غسل الملابس نصائح موضة الاهتمام بالملابسعند شراء قطعة ملابس جديدة قد تغضّين النظر عن خطوة أساسية ومهمّة للغاية، ألا وهي غسلها قبل ارتدائها للمرّة الأولى. فلكثرة إعجابكِ بها وتحمّسكِ لاعتمادها، أو لمجرّد عدم اعتيادكِ على غسلها بعد شرائها، قد تهملين هذه الخطوة. لكن هل كنتِ تعلمين أن هذا الأمر ضروري للغاية وعدم القيام به قد يوقعكِ في مشاكل عدّة أنتِ بغنى عنها؟ في هذا المقال سنلقي الضوء على أهميّة غسل التصاميم بعد تسوّقيها، تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

3 أسباب تدفعكِ إلى غسل الملابس الجديدة

1- التخلّص من البكتيريا، الفطريات والحشرات

من الممكن أن تنتقل البكتيريا، الفطريات والحشرات عند تجربة الملابس من شخصٍ إلى آخر، وفي يومنا هذا ومع انتشار فيروس كورونا، قد تصبح هذه المشكلة أكثر انتشاراً بين الناس. من هنا، وبعد شراء قطعة ملابس جديدة، من الضروري لا بل من المحتّم أن تقومي بغسلها، وذلك للتخلّص من كلّ هذه التفاصيل التي قد تنتقل إليها.

2- التخلّص من المواد الكيميائية 

كل نسيج مصبوغ يتطلّب تنفيذه استخدام مواد كيميائية، وحتّى تلك الأنسجة الطبيعيّة والمصنوعة من القطن بنسبة 100% تتعرّض أيضاً لمكوّنات مماثلة. هذه الأخيرة لها آثار جانبيّة عند ملامستها للبشرة؛ فهي بمثابة امهيّجات تتسبّب بالحكّة، الإحمرار أو الطفرة الجلديّة خصوصاً عند التعرّق حيث تتفتّح وتتوسّع المسامات ممّا يسمح لها بالتغلغل إلى عمق الجلد ومضاعفة آثارها السلبيّة. من هنا، تكمن ضرورة غسل الملابس الجديدة قبل اعتمادها.

3- التخلّص من انتقال صبغة الملابس

بعض قطع الملابس قد تكون صبغتها تنتقل منها إلى البشرة، إلى تصاميم أخرى وغيرها. لذا من الضروري غسلها بعد شرائها وبطريقة فردية، وذلك للتخلّص من فائض الصبغة وعدم انتقاله إلى تفاصيل أخرى.

والآن، بعد أن تعرّفتِ على أهمية غسل الملابس الجديدة بعد شرائها، اكتشفي في ما يلي أبرز الخطوات التي عليكِ القيام بها قبل وضع الملابس في الغسالة، وذلك بهدف عدم تلفها:

7 خطوات عليكِ القيام بها عند غسل الملابس

1- مزج مبيّض الغسيل مع الماء قبل إضافته إلى الغسالة

عادةً يكون لمبيض الغسيل مفعول قويّ على الثياب، لذلك عليكِ مزجه مع الماء جيداً قبل وضعه في الجرار المخصص في الغسّالة. إن عدم قيامكِ بهذه الخطوة، سيؤدي أولاً إلى إصفرار الثياب البيضاء أم حتى إلى حدوث ثقب صغير في القماش بسبب إضعافه.

2- إغلاق السحاب في الملابس

في حال قمتِ بغسل تصاميم تتضمن سحاب، قومي بإغلاقه فوراً قبل غسلها، وإلاّ ستتعرض باقي الملابس للإتلاف نتيجة احتكاك السحاب الحديديّ بباقي الأقمشة، وبالتالي احتمال تمزقها.

3- فكّ الأزرار في الملابس

عند غسلكِ للقمصان أو غيرها من الملابس التي تحتوي على الأزرار، احرصي على فكّها قبل وضعها في الغسّالة. قد تعتقدين أن إغلاقها هو الأمر الصائب، إلّا أن العكس صحيح، فالأزرار وأثناء غسلها، قد يحلّ لونها على القماش أم تترك أثر عليها. حتى إن فتحة الأزرار ستتسع إن تركتها مرتبطة بالزرّ أثناء الغسل. 

4- التنبّه إلى علامة توجيهات الغسيل على الملابس 

معظم النساء وقبل غسل أو ارتداء الملابس، يقمن بقصّ العلامة الموجودة داخل الثياب والتي تتضمن مجمل التوجيهات والتحذيرات للمحافظة على القطع، أهمها طريقة الغسل. فالعديد من الملابس ذات القماش الحسّاس تتطلّب غسيل ناشف من دون بلل وإلّا ستتلف حتماً! هذا التحذير يكون مكتوب على الورقة البيضاء الملصقة على الملابس من الداخل! 

5- وضع الجوارب في أكياس مخصصة للغسل

الصعوبة في ايجاد الجوارب المتطابقة بعد الغسيل هي مشكلة يعاني منها الجميع! أما السبب فيعود لغسل الجوارب مع باقي الملابس من دون وضعها بأكياس مخصصة لذلك، مما يؤي إلى تمزّقها أم تفرّقها أم حتى تغيّر لونها! لذلك، احرصي على استخدام الأكياس المخصصة لتوضع في الغسّالة واستعمليها لتنظيف الجوارب وستحلّين هذه المشكلة. 

6- تنظيف الغسالة

تظن معظم السيدات أن لا ضرورة لتنظيف الغسالة، إلاّ أن هذا الأمر ليس صحيح! في حال كنتِ تستعملين آلة غسيل قديمة، فعليكِ إزالة المصفاة بداخلها وتنظيفها بواسطة فرشاة أسنان مع  القليل من الصابون والماء. قومي بهذه الخطوة على الأقل مرّة بالشهر. في حال كانت غسالتكِ جديدة، بكل بساطة احرصي على وضع قرص منظّف بها بين فترة وأخرى للمحافظة على نظافتها. 

7- عدم وضع الكثير من الثياب في الغسالة

بهدف توفير الوقت، تلجئين إلى وضع قطع كثيرة في الغسالة لتنظيفها بالوقت عينه. هذا الأمر، سيؤدي إلى تعطيل حركة آلة الغسيل وبالتالي عدم تنظيف الملابس بشكل جيد. بدل ذلك، اتركي دائماً مساحة خالية تساع لقطعتين أو أكثر في الغسالة.