فيروس كورونا حذاء أحذية نصائحكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا 

من بعد الإعلان رسمياً عن فيروس كورونا كوباء عالمي، من الضروري جداً توخي الحذر للأسطح التي تلمسينها في الأماكن العامة وعدم نقل أية جراثيم وفيروسات إلى المنزل. من أفضل الطرق للتقليل من التعرض لفيروس كورونا والمعروف باسم COVID-19، هو تنظيف وتعقيم منزلكِ باستمرار. يُعد غسل اليدين بشكل متكرر من أفضل الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها، ولكن لا يزال بإمكان الفيروس التمسك بملابسكِ، وأحذيتكِ. من الممكن لهذه الأخيرة أن تحمل جميع أنواع الجراثيم، بما فيها فيروس كورونا، لذلك، احرصي دائماً على خلعها قبل الدخول للمنزل واغسلي يديكِ بعد لمسها. كذلك، لا تتغاضي عن تنظيف أحذيتكِ وتطهيرها للوقاية من فيروس كورونا. في هذا الإطار، سنقدّم لكِ طرق تنظيف الأحذية وتعقيمها.

ما المدة التي يعيش فيها فيروس كورونا على الأحذية؟

بالنسبة للخبراء، من الممكن لفيروس كورونا العيش على الأحذية لساعات قليلة، غير محددة بعد. بشكل عام من المعلوم أن فيروس كورونا يميل إلى البقاء لفترة أقصر من الوقت على الأحذية مقارنة بالأسطح الصلبة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، البلاستيك والحديد. 

كم مرّة عليكِ تعقيم الحذاء للوقاية من فيروس كورونا؟

هذا سؤال يخطر في بالنا جميعاً، في الواقع في كل مرة تخرجين فيها، وتعودين إلى المنزل عليكِ تنظيف أحذيتكِ. أما إذا كنتِ متواجدة في الحجر المنزلي، وسبق أن عقّمتِ أحذيتكِ، فلا داعي لتعقيمها مجدداً. احرصي على أن تغسلي يديكِ جيداً بعد كل مرّة تلمسين فيها الحذاء.

كيفية تنظيف الأحذية وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا

كيفية تنظيف نعل الحذاء وتعقيمه

الخطوة الأولى لتعقيم أحذيتكِ، هي من خلال غسل النعل، إذ أنه من أكثر الأمكنة التي تتجمع فيها الفيروسات والجراثيم. قبل البدء، احرصي على ارتداء قفازات وتخلصي منها فوراً عند الإنتهاء. إذا كان حذاءكِ ملوّن، حضري خليطاً من الماء الدافئ ومنظف الملابس في وعاء صغير، ثم استخدمي إسفنجة حتى تتخلصي من الأوساخ. أمّا إذا كان حذاءكِ باللون الأبيض، فالجئي إلى خليط الماء والمنتج المبيّض، إذ أنه وسيلة رائعة لتعقيم أي سطح. بعد ذلك، تأتي الخطوة الثانية وهي غسل قماش الحذاء.

كيفية تنظيف قماش الحذاء وتعقيمه

تنظيف الأحذية بالمناديل المبللة

بغية تطهير وتنظيف الأحذية بسرعة يمكنكِ اللجوء إلى مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol. هذا المركب يساعد في التخلّص من الجراثيم بنسبة عالية جداً، من دون إلحاق الضرر بقماش الحذاء. إليكِ 3 منتجات مناديل مبللة آمنة لتنظيف الأحذية. 

1- PHARMA C Wipes 70 Isopropyl Alcohol Wipes

2- LYSOL Wipes 110 Count LemonLime Disinfectant

3- CLOROX Disinfecting Wipes Multi-Surface Cleaning

تنظيف الأحذية بالغسالة

يمكن غسل العديد من الأحذية في الغسالة مثل أحذية الركض والأحذية المصنوعة من القماش. في هذا الإطار، استخدمي ماء دافئ مع منظف قوي. احرصي على نزع الأشرطة قبل وضع الحذاء في الغسالة، ونظفي الأشرطة يدوياً. أخيراً، بعد الانتهاء من غسل الحذاء، دعيه يجف في أشعة الشمس. إضافة إلى ذلك، إلجئي إلى تعقيم الغسالة بالماء والخل، لكي لا يبقى أي أثر للفيروسات والجراثيم فيها فتنتقل من بعدها إلى الملابس.

تنظيف الأحذية يدوياً

من جهة أخرى، إذا كانت الأحذية مصنوعة من أقمشة حساسة مثل القماش السويدي، المخملي والجلدي، فالطريقة الأصح لغسلها هي يدوياً. من هنا، سنقدّم لكِ طرق لتنظيف كل حذاء بحسب نوع قماشه.

- تنظيف الأحذية السويديّة

ابدئي بإزالة الغبار عن الحذاء بواسطة التربيت بالفرشاة، ثم استخدمي إسفنجة مبلّلة بالخلّ الأبيض لإزالة كلّ الأوساخ والبقع. عرّضي حذاءكِ لأشعّة الشمس حتّى يجفّ. هذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف هذا النوع من الأحذية.

- تنظيف الأحذية المخمليّة

إغمسي فرشاة أسنان ناعمة بكمية قليلة من المياه والصابون أو سائل المعقم. افركي الأحذية المخمليّة بلطف حتّى يصبح لديكِ رغوة من الصابون، ثمّ قومي بتجفيفها بقماش ناعم نظيف. لا تضغطي بقوة على هذا النوع من الأحذية كي تحافظي على القماش المخمليّ.

- تنظيف الأحذية الجلديّة

امزجي ملعقة صغيرة من بيكاربونات الصودا مع كميّة صغيرة من الصابون السائل أو المعقم مع القليل من المياه الدافئة. إغمسي فرشاة أسنان بالخلطة التي حضرتها وافركي البقع بها ثمّ قومي بتجفيف الحذاء بقماش ناعم. بإمكانكِ أيضاً أن تقومي بتنظيف حذائكِ من خلال فرك القليل من معجون الأسنان على المنطقة المتّسخة. من الأفضل ألا تجففي الحذاء في الشمس كي لا يتكسّر  الجلد ويخرب الحذاء.

- تنظيف الأحذية الجلدية اللامعة

الأحذية اللامعة من أكثر أنواع الأحذية سهلة التنظيف. كل ما عليك فعله هو وضع القليل من الفازلين على قطعة من القماش، ثم افركي بها الحذاء لإزالة كل البقع والأوساخ،السبب الرئيسي وراء استخدام الفازلين وليس الصابون والماء هوالمحافظة على لماعية الحذاء. كما ويمكنكِ اللجوء إلى مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol.

- تنظيف السنيكرز الأبيض

على عكس الأحذية اللامعة، السنيكرز الأبيض هو من أكثر أنواع الأحذية صعبة التنظيف. لغسل هذا النوع من الأحذية إغمسي فرشاة الأسنان بالشامبو أو المعقم وبالمياه الدافئة، ثمّ افركي الحذاء بها بلطف لإزالة جميع الأوساخ. الهدف وراء استخدام فرشاة الأسنان هو لتنظيف الزوايا الضيقة من الحذاء وتخليصها من كل الأوساخ المتراكمة.