس بالمياه الفاترة مع القليل من السائل المنظف أو الصابون واستعيني بفرشاة أسنان قديمة وليس خشنة لتنظيف الماس بلطف. 

طرق منزلية لتنظيف مجوهرات الذهب

  • سائل الجلي

نظّفي مجوهرات ذهب بالإستعانة بسائل الجلي من خلال وضع كمية قليلة منه بمقدار ملعقة صغيرة، مع مياه فاترة في وعاء صغير واتركي المزيج لمدّة 5 دقائق. من بعدها، ضعي مجوهراتكِ في مصفاة، من ثم في الوعاء لمدّة 5 دقائق أخرى. حاولي أن لا تصطدم القطع ببعضها تفادياً لجرحها. في الختام، اغسلي المجوهرات بالمياه وامسحيها بقطعة قماش ناعمة. 

  • بيكاربونات الصودا

لتنظيف مجوهرات الذهب، يمكنكِ الإستعانة أيضاً بملعقتين من بيكاربونات الصودا مع القليل من المياه الفاترة. استخدمي فرشاة أسنان لتمرير المزيج على الذهب، من ثم اغسلي القطع المنظفة بمياه فاترة

  • الخلّ الأبيض

املئي نصف وعاء صغير بالخلّ الأبيض، من ثم ضعي فيه مجوهرات الذهب لمدّة 10 دقائق. من بعدها امسحي قطعكِ الثمينة بقطعة قماش ناعمة مع القليل من الماء الفاتر. 

طريقة منزلية لتنظيف اللؤلؤ

لتنظيف أحجار الؤلؤ، يمكنكِ الإستعانة بفرشاة أسنان مبللة لتضعي عليها القليل من الشامبو وامسحي اللؤلؤ فيها. بلطف مرريها على الحبات وستلاحظين أنها بدأت تلمع. لا تغسلي من بعدها الؤلؤ لعدم اتلافه.

طريقة منزلية لتنظيف الأحجار الكريمة الأخرى

اغلي المياه في وعاء، من ثم أضيفي إليها القليل من سائل الجلي. ضعي فيها القطع الثمينة لمدّة 5 دقائق، من ثم استعيني بقماش ناعم لتنشيفها. هذه هي الطريقة المنزلية الأفضل لتلميع الأحجار الكريمة من دون اتلافها.

منتجات خاصة لتنظيف المجوهرات في المنزل

فضلاً عن الطرق الطبيعيّة، يمكنكِ تنظيف مجوهراتكِ باستخدام منتجات مخصصة لذلك، تجدينها في محلات بيع المجوهرات أو على مواقع التسوّق الإلكتروني، ومنها: 

- قطع من القماش الناعم لتلميع المجوهرات.

- مناديل مرطبة مصنوعة خصيصاً للمجوهرات لمسح الأوساخ عنها.

- فراشي كهربائية مخصصة لتنظيف القطع الثمينة من دون خدشها.