الطريقة الصحيحة لتنظيف أية قبعة بحسب شكلها وقماشهاإن كنتِ تظنّين أنّه يمكن عدم غسل القبعات فأنتِ مخطئة! هذا الأكسسوار هو كباقي الملابس التي تحتاج إلى عناية فائقة من أجل المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة. طبعاً، من الضروري جداً عند تنظيف أية قبعة أن تأخذي في عين الإعتبار شكل أو نوع القماش، حتى لا يتغيّر الملمس، الشكل، القماش أو اللون. من هنا، سنكشف لكِ كل ما عليكِ معرفته عن الطريقة الصحيحة لغسل كل قبعة مهما كان شكلها أو نوع قماشها.

الطريقة الصحيحة لتنظيف أية قبعة، بحسب شكلها وقماشها

1- طريقة تنظيف قبعة جلدية

أفضل طريقة لتنظيف قبعة جلدية، هي وضع بودرة نشا الذرة لإزالة البقع عنها وتحديداً الزيوت. اتركي المسحوق عليها لبضعة ساعات، حتى يتم امتصاص الزيت، ثمّ قومي بتنظيفها بقماش ناعم حتى لا يتلف الجلد. كما بإمكانكِ استخدام فرشاة ناعمة لإزالة الغبار عن القبعة الجلدية.
بإمكانكِ أيضاً أن تستخدمي فرشاة ناعمة خاصة بالجلد، مبلّلة بالماء والمنظّف الخفيف، ثمّ افركي البقعة حتى تزول. هذه الطريقة تساعد في إزالة كل البقع الأخرى لكنها لا تزيل الزيوت.

نصائح للمحافظة على قبعة جلدية بشكل عام

  • لا ترتدي القبعة الجلدية فور نثر رذاذ الشعر، إذ إن الكحول تجف وتضر القماش. استخدمي المنتج واتركيه حتى يجف تماماً قبل وضع القبعة.
  • لا تستخدمي الصابون أو منظفات قاسية عند تنظيف القبعة، وإلّا أتلفت القماش. 
  • امسحي القبعة بقماش ناعم، بعد أن تزيليها عن شعركِ. 
  • انثري على القبعة المنتجات الواقية للجلد، لحمايتها من التلف.
  • اتركي القبعة في مكان جاف وغير رطب.

2- طريقة تنظيف قبعة القش

استخدمي قطعة قماش أبيض، لإزالة الأوساخ والغبار عن قبعة القش. إن كنتِ تريدين الوصول إلى فتحات القبعة، الجئي إلى فرشاة ناعمة، ومشّطيها من الأعلى إلى الأسفل. بعدها، بلّلي قطعة القماش بقطرات من سائل الغسيل والماء، وقومي بمسح القبعة بها بشكل دائري حتى لا يتلف القش، ثمّ عاودي مسحها بقماش مبلّل بمياه فقط، ثمّ بقطعة أخرى جافة لامتصاص الماء الزائد. 

نصيحة للمحافظة على قبعة القش بشكل عام

  • إن تبلّلت قبعة القش بالمياه وخصوصاً عندما تكونين على الشاطىء، لا تقومي بتوضيبها ووضعها في حقيبة البحر على الفور، كي لا يتلف القش ويتفكّك.

3- طريقة تنظيف قبعة الصوف

بإمكانكِ غسل قبعة الصوف يدوياً أو باستخدام الغسّالة في دورة واحدة. في كلا الحالتين، يجب اللجوء إلى ماء بارد.

نصيحة للمحافظة على قبعة الصوف بشكل عام

  • من المفضّل عدم وضع قبعة الصوف مع أكسسوارات أخرى مزيّنة بحبيبات أو خرز، حتى لا تعلق بالقماش وتتلف فيخرح منها خيوط عدة. 

4- طريقة تنظيف قبعة الفرو

إن كنتِ تملكين قبعة من الفرو الطبيعي، من المفضل اللجوء إلى المصبغة. أمّا إذا كانت القبعة من الفرو الإصطناعي، فبإمكانكِ استخدام فرشاة ناعمة في المنزل، من خلال تمشيط القبعة باتجاه الوبر، لإزالة كل الغبار والأوساخ عنها. بعدها، ضعيها في الهواء الطلق، لكن من دون تعريض القبعة إلى أشعة الشمس بشكل مباشر. أمّا إذا تبلّلت قبعة الفرو بالماء، فقومي بهزّها حتى تتساقط المياه منها، واتركيها حتى تجف في الهواء الطلق.

نصيحتان للمحافظة على قبعة الفرو بشكل عام

  • لا تضعي قبعة الفرو مباشرة بعد تطبيق رذاذ الشعر، بل انتظري قليلاً حتى يجف المنتج. هذه الطريقة ستساعدكِ في حماية الفرو وعدم تلبّده.
  • ضعي قبعة الفرو في مكان وحدها، حتى تحافظي على ملمس الفرو.

5- طريقة تنظيف قبعة البيسبول

سواء كانت قبعة بيسبول من القطن أو البولسيتر، استخدمي قطعة قماش أبيض وبلّليها بماء ومنظف غسيل. كما بإمكانكِ اللجوء إلى مزيل البقع، في حال وجدتِ بقعة، ثمّ افركيها بلطف. بعدها، قومي باستخدام  فرشاة ناعمة. اتركي القبعة لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل أن تغسليها بالمياه. جفّفيها في الهواء الطلق.

نصيحة للمحافظة على قبعة البيسبول بشكل عام

  • ضعي قبعة البيسبول بطريقة لا تخرّب القاعدة الأمامية منها، إذ إنها تكون عادة مصنوعة من الكارتون. 

6- طريقة تنظيف قبعة الفيدورا

قبعة الفيدورا المصنوعة من الجوخ هي أكسسوار صمّم للرجال في الخمسينيّات، ثمّ تحوّل إلى مرافق لأبرز أيقونات موضة نساء في السبعينيّات. غالباً ما تكون هذه القبعة سميكة وتتميّز بحافاتها العريضة ورأسها الذي يتّخذ شكل تاج. من المفضل غسلها يدوياً بالماء ومنظف غسيل. هذه الطريقة ستساعد في عدم انكماش القماش وتغيّر شكل القبعة.

نصيحة للمحافظة على قبعة الفيدورا بشكل عام

  • من المفضّل أن تضعي قبعة الفيدورا لوحدها في مكان مسطّح، حتى لا يتخرّب شكلها مع مرور الوقت.