close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هكذا تميّزين بين قماش الحرير الأصلي والإصطناعي... لن تقعي في الفخّ بعد اليوم!

الحرير الأصلي حرير اصلي قماش silkالحرير هو من أفخر أنواع الأقمشة وأجملها، فلا عجب إذاً أن عدد كبير من السيّدات يفضّلنَ التصاميم المصنوعة منه ويملنَ إلى اختيارها بشكلٍ كبير. لكن بالعادة، سعر الملابس المصنوعة من الحرير الأصلي تكون باهظة الثمن، فيتمّ إستبدال هذا القماش بآخر إصطناعي وذلك بهدف إطلاق قطع سعرها رخيصة بعض الشيء. إن كنتِ من النساء اللواتي يعشقنَ قماش الحرير، فتتسوّقين دائماً التصاميم المصنوعة منه، تجنّبي الوقوع في فخّ اختيار الأقمشة الإصطناعية بدل الأصلية، من خلال اتّباع بعض الخطوات التي تخوّلكِ معرفة ما إذا كان الحرير حقيقي أم لا. في السطور أدناه، سنساعدكِ في معرفة كلّ التفاصيل، تابعي القراءة واكتشفيها!

ما الفرق بين الحرير والساتان وكيف يمكنكِ التمييز بينهما؟

7 خطوات قومي بها لتتأكّدي ما إذا كان قماش الحرير أصلي

قومي بفرك قماش الحرير بين يديكِ

هذا الإختبار السريع بإمكانكِ القيام به قبل شراء القماش وذلك بهدف معرفة ما إذا كان الحرير أصلي أم لا. عليكِ أن تقومي بفرك القماش بين يديكِ، إن شعرتِ بعدها بأن حرارة القماش ارتفعت وأصبح النسيج ساخن أكثر، فهذا يعني أن الحرير حقيقي. في المقابل، الحرير الإصطناعي لا يولّد حرارة عالية عند فركه بين اليدين.

كيفية معرفة إذا كان الحرير اصليمصدر الصورة: Istock

اختبري ملمس قماش الحرير

عند ملامسة القماش، سيتسنّى لكِ معرفة ما إذ كان الحرير أصلي أم لا. يتّسم هذا القماش بملمسه الناعم للغاية فيسندل بسهولة بين أصابعكِ، لكن في المقابل، الحرير الإصطناعي قد يكون خشن بعض الشيء.

كيفية معرفة إذا كان الحرير اصليمصدر الصورة: Istock

قومي بشدّ قماش الحرير

عند شدّ قماش الحرير الأصلي، قد تلاحظين أنّه يبقى جامداً بينما الحرير الإصطناعي يمتدّ بعض الشيء وذلك نظراً لاحتوائه على ألياف غير طبيعية مثل البوليستر.

انظري عن قرب إلى قماش الحرير

قبل شراء قماش الحرير، انظري عن كثب إليه! يتميّز هذا القماش بمظهره اللامع على الجانبين، بينما الحرير الإصطناعي قد يبدو برّاق من جهة ومطفي من الجهة الأخرى. هذه النقطة ستخوّلكِ معرفة ما إذا كان قماش الحرير أصلي أم لا.

جرّبي اختبار الخاتم على قماش الحرير

إن كنتِ تريدين شراء قماش من الحرير ذي وزن خفيف بعض الشيء، فأنتِ بإمكانكِ القيام بهذا الإختبار. ما عليكِ سوى تمرير القماش داخل الخاتم حتّى سحبه للآخر: إن لاحظتِ أن النسيج قد مرّ بكلّ مرونة ونعومة، فهذا يعني أن قماش الحرير أصلي. في المقابل، الحرير الإصطناعي لا ينسدل بسهولة وقد يكون من غير الممكن تمريره داخل الخاتم.

قومي باختبار الولّاعة على قماش الحرير

هذا الإختبار قد يكون من بين أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان الحرير أصلي. خذي قطعة صغيرة من هذا المقاش وقومي بحرقها بواسطة ولاعة: الحرير الأصلي سيحترق ببطء أثناء تعرّضه للهب، هذا إلى جانب عدم اشتعاله بالكامل، كما أنّه سيبعث رائحة شبيهة برائحة الشعر عندما يحترق. في المقابل، الحرير الإصطناعي سيذوب بشكلٍ سريع عند تعرّضه للحريق، ورائحته هي مثل رائحة البلاستيك المشتعل. كما أنّه يستمرّ في الإحتراق حتّى عند إزالة النار، على عكس الحرير الأصلي الذي يتوّقف عن الإشتعال عند إزالة اللهب.

خذي في عين الإعتبار سعر قماش الحرير

قماش الحرير هو من بين الأقمشة الفاخرة والفخمة، كما أنّ سعره مرتفع وذلك مقارنةً مع الحرير الإصطناعي. من هنا، وعند شراء هذا النوع من القماش، خذي في عين الإعتبار سعره: كلّما كان الثمن باهظ، كلّما تأكّدتِ أكثر فأكثر أنّه حرير أصلي.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع كارن وازن، نجمة غلاف جمالكِ لعدد ديسمبر 2023