نظام نباتي رجيم دايت رشاقة استدامة نمط حياة صحي

أسلوب حياة "أخضر" Going Green، ليس بالمهمة السهلة. هو ليس نزعة، صرعة أو صيحة، إنما خطوة إرادية أبدية تعد بحياة أفضل على جميع الأصعدة. خطوة يصعب تبنيها بشكل كلي دفعة واحدة، ولكن متى ما تمّ تفصيلها إلى خطوات أصغر، تصبح أقرب إلى العقل وأحب إلى القلب وأسهل في التنفيذ.

اتّباع حمية نباتية كان من أبرز التوجهات التي تصدّرت العام 2018 وقد تزايد عدد متبني هذا النظام الغذائي بشكل ملحوظ. على سبيل المثال، يحاول أكثر من ثلث المستهلكين في الولايات المتّحدة الأميركية وبشكل ناشط التركيز بطريقة أكبر على الأغذية والأطعمة النباتية. التقيّد بهذه الحمية لا بدّ أن يكون ناتجاً عن قناعة ذاتية وحبّ لكل الحيوانات والبيئة بدون استثناء. إليكِ 7 خطوات بسيطة تساعدكِ على الانتقال بسهولة إلى نظام غذائي قائم على النبات.

إعرفي مصدر غذائكِ وكيفية إنتاجه وتصنيعه

Be a Conscious Eater! أي تناول الطعام بوعي استناداً إلى المواسم، خيارات الطعام المتاحة، مصدر الغذاء الأساسي وكيفية إنتاجه وتأثيره على البيئة.

تعرّفي على مبدأ الحمية النباتية الأساسي

نظام غذائي قائم على النبات بعيداً عن جميع أشكال استغلال الحيوانات. تقضي هذه الحمية بعدم تناول اللّحوم، الدواجن، الأسماك، الحليب ومشتقّاته بما في ذلك الألبان والأجبان.

خذي الأمر بروية

لا داعي لأن تقومي بهذا التغيير الجذري دفعة واحدة. تخلّي عن اللحوم والدواجن كخطوة أولية، وبعد أن تتأقلمي مع هذا الروتين الجديد، قومي بإقصاء الألبان والأجبان بشكل تدريجي.

إسألي

أن تكوني نباتية لا يعني بالضرورة أن تكون حميتكِ صحيّة، فهناك العديد من الأطعمة والمأكولات المصنّعة النباتية والتي تقع ضمن خانة المأكولات السريعة أو الـJunk Food. لذلك، إسألي واستفسري عن الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكِ واستعلمي عن الأماكن التي يمكنكِ شراؤها منها. إلجئي إلى متخصص في مجال التغذية النباتية، أو صديق نباتي، أو حتى حاولي أن تستفيدي من إنستقرام وابعثي برسائل خاصّة لمَن يمكن أن يفيدكِ.

اكتشفي البدائل النباتية التي يمكن أن تستخدميها في الطبخ

عند التخلي عن اللحوم والدواجن، ستشعرين وكأنكِ فجأة بتِّ جديدة على عالم الطبخ. لا داعي للابتكار، بل انطلقي من الوصفات التي تعرفينها. العديد من المأكولات يمكن تقديمها بدون لحم أو دجاج. دعّميها بالخضار مثلاً، أو إلجئي إلى الفطر (فطر البورتوبيللو) أو البقوليات الغنية بالبروتين. هل تعلمين أنه يمكنكِ تحضير لحم نباتي من هذه الأخيرة؟ إلى جانب ذلك، يمكنكِ أن تتخلّي عن الألبان والأجبان لصالح لبنة الأرز أو جبنة الكاجو أو اللوز.

احصلي على كمية وفيرة من البروتين النباتي

لا تقعي في الفخ وتتناولي في كل وجبة الكربوهيدرات، فأنتِ تريدين الحفاظ على صحّة وقوّة عضلاتكِ وكذلك على نسبة الكولاجين في الجلد. تناولي جبنة التوفو، المكسّرات، الأفوكادو، بذور الشيا وبذور الكتّان....

ثابري وواظبي

ذكّري نفسكِ بالأسباب التي جعلتكِ تتبنّين هذا النمط الغذائي، كوني صبورة وتبنّي حمية نباتية بالكامل. تتطلّب وقتاً وإلماماً واسعاً بالمنتوجات النباتية المتوفّرة في الأسواق والوصفات التي يمكن أن تغنيكِ عن كلّ ما كنتِ تتناولينه سابقاً.

نظام نباتي رجيم دايت رشاقة استدامة نمط حياة صحي

وصفة لحم نباتي سهلة التحضير

- قومي بتسخين الفرن على 350 درجة فهرنهايت (175 درجة مئويّة).
- قومي بهرس الفاصوليا السوداء في وعاء، أضيفي البصل، الثوم، الجزر والفلفل الأخضر المفروم، وامزيجها معاً.
- في وعاءٍ آخر، اخفقي نشاء الذرة مع الماء، صلصة الثوم، مسحوق الفلفل الحار، الكمون، الملح والفلفل الأسود. يُضاف مزيج نشاء الذرة إلى خليط الفاصوليا السوداء.
- اخلطي فتافيت خبز القمح الكامل مع خليط الفاصوليا. أضيفي الدقيق وامزجي جيّداً.
- اصنعي دوائر من الخليط واخبزيها في الفرن المسخّن مسبقاً حتى تنضج.

وصفة جبنة اللّوز

المكوّنات

- كوب من اللّوز.
- ربع كوب من عصير اللّيمون.
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
- فصّ من الثوم.
- ملعقة وربع من الملح.

طريقة التحضير

- انقعي اللّوز بالماء لمدة 24 ساعة.
- قومي بتصفية اللّوز واغسليه ومن ثمّ اطحنيه.
- أضيفي إلى اللّوز المطحون كلّ المكوّنات المذكورة أعلاه وامزجيها معاً في الخلّاط الكهربائي.
- أضيفي القليل من الماء إن استدعى الأمر،  ليصبح لديكِ مزيج كريمي.
- ضعي الخليط في قماش مخصّص لصناعة الجبن واربطيه بإحكام.
- اضغطي عليه لتصفية الماء منه ومن ثمّ ضعيه في الثلّاجة لمدّة 12 ساعة.
- اخبزي المزيج في الفرن لمدة 40 دقيقة.
- يمكن تناوله ساخناً أو حفظه في الثلّاجة لتناول هذا الجبن فيما بعد.

نظام نباتي رجيم دايت رشاقة استدامة نمط حياة صحي

6 أطعمة تساءلت إذا كانت نباتية أم لا، عندما تخلّيت عن تناول العديد من المأكولات والمنتجات الحيوانية
- العسل: متبنو النظام الغذائي القائم على النبات يتجنبون تناول العسل الطبيعي باعتبار أنه منتج يتكوّن من النحل وهو أساسي لصحة هذه الكائنات الصغيرة. العسل هو مصدر الطاقة للنحل، من دونه قد تموت جوعاً. يمنحها العسل أيضاً العناصر الغذائية الأساسية خلال الطقس الأكثر برداً. انطلاقاً من هنا ومن مبدأ التوقّف عن كافة أشكال استغلال الحيوانات، العسل ليس منتجاً نباتياً!
- نوري الأعشاب البحرية: هذا النوع من الطحالب يعتبر نباتياً، لكن بعض المنتجات المنكّهة قد تحتوي على آثار ثمار البحر، مثل القريدس والسلطعون. لذلك، أحرصي على قراءة قائمة المكوّنات خلف المنتج قبل شرائه. من جهة أخرى، هناك مَن يعتبر أن زراعة طحالب النوري تتمّ بواسطة قذائف الرخويات Mollusk Shells، وهذه الأخيرة هي نوع من الحيوانات اللافقارية، وهذا يتنافى مع مبدأ عدم استغلال الحيوانات.
- الطحينة: نباتيّة 100%! فالطحينة هي زبدة مغذّية ولذيذة مصنوعة من بذور السمسم المطحونة.
- الخبز الإفرنجي: انتبهي إلى المكوّنات، فبعض الأنواع تحتوي على الحليب ومشتقّاته أو الزبادي. تناولي ما لا يحتوي على هذه العناصر الأخيرة.
- السكر: يتكوّن السكّر إمّا من قصب السكر أو الشمندر السكري. كلاهما مكوّنان نباتيّان، إلّا أن عملية تبييض السكر وتكريره تتم بواسطة الفحم العظميّ الحيواني. لذلك، ابحثي عن أنواع السكر التي تحمل شعار شهادة الزراعة العضوية (USDA) التي تمنع استخدام الفحم العظمي في صناعة السكر، وبذلك يُعتبر نباتياً.
- المارشميلو: حتماً ليس بالطعام النباتي، إذ يحتوي على الجيلاتين الحيواني. ابحثي عن تلك المصنوعة من الجيلاتين النباتي أو تجنّبيها بالكامل، فهي ليست صحية.

نظام نباتي رجيم دايت رشاقة استدامة نمط حياة صحي


إقرئي أيضاً: كل ما يجب أن تعرفيه عن النظام النباتي: ما هو، وكيف تخسرين الوزن من خلاله؟
هل التوقّف عن الرجيم لشهر ثمّ معاودته من جديد، يساعد فعلاً في خسارة الوزن؟!