close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خرم الاذن: انواعه، اسباب التهابه وطرق معالجته

بيرسينج الاذنChiara Ferragni

كلّ امرأةٍ منّا تملك على الأقلّ ثقباً واحداً في أذنها، حتّى أنّ البعض منّا يلجأنَ إلى أكثر من حلقة واحدة لإضافة جرعة إيدجي على الستايل ككلّ. صحيح أنّ خرم الاذن على الشحمة هو الأكثر انتشاراً، لكن نُلاحظ أيضاً العشرات من أساليب تنسيق الثقب في اماكن مختلفة من الاذن. ستجدين في المقال أدناه دليلاً حول أبرز المعلومات عن بيرسينج الاذن: أنواعه، المشاكل التي قد يسبّبها، كيفية علاجها، طريقة العناية والخطوات التي عليكِ القيام بها بعد القيام بثقب الأذن.

اماكن خرم الاذن

حلق اذن Lobe Piercing

هو بيرسينج الاذن الأكثر انتشاراً وتعتمده الفتيات الصغيرات حتّى، إذ أنّ الأقراط بمختلف أحجامها وأشكالها، أكانت دائريّة، منسلدلة، مربّعة، كبيرة، أو صغيرة، ستستقرّ على شحمة الأذن. تتراوح مدّة التعافي ما بين 6 إلى 8 أسابيع.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Etsy UK

حلق اذن Daith Piercing

هذا البيرسينج يقع في أصغر طية من الغضروف في الأذن حيث تلتقي الحافة الخارجية بتلك الداخلية من الأذن وفوق القناة. تستغرق مدّة شفاء ثقب اذن Daith Piercing حوالي 6 أشهر وقد تصل الى 9 أشهر.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Jasmine Blake

دليل كامل حول اشكال حلق

حلق اذن Tragus Piercing

بيرسينج Tragus Piercing هو الثقب الذي يُقام عند الجزء الصغير من الغضروف الموجود على جانب الوجه والذي يغطّي قناة الأذن. تستغرق مدّة شفاء هذا النوع من الخرم ما بين 6 إلى 9 أشهر.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Etsy

حلق اذن Conch Piercing

يقع هذا البيرسينج في الجزء الداخلي من الأذن وهناك منطقتان رئيسيتان من هذا الغضروف الأوسط، الداخلي والخارجي. مدّة شفاء ثقب Conch Piercing تتراوح ما بين 3 و9 أشهر. بإمكانك إضافة بيرسينج آخر ليصبح لديكِ Double Conch.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: انستقرام lil_red_piercings

حلق اذن Snug Piercing

هذا البيرسينج هو الأكثر ألماً من بين كلّ أنواع بيرسينج الاذن. هو يدخل عبر ثقب أفقيّ من الحافة الداخلية للغضروف، مواجهاً لبيرسينج Daith. مدّة الشفاء تتراوح ما بين 4 و6 أشهر.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست MyBodiArt

حلق اذن Industrial Piercing

يتطلّب هذا البيرسينج إحداث ثقبين عند الغضروف الخارجي من الأذن، وبالتالي اعتماد قرط متطاول لوصل الثقبين. نسبة الشفاء تتراوح ما بين 9 أشهر وسنة كاملة.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Rosie Yatch

حلق اذن Helix Piercing

يقع هذا البيرسينج على الحافة الخارجية للغضروف في الجزء الأمامي العلوي من الأذن. تتراوح مدّة الشفاء ما بين 6 أشهر وسنة كاملة.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Amoriana Jewelry

حلق اذن Forward Helix Piercing

يشبه هذا البيرسينج Helix Piercing إلّا أنّه يقع في اللوب الأمامي والحافة الخارجية الصغيرة للغضروف في الجزء الأمامي العلوي من الأذن. تستغرق مدّة الشفاء ما بين 3 و9 أشهر.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Refinery29

حلق اذن Auricle Piercing

يقع هذا البيرسينج في المساحة الصغيرة الموجودة بين اللوب (الطية الخارجية من الأذن) وشحمة الأذن. تتراوح مدّة الشفاء ما بين 3 إلى 9 أشهر.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست Emily Leah

حلق اذن Orbital Piercing

يقضي هذا البيرسينج بإحداث ثقبين متّصلين بقرط دائري أو اثنين، عند الجهة الخارجية من الأذن. مدّة الشفاء تتراوح بين 8 إلى 10 أسابيع.

بيرسينج الاذنمصدر الصورة: بنترست bychari

هل يؤلم ثقب الاذن؟

تختلف نسبة الوجع الذي يسبّبه ثقب الاذن حسب نوعه ومكانه، وهي على الشكل التالي:

  • حلق اذن Lobe Piercing بمعدّل ألم ضئيل مع نسبة 1/10.
  • حلق اذن Daith Piercing مع معدّل ألم 5/10.
  • حلق اذن Tragus Piercing بمعدّل وجع 5/10.
  • حلق اذن Conch Piercing مع نسبة ألم أقلّ: 4/10.
  • حلق اذن Snug Piercing مؤلم للغاية مع نسبة ألم 9/10.
  • حلق اذن Industrial Piercing بمعدّل ألم 6/10.
  • حلق اذن Helix Piercing مع نسبة وجع 4/10.
  • حلق اذن Forward Helix Piercing بنسبة ألم 5/10.
  • حلق اذن Auricle Piercing أقلّ ألماً مع معدّل 3/10.
  • حلق اذن Orbital Piercing مع نسبة ألم 6/10.

التهاب خرم الاذن

رغم جماله وقدرته على إضافة لمسة ترندي على الستايل، إلّا أنّ البيرسينج قد يسبّب مشاكل وآثار جانبيّة. في نهاية الأمر، هو جرحٌ مفتوح يتطلّب مدّة معيّنة للشفاء. قد يتعرّض هذا الجرح لبكتيريا تُسبّب بدورها التهاب، احمرار، انتفاخ وشعور بالألم.

ما سبب التهاب خرم الاذن؟

يعتبر التهاب خرم الاذن أمراُ مزعجاً ومؤلماً، وهو ناتج عن إصابة الثقب، الذي يُعدّ جرحاً مفتوحاً، ببكتيريا أو جراثيم. هذه البكتيريا التي سبّبت العدوى قد تنتج عن أسباب مختلفة، أبرزها:

  • عدم تعقيم ورعاية خرم الاذن.
  • لمس ثقب الأذن بأدوات أو يد ملوّثة، عدّة مرّات.
  • وضع الحلقة في خرم الأذن بطريقة غير مناسبة، ما يحول دون تنفّس الجرح وشفائه.
  • وضع حلق غير معقّم في الخرم.
  • استخدام أدوات غير نظيفة وغير معقمّة أثناء تخريم الأذن.

العلاجات المنزلية لالتهاب خرم الأذن

لمعالجة مشاكل التهابات بيرسينج الاذن، هناك العديد من الطرق الفعّالة، أبرزها:

  • تطهير مكان الإلتهاب بمحلول معقّم.
  • تطبيق مرهم مضاد للالتهاب على المنطقة المصابة.
  • تناول مضادات حيويّة عن طريق الفم، في حالات العدوى الشديدة. لكن من الأفضل استشارة أخصائي جلدي.
  • ترتيب بواسطة قطعة من القماش الساخن على شحمة الأذن أو الغضروف المصاب.

دليلكِ الكامل حول ثقب الأنف

خرم الاذنمصدر الصورة: بنترست Studs

كيفية العناية بثقب الاذن

للمحافظة على ثقب الأذن وتفادي الإصابة بأيّ التهاب أو مشكلة جلديّة، ندعوك لاتّباع بعض الخطوات الوقائية:

  • نظفي ثقب الأذن مرّتين في النهار بواسطة محلول مطهّر.
  • لا تلمسي بيرسينج الاذن الجديد من دون غسل يديك.
  • حرّكي الأقراط وابرميها بواسطة يديكِ حتّى لا تبقى في مكانها وتسبّب التهاب.
  • لا تلبسي ملابس ضيّقة حول ثقب الاذن.
  • تفادي الاستحمام بالمياه الساخنة، النزول الى أحواض السباحة وزيارة الصالات الرياضيّة لمدّة لا تقلّ عن 2-3 أيّام من تاريخ تخريم الاذن.
  • لا تزيلي الأقراط الطبيّة من ثقب الاذن.

كيف انام مع خرم اذن جديد؟

بالإجمال، يُفضّل عدم النوم بالأقراط بشكلٍ عامّ، الأمر الذي قد يسبّب التهابات على مستوى الأذن. لكن في حالة بيرسينج جديد، لا يجب نزعه في الفترة الأولى، لذلك من الأفضل عدم النّوم على جهة الثقب حتّى التئام الجرح بالكامل. كما بإمكانك تبديل الأقراط الحادّة بمقابس من السيليكون للحفاظ على الثقب.

متى اشيل الحلق الطبي من الاذن؟

ينصح خبراء البيرسينج بعدم نزع الأقراط الطبيّة قبل مرور 6 أسابيع على الأقلّ من تاريخ ثقب الاذن. من الأفضل عدم تغييرها واستبدالها قبل هذه الفترة، لأنّ هذا الأمر قد يسبّب التهابات على مستوى الجرح وآلام. إذا كنت ترغبين بتغييرها، من الأفضل انتظار هذه المدّة أو حتّى يشفى الجرح بالكامل.

بيرسينج الاذنBrittany Xavier

هل من الممكن الاستحمام بعد ثقب الاذن؟

لا يجب أبداً تعريض بيرسينج الاذن الجديد إلى المياه، مهما كانت حراراتها، أكانت دافئة، ساخنة أو باردة. لذلك، أثناء الاستحمام انتبهي كثيراً على ألّا يتعرّض ثقب أذنك الجديد للمياه. هذا الأمر قد يسبّب التهاب ومشاكل كثيرة. بعد الانتهاء من الحمام، قومي بتنظيف البيرسينج بمحلول مطهّر.

هل أشعة الشمس مضرّة لخرم الاذن؟

رغم أنّنا جميعاً نحبّ البشرة السمراء ونتطلّع لقضاء بعض الوقت والاستجمام تحت أشعة الشمس، إلّا أنّها قد تكون مُضرّة للغاية خصوصاً للّواتي خضعنَ مؤخراً لبيرسينج الاذن. الحرارة العالية والحروق قد تزيد من نسبة الإصابة بعدوى في منطقة الثقب. لذلك لا تجلسي تحت اشعة الشمس قبل مرور 6 أسابيع على الأقلّ، منذ تاريخ إجراء بيرسينج الاذن. لا تنسي تطبيق كريم واقي من الأشعة ما فوق البنفسجية مع نسبة SPF عالية لحماية جرح الثقب، كما بإمكانك وضع قطعة قماش رطبة على منطقة البيرسينج.

هل سولاريوم مضرّ لثقب الاذن؟

بعض السيّدات يُفضّلنَ اللّجوء إلى تقنية سولاريوم للحصول على بشرة سمراء بفترة قياسيّة أو قبل حلول فصل الصيف. إذا كنتِ من محبّات هذه الجلسات، احرصي على ألّا تدخلي إلى جهاز السولاريوم قبل مرور 6 أسابيع على الأقلّ، منذ تاريخ إجراء بيرسينج الاذن. أشعّة السولاريوم تُشبه أشعة الشمس، فهي مضرّة أيضاً خصوصاً وأنّ الجرح لا يزال مفتوحاً ما قد يسبّب حروق وعدوى في منطقة الثقب. بعد هذه الفترة، لا تنسي تطبيق كريم واقي من الأشعة ما فوق البنفسجية مع نسبة SPF عالية لحماية جرح الثقب، كما بإمكانك وضع قطعة قماش رطبة على منطقة البيرسينج.

خرم الاذنمصدر الصورة: بنترست sarahjane

هل يمكن السباحة بعد تخريم الاذن؟

ثقب الأذن هو جرحٌ مفتوحٌ لذلك من الضروري الانتباه من أيّ عامل خارجيّ قد يُسبّب التهاب. من الأفضل عدم النزول إلى البحر أو حوض السباحة قبل 24 ساعة على الأقلّ، فيما ينصح بعض الخبراء بعدم تعريض الجرح للمياه قبل التئامه بشكلٍ كامل.

هل استطيع تخريم الأذن رغم التهاب الثقب؟

في حال كنتِ تُعانين من التهاب في الأذن جرّاء ثقب أو أيّ سبب آخر، احرصي على معالجة هذه المشكلة بالكامل. تخلّصي من الالتهاب بالكامل، الأمر الذي قد يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين، ثمّ بإمكانك التفكير بالخضوع لبيرسينج أذن جديد في مكان مختلف. من الأفضل، عدم اعتماد خرم جديد في المكان المُلتهب سابقاً، لكن بإمكانك استشارة أخصائيّ.

هل مكان ثقب الاذن يلتئم اذا لم يوضع حلق فيه؟

لا شكّ في أنّك تتساءلين أيضاً: بعد كم يوم يلتئم ثقب الاذن؟ هذا الأمر، يعتمد على عمر الخرم ومدّة إزالة الحلقة. في حال، تمّت إزالة الحلقة بعد فترة قصيرة (أقلّ من 3 أشهر) من تاريخ إجراء الخرم، لمدّة تزيد عن يومٍ كامل، بالتأكيد سيلتئم الثقب بفترة قصيرة. أمّا إذا تمّت إزالة الحلقة بعد حوالي 6 أشهر من تاريخ تخريم الأذن، فلن يُقفل الثقب بسرعة، أو قد يلتئم بشكلٍ جزئيّ. في هذه الحالة، من الممكن إعادة فتح الخرم عبر إدخال الحلقة في الثقب بيطء.