close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد ملح الابسوم: ينعّم البشرة، يخفي السيلوليت ويعالج الشعر التالف

ملح فوائد الملح البشرة

ملح الابسوم أو الملح الإنجليزي هو مركب كيميائي يحتوي على المغنيسيوم والكبريت والأوكسجين ويُعرف بسلفات المغنيسيوم. سُمّي كذلك نسبةً للبلدة الإنجليزية، إبسوم Epsom التي يُستخرج منها هذا الملح، وتحديداً من الينابيع، منذ أوائل القرن السابع عشر. يعود ملح الابسوم له منافع صحية وجمالية عديدة كونه مطهّراً طبيعياً يساعد في تحسين الصحة ومضاعفة الجمال عند إدخاله إلى روتين العناية بالبشرة، أو إلى روتين العناية بالشعر أو حتى إضافته إلى نظامكِ الغذائي.

فوائد ملح إبسوم الجمالية

تقشير البشرة

أدخلي ملح الابسوم إلى روتين العناية بالبشرة لأن كريستالات الملح الإنجليزي تعمل على تنظيف البشرة من الأعماق وإزالة الزيوت والأوساخ من خلال تقشير الوجه به. وبالتالي يزيل ملح إبسوم كل الخلايا الميتة على الجلد ليمنحكِ بشرة ناعمة ونضرة. كل ما عليكِ فعله هو أخذ القليل من ملح إبسوم بيدكِ وإضافة القليل من الماء إليه، ثم افركيه بلطف على بشرة وجهكِ ودلّكيها ببطء، قبل غسله كلياً. يمكنكِ أيضاً إضافة ملح الابسوم على الفازلين لتقشير الشفاه به، وبالتالي يجعل شفتيكِ ناعمتين خاليتين من القشور والتشققات.

تنظيف مسامات الوجه

بما أن ملح الابسوم غني بالمغنيسيوم والسلفات، يمكنه إزالة كل الشوائب والأوساخ التي تسدّ مسام الوجه وبالتالي إزالة الرؤوس السوداء التي تظهر على منطقة الأنف بشكل خاص.

للتخلص من الرؤوس السوداء وتنظيف مسامات البشرة بعمق، يمكنكِ مزج ملح الابسوم مع القليل من جيل الألوفيرا وقطرات من زيت طبيعي من اختيارك. دلّكي وجهكِ بالمزيج ثم اغسليه بالماء الدافئ.

معالجة الهالات السوداء

يحتوي ملح إبسوم على خصائص تعمل على تجديد البشرة وإعادة شبابها، بما في ذلك علاج السواد تحت العين. أضيفي القليل من ملح الابسوم على كريم العيون وطبّقيه يومياً تحت العينين لعلاج الهالات السوداء. إضافة إلى ذلك، يخفي ملح الابسوم تجاعيد تحت العين والخطوط الرفيعة في هذه المنطقة من الوجه.

التخلّص من حب الشباب

يُعتبر ملح إبسوم علاجاً فعّالاً وطبيعياً للتخلّص من حب الشباب، وذلك لأنه يزيل الزيوت التي تفرزها البشرة خصوصاً لدى صاحبات البشرة الدهنية وكل الأوساخ التي تتراكم وتؤدي إلى ظهور البثور المزعجة. لذلك، حضّري في المنزل Facial لتنظيف الوجه بملح الابسوم والتخلص من حب الشباب.

امزجي في وعاء 3 ملاعق صغيرة من ملح الابسوم في كوبين من الماء الدافئ. بعد ذوبان الملح في الماء، انقعي منشفة صغيرة بالمزيج ثم ضعيها على وجهكِ من دون الاقتراب من منطقة العينين وانتظري قليلاً. ثم كرري الخطوات السابقة لتطبيق المنشفة على مختلف الأماكن من الوجه. بعد ذلك، اغسلي وجهكِ جيداً بالماء الدافئ.

الحد من شيخوخة الجلد المبكرة

تخشى كل امرأة من علامات الشيخوخة، فكيف إذا ظهرت قبل أوانها؟ لذلك، يساهم ملح الابسوم في الحفاظ على بشرة شابة ومشدودة، إن أضفته إلى روتين العناية بالبشرة لأنه مكون غني بمضادات الأكسدة. بالتالي، لمنع ظهور تجاعيد الوجه وتجاعيد العين، امزجي الملح الإنجليزي مع مرطّب الوجه الخاص بكِ، وطبّقيه على وجهكِ يومياً لبشرة ناعمة كالحرير خالية من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التخلص من السيلوليت

بدلاً من اللجوء إلى علاج السيلوليت بالليزر، يمكنكِ استخدام ملح الابسوم لإزالة سيلوليت الجسم بشكل طبيعي إذ يعمل الملح الإنجليزي على تجديد البشرة وإخفاء السيلوليت تدريجياً. علماً بأن عند امتصاص البشرة ملح الابسوم، تدخل أيونات المغنيسيوم الموجودة في الملح إلى البشرة وتعبر الطبقات لتصل إلى مجرى الدم. لذلك، يطهّر ملح إبسوم الجسم كلياً عند تطبيقه على الجلد. في السياق نفسه، يساعد هذا الملح على التخلّص من سيلوليت الفخذ لأنه يطرد الماء الزائد في الجسم ويقضي على الخلايا الدهنية التي تسبب ظهور سيلوليت الجسم. حضّري هذا السكراب من ملح الابسوم لإزالة السيلوليت:

امزجي كوباً من ملح الابسوم مع نصف كوب من زيت جوز الهند أو زيت اللوز. ثم طبّقي المزج على الفخذين مثلاً أو مكان السيوليت وافركيه جيداً لبضع دقائق. يمكنكِ أيضاً تحضير حماماً للتخلص من السيلوليت: ضعي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الملح البحري وربع كوب من ملح إبسوم، في حوض الاستحمام مليء بالماء ثم انقعي جسمكِ به لمدة 30 دقيقة على الأقل.

تبييض الأسنان

نعم، فوائد ملح الابسوم لم تنتهِ بعد! إذ يمكنكِ استخدامه لتبييض أسنانكِ والتخلّص من الإصفرار المتراكم على الأسنان. امزجي ملح الابسوم مع الماء بكمية متساوية. بعد ذوبان الملح، اغمسي فرشاة أسنانكِ بالمزيج ونظّفي أسنانكِ بها جيداً. يمكنكِ أيضاً الغرغرة بمحلول ملح الابسوم لتطهير الفم والتخلّص من الروائح الكريهة.

معالجة الشعر التالف

أدخلي ملح الابسوم إلى روتين العناية بالشعر لأنه يعالج الشعر التالف مهما كان نوع شعركِ. إضافة إلى ذلك، يساعدكِ على التخلص من تجعّد الشعر ويعيد إليه الحيوية.

إلى صاحبة الشعر الدهني، امزجي كميتين متساويتين من ملح الابسوم مع الشامبو واغسلي شعركِ بالمزيج. إذ ينظّف الشعر جيداً ويحميه من التقصّف.

أما لصاحبة الشعر الجاف، فيمكنكِ إضافة ملح الابسوم إلى البلسم، ثم طبّقيه على شعركِ المبلل من الجذور حتى الأطراف. اتركيه لمدة دقيقتين أو 3 قبل غسل شعركِ جيداً.

تكثيف حجم الشعر

هل أصبح شعركِ رقيقاً وخفيفاً؟ لا مشكلة! استخدمي ملح الابسوم كبخاخ للشعر وسيعطيكِ الكثافة التي ترغبين بها. لتحضير بخاخ الشعر في المنزل، امزجي ربع كوب من ملح إبسوم مع كوب من الماء وضعي المزيج في قارورة رذاذ. استخدمي بخاخ الشعر هذا كلما احتجتِ للمزيد من الكثافة وتموجات مثالية لشعركِ.

تهدئة الأعصاب وطرد السموم

بما أن الجسم يمكنه امتصاص المغنيسيوم من ملح الابسوم عند نقع الجسم به، يمكنه بذلك طرد السموم وإرخاء عضلات الجسم. لذلك، حضّري حماماً من الماء الساخن وكوبين من ملح الإبسوم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة التوتر والضغط النفسي اليومي، وستلاحظين الفرق.