عرض Lanvin للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس 

قدّم المصمّم الفرنسي والمدير الإبداعي لدار لانفان Bruno Sialelli مجموعة الأزياء الجاهزة لخريف 2019 خلال اليوم الثاني من أسبوع الموضة في باريس. تنوّعت اللوكات من حيث النقشات والألوان والتنسيقات، فاغتنت الإطلالات بتفاصيل لفتت نظرنا على منصّة العرض. كان للنقشات حصّة كبيرة في المجموعة، من بينها نقشة المربّعات التي برزت بأحجام مختلفة، نقشة جديدة تميّزت بأحرف متتالية بلوني البرتقالي والبوردو، ونقشة على شكل لوحة فنّية مرسومة بالأسود والأبيض. أمّا الألوان فكانت ذات طابع هادئ تقريباً حيث برزت التدرجات الباستيلية من جهة وتلك الترابية من جهة أخرى، حتّى أنّها أتت سوياً في إطلالة واحدة أحياناً. المعاطف، الكاب، والسترات حضرت في المجموعة بلوكات اعتمدت على الـLayering. الألوان المتداخلة في الإطلالة الواحدة وتعدّد النقشات والقصّات الهندسية، كلّها تفاصيل زادت من حيوية المجموعة. أتت أحذية البوتس العالي بالقماش ما بعد الكاحل، ما جعلها مترهّلة بعض الشيء، وبالتالي زادت اللوكات عصريةً خصوصاً أنّها أتت بالنقشات نفسها التي رأيناها في المجموعة. أمّا بالنسبة للحقائب، فتنوّعت هذه التصاميم أيضاً بين الحقائب الضخمة ذات النقشات الصغيرة والملوّنة، تلك المتوسّطة وأخرى صغيرة، وبرزت بأقمشة متنوّعة من بينها الساتان، الجلد والفرو. 

paris fashion week اسبوع الموضة الباريسيّ تصاميم الأزياء الجاهزة خريف 2019 lanvin  لانفان paris fashion week اسبوع الموضة الباريسيّ تصاميم الأزياء الجاهزة خريف 2019 lanvin  لانفان paris fashion week اسبوع الموضة الباريسيّ تصاميم الأزياء الجاهزة خريف 2019 lanvin  لانفان

مجموعة Rochas للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس 

رغم الهدوء الذي لمسناه في هذه المجموعة من حيث الألوان والتنسيقات، إلّا أنّ تفاصيل كثيرة حضرت في اللوكات واستحوذت على انتباهنا. غلبت الأناقة على القسم الأّول من التصاميم التي طغى عليها اللون الأسود وتداخل معه الأبيض والرمادي في بعض الإطلالات. حضر الريش في أكثر من لوك، فنكّه بعض القطع ، وكسى أخرى، أمّا التويد فكان ملفتاً على المنصّة في أكثر من لوك. أمّا في القسم الثاني من المجموعة، تغيّرت وتيرة التصاميم وبدأت الألوان الدافئة تدخل إلى المنصة فلفتنا تدرّج الأزرق الهادئ في عدّة تصاميم، والألوان الترابية الفاتحة والداكنة، ولون البرغندي الدافئ الذي أضاف لمسة خريفية إلى المجموعة. استوقفتنا الفساتين الفضفاضة بقماش التول التي عكست نبض الأنوثة، أمّا الفساتين الطويلة ذات الطابع الدراماتيكي بحجمها فكانت أيضاً من بين العناصر التي ميّزت هذه المجموعة. برز شكلان من الأحذية في هذه المجموعة، الـBallerina المسطّحة والبوتس الجلد على شكل جوارب الذي اقترن بالتصاميم بطريقة هادئة وأنثوية. 

مجموعة Dries Van Noten للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس

في مجموعته للأزياء الجاهزة لخريف 2019، حضرت الورود الكبيرة والصغيرة استوحاها المصمّم من حديقته الخاصّة. أتت ألوانها مزجاً بين القوة والهدوء، ورغم أنّها لم تكن شتوية الطابع، إلّا أنّ تدرجاتها كانت دافئة أحياناً. اندمجت الألوان في هذه المجموعة فرأينا الأخضر الباستيلي، التدرجات البنفسجية الملفتة، الأحمر والبرتقالي والأصفر معاً، في إطلالات حيوية. بعض التنسيقات اعتمدت الـDouble-layered printing فلفتتنا نقشات من الورود المختلفة الألوان في إطلالة واحدة، وتنسيقات أخرى اعتمدت دمج الألوان الزاهية مع بعضها في لوك واحد. الـpuffer Jacket الطويلة والضخمة برزت بألوان مختلفة بين التصاميم وأعطت اللوكات نبضاً مشاكساً بعض الشيء. رغم الطابع الأنثوي الذي برز في المجموعة، إلّا أنّ المنصّة افتُتِحت بتصميم البزّة الذكورية الطابع باللون الرمادي، واختتمت بتصميم مشابه باللون الأسود. مثلما تنوّعت التصاميم، هكذا لمسنا التنوّع في الأقمشة، فالساتان المتموّج والفرو كان لهما حصّة من التصاميم. أمّا بالنسبة للأحذية، فاستحوذت على انتباهنا البوتس المنمّقة بالورود وأحذية الـPlatform ذات الكعب الضخم. 

dries van notenمجموعة Loewe للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس 

وسط لوحات تعود إلى القرنين الـ16 والـ17 تضمّ أعمالاً إنجليزيّة وفلمنكيّة وفرنسيّة وإيطاليّة وإسبانيّة، تظهر رجال ونساء من عصر ملكة اسكتلندا وصولاً إلى حقبة الملك شارلز الأوّل، قدّم المدير الإبداعي لدار لويفي Jonathan Anderson مجموعة الأزياء الجاهزة لخريف 2019. تمثّل هذه اللوحات شكلاً من أشكال التواصل التقليديّة التي طغى عليها العالم الرقميّ اليوم كما تعكس دقّتها الاندماج بين الشكل والمضمون.

تتّخذ المجموعة طابعاً مميزاً بفعل استخدام الطبقات الداكنة الكثيفة، الريش الناعم، واستخدام طيّات الأورغنزا والأورغندي على المحبوكات المضلّعة ومزج عدّة أنواع من الأقمشة في معاطف الكيمونو التي أتت مخطّطة أو مزدانة بنمط رقع الشطرنج. لفتتنا في المجموعة طيّات الصدر المزوّدة بشق، الجيوب المائلة، سراويل الدينيم بالقصّات الفضفاضة، والسترات ذات الأكمام الجرسيّة الشكل

استُلهمت أغطية الرأس المصنوعة من الساتان والمزيّنة بأجنحة من قبّعات Coret النسائيّة التي ظهرت منتصف هذا القرن. وقد جمّلتها التفاصيل الحرفيّة المبتكرة من بينها الأوشحة المارابو المحبوكة، التنانير المصنوعة من القماش الفضّي المبهرج والتطاريز الإنجليزيّة ذات القصّة المتعرّجة. الملمس الحريري اللماع للقطع أضاف لمسة ساحرة، من ضمن هذه التصاميم اللامعة جزمة Chelsea ذات الكعب المصنوع من خشب الزان والموكاسان المزخرف. تقدّم مجموعة أكسسوارات Loewe حقائب كبيرة قنديليّة الشكل من جلد التمساح والعجل وتحتوي على ضوء ومرايا من الداخل إشادة بحقائب Straeter Lite-On، التي ظهرت في الخمسينيات والتي كان في داخلها ضوء صغير. لفتتنا حقيبة Lazo في المجموعة الجديدة بحجمٍ صغير حديث، هي عبارة عن علبة لمّاعة من جلد العجل. أمّا حقائب Puzzle وGate فأتت بالجلد المخطّط.

مجموعة الازياء الجاهزة خريف 2019 اسبوع الموضة في باريس تصاميم منصة عرض لويفي loewe مجموعة الازياء الجاهزة خريف 2019 اسبوع الموضة في باريس تصاميم منصة عرض لويفي loewe مجموعة الازياء الجاهزة خريف 2019 اسبوع الموضة في باريس تصاميم منصة عرض لويفي loewe مجموعة Ingie Paris للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس

أعادت مجموعة Ingie Paris للأزياء الجاهزة لخريف 2019 إحياء أسطورة "المرأة الساحرة" من حكايا الخيال والأساطير من خلال إضفاء لمسات عصرية إلى صور أثرية من الشرق والغرب. مجموعة مستوحاة من جمال النساء القويات في ذلك الوقت، فابتكرت خيارات أنثوية وأنيقة لتذكّرنا بأناقة الأسلوب الغربي. رأينا السترات الضيقة ذات القصات المتقنة، السراويل الإنسيابية ذات الخصر العالي والسترات ذات الحجم الكبير والقصّات المربّعة، بالإضافة إلى بعض القطع التي حملت طابعاً شرقياً في تفاصيلها.

بصمات فريدة من نوعها برزت في التصاميم من بينها الورود واللآلئ والخيوط الذهبية. في الوقت نفسه، مزجت Ingie Paris بين القصّات والطبعات والخامات من جهة وبين الخطوط الهندسية والأقمشة الشفافة التي تبدو وكأنها مرسومة على البشرة من جهة أخرى. للورود حصّة في المجموعة فأتت مستوحاة من فن الباروك كما رأيناها منثورة برشاقة على جاكيت قصيرة بسحّاب، مصنوعة من الدانتيل بلون حيادي، أو على معطف طويل بدون أكمام، كلاهما يتزينان بأشرطة من الماكراميه. برز كلّ من الريش والكشكش فزيّنت بعض الفساتين القصيرة والطويلة. يضفي التطريز الذهبي لمسةً تميّز على التصاميم، تماماً كما رأينا فستان من التول مزين بالبريق الذهبي على الياقة والخصر. وفي إحدى الكنزات، تصطف اللآلئ بشكل صفوفٍ لامعة تحت الياقة لتبدو وكأنها عقد مكوّن من عدة طبقات. لفتنا اللامّيه على الجلد المنقوش في الجزمة ذات الكعب المنخفض والمقدمة المدببة.

ingie paris paris fashion week  اسبوع الموضة في باريس ingie paris paris fashion week  اسبوع الموضة في باريس

مجموعة Kristina Fidelskaya للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس 

قدّمت دار Kristina Fidelskaya مجموعتها  للأزياء الجاهزة لخريف 2019 ضمن أسبوع الموضة في باريس، مستمدّةً إلهامها من مدينة نيويورك وتحديداً من شارع Wall Street في التسعينيات. أعادت التصاميم إلى ذاكترنا الممثّلة Demi Moore بدورها في فيلم Moral Thought من خلال الشخصية القوية التي تتمتّع بها المرأة المعاصرة ومن خلال تعبيرها عن مواقفها بأزيائها. حرصت المصمّمة كريستينا فيدلسكايا على تصميم قطع مريحة من خلال استخدامها للأنسجة والأقمشة ذات ملمس ناعم ومريح من بينها الصوف والفيسكوز المضلّع. خاطبت كريستينا العالم المعاصر بأسلوب التسعينيات مع تصاميم المعاطف، الأكتاف العريضة، البزّات والفساتين الضيّقة.

تنوّعت اللوكات بين تلك القوية وأخرى اتّسمت بأسلوبِ هادئ أقرب إلى الكلاسيكية. اللوك الأوّل ينتمي الأسلوب المشاكس، فأتت البزّة الذكورية الطابع بقماش لامع وباللون الأحمر بدرجته الصارخة في لوك عصري بامتياز. برز هذا القماش بلونه الأحمر بقوّة على المنصّة فرأيناه في تفاصيل بعض القطع أو الأكسسوارات تارةً، وأتى في إطلالات كاملة تارةً أخرى. من التفاصيل التي استحوذت على انتباهنا، السترات الكبيرة الحجم ذات الأكتاف العريضة بطابعها الذكوري، عكست قوّة المرأة المعاصرة. أتت المعاطف بالأسلوب نفسه مثل اللوك الأخير حيث اجتمع اللون الزهري بالقصّة المميّزة في إطلالة جعلت ختام العرض مسك. التقليمات، الـpolka dots ونقشة الحمار الوحشي من النقشات الأبرز في المجموعة مضيفةً نبض حيوي على الإطلالات، كما انقسمت لوحة الألوان بين الأحمر الصارخ مع الأبيض والأسود في الأوّل، لتتوالى تلك الهادئة بعدها. تصاميم الـTrench coat أيضاً كانت لها حصّتها في هذه المجموعة متّسمةً بالتنوّع من حيث القصّات والألوان

مجموعة الازياء الجاهزة خريف 2019 اسبوع الموضة الباريسي تصاميم منصة عرض كريستينا فيدلسكايا kristina fidelskayaمجموعة الازياء الجاهزة خريف 2019 اسبوع الموضة الباريسي تصاميم منصة عرض كريستينا فيدلسكايا kristina fidelskayaإقرئي أيضاً: مجموعة Dior لخريف 2019: تصاميم مستوحاة من Tomaso Binga تحاكي القوّة النسائيّة

أبرز عروض الأزياء الجاهزة لخريف 2019 التي لفتتنا خلال عطلة الويك أند ضمن أسبوع الموضة في ميلانو