اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمَن منّا لا تمتلك ثقب أذن واحد على الأقلّ؟ حتّى أن البعض منّا تلجأ إلى أكثر من بيرسينج لإضافة لمسة ستايلش إلى اللوك. صحيح أن البيرسينج الذي يأتي على شحمة الأذن هو من الأكثر شيوعاً بين كلّ أثقاب الأذن ونقوم به منذ صغرنا، إلّا أنّه يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي من الممكن أن نقوم بها مع التقدّم في السنّ. في هذا المقال، سنقدّم لكِ دليل كامل حول كلّ أنواع بيرسينج الأذن، المشاكل التي قدّ يتسبّبها، كيفية علاجها، والخطوات التي عليكِ القيام بها بعد القيام بثقب الأذن. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

ما هي الأقراط الأنسب لكِ بحسب شكل الوجه؟

دليل كامل حول كل أنواع بيرسينج الأذن

1- بيرسينج Lobe Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمن صفحة Studs@ على انستقرام

هذا البيرسينج هو من الأكثر شيوعاً ويأتي عند شحمة الأذن بحيث يمكن وضع كافّة أنواع الأقراط، الكبيرة أم الصغيرة، المنسدلة، الدائرية وغيرها. معدّل الوجع هو الأقلّ ألماً، بحيث هو 2/10 ومدّة التعافي تصل إلى 3 أشهر.

2- بيرسينج Multiple Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمن صفحة stoneandstrand@ على انستقرام

تفضّلين الابتعاد عن الثقوب المتناسقة؟ اختاري الثقوب في مناطق مختلفة من الأذن، Lobe وRook وHelix.

3- بيرسينج Tragus Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذن

بيرسينج Tragus Piercing هو الثقب الذي يُقام عند الجزء الصغير من الغضروف الموجود على جانب الوجه والذي يغطّي قناة الأذن. هذا الثقب ينتج عنه معدّله 6/10 تقريباً، كما مدّة الشفاء تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر. في هذا الثقب يمكنكِ أن تضعي مختلف أشكال الأقراط كتلك الدائرية أو التي تأتي على شكل مسمار صغير.

4- بيرسينج Conch Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمن صفحة mona_pierceinnyc@ على انستقرام

هذا البيرسينج يقع في الجزء الداخلي من الأذن وهناك منطقتان رئيسيتان من هذا الغضروف الأوسط، الداخلي والخارجي. يتسبّب هذا الثقب بوجع بمعدّل 6/10 ومدّة الشفاء منه تتراوح بين 6 إلى 12 شهر. من أفضل موديلات الأقراط التي تتناسب مع هذا الشكل من الثقوب هي تلك التي تأتي على شكل مسمار. من ناحية أخرى يمكنكِ إضافة بيرسينغ آخر ليصبح لديكِ Double Conch.

5- بيرسينج Daith Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذن

هذا البيرسينج يقع في أصغر طية من الغضروف في الأذن حيث تلتقي الحافة الخارجية بتلك الداخلية من الأذن وفوق القناة. عمل هذا الثقب يتطلّب 10 ثوانٍ تقريباً، وهي مدّة أطول من غيرها مقارنةً مع الأنواع الأخرى، كون هذا المكان أكثر دقّة من سواه وبالتالي يتطلّب عناية مضاعفة. معدّل الوجه هو 6/10 أمّا بالنسبة لمدّة الشفاء منه، فهي تتراوح بين 4 إلى 12 شهر.

6- بيرسينج Forward Helix Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذن

هذا البيرسينج يقع في اللوب الأمامي والحافة الخارجية الصغيرة للغضروف في الجزء الأمامي العلوي من الأذن. معدّل الوجع الناتج عن هذا الثقب يقتصر على 6/10 ومدّة الشفاء تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

7- بيرسينج Auricle Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمن صفحة stoneandstrand@ على انستقرام

هذا البيرسينج يقع في المساحة الصغيرة الموجودة بين اللوب (الطية الخارجية من الأذن) وشحمة الأذن. معدّل الوجع عند إحداث هذا الثقب خفيفة جدّاً وهي 3/10. أمّا بالنسبة لمدّة الشفاء، فهي تتراوح بين 3 إلى 9 أشهر. يمكنكِ أن تقومي مثلاً بثقبين بجنب بعضهما البعض من هذا النوع من البيرسينج ، ووضع أقراط صغيرة لتزيين القرط بلمسة جميلة وستايلش.

8- بيرسينج Orbital Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذنمن صفحة astridandmiyu@ على انستقرام

هذا البيرسينج هو بمثابة ثقبين متّصلين بقرط دائري أو اثنين وذلك عند الجهة الخارجية من الأذن. معدّل الوجع يقتصر على 6/10 ومدّة الشفاء تصل إلى سنة.

9- بيرسينج Industrial Piercing

اقراط قرط بيرسينج ثقب اذن ثقوب اذن

هذا البيرسينج يتطلّب إحداث ثقبين عند الغضروف الخارجي من الأذن، تماماً كالصورة أعلاه، لذا يتطلّب قرط متطاول ليتّصل بالثقبين. معدّل الوجع يقتصر على 5/10 ونسبة الشفاء تصل إلى 6 أشهر.

10- بيرسينج Transverse Lobe

هذا الثقب هو نسخة حديثة من الثقب الكلاسيكي. من خلال هذا الثقب، تمرّ الأقراط  أفقياً عبر الأذن. المشكلة الوحيدة التي قد تواجهينها، هي أن هذا الثقب غالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً للشفاء، مقارنة بالأنواع الأخرى، مما يعني أنه معرّض أكثر للإصابة بعدوى جرثوميّة.

الآثار الجانبية الناتجة عن بيرسينج الأذن

ثقب الأذن الجديد هو جرح مفتوح يتّخذ وقت محدّد للشفاء، وخلال وقت الشفاء، قد يتعرّض الثقب إلى بكتيريا ما، ما يؤدّي إلى حدوث التهاب. هذه المشكلة تتسبّب باحمرار الثقب، انتفاخه، والشعور بالآلام. لمعالجتها، يوجد الكثير من الطرق أهمّها:

- تطبيق قطعة من القماش الساخن على شحمة الأذن أو الغضروف المصاب.

- تطهير مكان الإلتهاب بمحلول معقّم.

- استخدام مرهم مضاد للالتهاب على المنطقة المصابة. 

- تناول المضادات الحيويّة عن طريق الفم في حالات العدوى الشديدة.

الخطوات الوقائية التي يجب القيام بها بعد بيرسينج الأذن

- تنظيف ثقب الأذن مرّتين في النهار بواسطة محلول مطهّر وذلك لتفادي أيّ عدوى أم التهاب.

- عدم لمس البيرسينج الجديد من دون غسل وذلك كي لا تواجهي أي التهاب.

- اتركي الأقراط الطبيّة لمدّة 6 أسابيع على الأقلّ ولا تقومي بتغييرها. 

- قومي ببرم الأقراط بواسطة يديكِ وذلك كي لا تبقى في مكانها وكي لا تتسبّب بأي التهاب.