كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا 

مع انتشار فيروس كورونا، تحاولين تعقيم جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون حاملة للجراثيم وتساعد في انتقال العدوى. من ضمن الأشياء التي قد تغفلين عن تنظيفها، هي حقيبة اليد. الشنطة وخصوصاً تلك الجلدية هي  من أكثر الأشياء عرضة لالتقاط الفيروس وذلك لأنكِ غالباً ما تضعينها على الأرض في الأماكن العامة أو على الطاولات والكراسي، حيث يعيش الفيروس لساعات طويلة. في هذا الإطار، سنقدّم لكِ طرق تنظيف الحقائب وتعقيمها، بالإضافة إلى نصائح في كيفية التصرف بالحقائب للوقاية من فيروس كورونا.

ما المدة التي يعيش فيها فيروس كورونا على الحقائب؟

بالنسبة للخبراء، من الممكن لفيروس كورونا العيش على الحقائب لساعات قليلة، غير محددة بعد. بشكل عام الفيروس يعيش على الشنط الجلدية، أكثر من تلك المصنوعة من القماش. من المعلوم أيضاً، أن فيروس كورونا يميل إلى البقاء لفترة أقصر مقارنة بالأسطح الصلبة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، البلاستيك والحديد. 

متى عليكِ تعقيم الحقائب للوقاية من فيروس كورونا؟

هذا سؤال يخطر في بالنا جميعاً، في الواقع في كل مرة تخرجين فيها، وتعودين إلى المنزل عليكِ تنظيف حقائبكِ. أما إذا كنتِ متواجدة في الحجر المنزلي، وسبق أن عقّمتِها، فلا داعي لتعقيمها مجدداً. 

كيفية التصرف بالحقائب في الخارج للوقاية من فيروس كورونا

  • لا تضعي حقيبة يدكِ على الأرض في الأماكن العامة أو في السيارة، حيث الجراثيم تتواجد بكثرة وتعيش لمدة طويلة.
  • ضعي وشاح على المسكة، للتخفيف من لمس حمالات الحقيبة الجلدية. كما وعليكِ غسل الشال فور عودتكِ إلى المنزل.
  • لا ترمي في داخل الحقيبة الأغراض العرضة لالتقاط الفيروس مثل الفواتير، المال، حقيبة المكياج وغيرها الكثير.
  • في حال استقلّيت وسائل النقل العامة احرصي على وضع الحقيبة على قدميكِ.

كيفية التصرف بالحقائب بعد العودة إلى المنزل للوقاية من فيروس كورونا

  • انتبهي أين تضعيين الحقيبة عند العودة إلى المنزل، تجنّبي السرير والمقاعد. من المفضّل وضعها على الأرض لتعقيمها. 
  • لا تغفلي عن تعقيم الأغراض داخل حقيبتكِ أيضاً مثل: مبرد الأظافر، حقيبة المكياج، دبابيس الشعر، شاحن الهاتف، النظارة الشمسية والمحفظة، بالإضافة إلى مفاتيح البيت والسيارة.

كيفية تنظيف الحقائب وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا

استخدام قفازات أثناء تنظيف وتعقيم الحقائب

من المفضل ارتداء قفازات خلال عملية غسل الملابس، للحماية من أية فيروسات. كذلك، احرصي على رمي القفازات التي استخدمتها فوراً.

تنظيف الحقائب بالمناديل المبللة

هذه الطريقة هي الأنسب للحقائب الجلدية تحديداً، إذ من غير الممكن وضعها في الغسالة. كذلك، بغية تطهير وتنظيف الحقائب بسرعة يمكنكِ اللجوء إلى مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol. هذا المركب يساعد في التخلّص من الجراثيم بنسبة عالية جداً، من دون إلحاق الضرر بقماش الحقيبة. إليكِ 3 منتجات مناديل مبللة آمنة لتنظيف الحقيبة.

1- PHARMA C Wipes 70 Isopropyl Alcohol Wipes

2- LYSOL Wipes 110 Count LemonLime Disinfectant

3- CLOROX Disinfecting Wipes Multi-Surface Cleaning

تنظيف الحقائب بالغسالة

يمكن غسل الحقائب المصنوعة من القماش فقط في الغسالة. في هذا الإطار، استخدمي ماء دافئ مع منظف قوي ومطهّر. إذا كانت حمالة اليد قابلة للنزع، من المفضّل غسلها يدوياً. أخيراً، بعد الانتهاء، دعي الحقيبة تجف في أشعة الشمس. إضافة إلى ذلك، إلجئي إلى تعقيم الغسالة بالماء والخل، لكي لا يبقى أي أثر للفيروسات والجراثيم فيها فتنتقل من بعدها إلى الملابس.

طرق تنظيف الغسالة والنشافة وتعقيمهما، للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف الحقائب يدوياً

من جهة أخرى، إذا كانت الحقائب مصنوعة من أقمشة حساسة مثل القماش السويدي، المخملي والجلدي، فالطريقة الأصح لغسلها هي يدوياً. من هنا، سنقدّم لكِ طرق لتنظيف كل حقيبة بحسب نوع قماشها. احرصي على تعقيم القسم الداخلي من الحقيبة أيضاً، من خلال مسحه بقماشة مبللة بالمعقم.

تنظيف الحقائب السويديّة

ابدئي بإزالة الغبار عن الحقيبة بواسطة التربيت بالفرشاة، ثم استخدمي قماشة مبلّلة بالخلّ الأبيض لإزالة كلّ الأوساخ والبقع. عرّضي شنطتكِ لأشعّة الشمس حتّى تجفّ. هذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف هذا النوع من الحقائب.

تنظيف الحقائب الجلديّة

امزجي ملعقة صغيرة من بيكاربونات الصودا مع كميّة صغيرة من المعقم والقليل من المياه الدافئة. إغمسي فرشاة أسنان بالخلطة التي حضرتها وافركي الحقيبة بها ثمّ قومي بتجفيفها بقماش ناعم. 

تنظيف الحقائب المخمليّة

إغمسي فرشاة أسنان ناعمة بكمية قليلة من المياه والصابون أو سائل المعقم. افركي الحقائب المخمليّة بلطف حتّى يصبح لديكِ رغوة من الصابون، ثمّ قومي بتجفيفها بقماش ناعم نظيف. لا تضغطي بقوة على هذا النوع من الحقائب كي تحافظي على القماش المخمليّ.

أخيراً، لا تنسي أن تعقّمي المكان الذي وضعت عليه الحقيبة قبل وخلال تعقيمها، حرصاً على عدم انتشار الفيروس في المنزل.