close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية به

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية به

الحركة النباتية لا تعني فقط اتباع نظام غذائيّ نباتيّ، بل تبنّي أسلوب حياة كامل. في عالم الموضة بدأ العديد من العلامات التجارية باعتماد الجلد النباتي، بدلاً من الحيواني لمواكبة متطلّبات الجيل الجديد، والحدّ من الأذى للحيوانات. لكن، ما هو الجلد النباتي؟ ممّ يصنّع؟ هل هو بديل عن ذلك المصنوع من الحيوانات، هل هو صديق للبيئة ومستدام؟ كيف تعتنين بقطع مصنوعة من الجلد النباتيّ؟ نعلم أنّ كلّ هذه الأسئلة تدور في رأسكِ، لذا حضّرنا لكِ هذا الدليل للإجابة عن كل أسئلتكِ.

دليلكِ الكامل حول مختلف أنواع قماش الجلد ودرجاته
play icon

ما هو الجلد النباتي؟

قد تعتقدين أنّ الجلد النباتي هو الجلد المصنوع من النباتات فقط، عندما تسمعين به لأوّل مرّة. وهذا منطقيّ! لكن مع ذلك، فإنّ الجلد الصناعيّ المنتج من البلاستيك يعتبر أيضاً نباتيّاً، لأنّه ليس مصنوعاً من الحيوانات. إذاً، الجلد النباتيّ هو نسيج غير حيوانيّ مصنوع من مجموعة متنوّعة من الموادّ البلاستيكيّة والنباتيّة.

كل ما عليكِ معرفته عن البلسم للعناية بقماش الجلد

أنواع الجلد النباتي

الجلد المستخرج من النباتات:

  • Bamboo: يعرف الخيزران أنه النبات الأسرع نموّاً على الأرض، ويوفر نسيجاً متيناً وقابلاً للتحلّل.
  • Banana: لم تعد جذوع الموز ترمى في النفايات. بدلاً من ذلك، تقوم الشركات بتحويلها إلى جلود بسبب أليافها التي تتحول إلى موادّ فائقة التحمّل، قابلة للتحلّل الحيويّ ومقاومة للماء.
  • Pineapple: تقدّم BOSS Menswear أحذية نباتيّة عالية الجودة، مصنوعة من جلد الأناناس! نعم، لقد قرأتِ ذلك بشكل صحيح! هذه المادّة معروفة باسم Piñatex وهي بديل مبتكر للجلد، تستخرج من ألياف أوراق الأناناس.
  • Apple: جلد التفاح، يعرف أيضاً ب AppleSkin لأنه يصنّع من قشر التفاح هو بديل للجلد التقليدي وقابل للتحلل بنسبة 100%. ما لا تعرفينه أن نسيج جلد التفاح مصنوع فعلياً من 50% من نفايات التفاح و50% من البلاستيك الصناعي PU.
  • Grape: جذب هذا النوع من الجلود العديد من الشركات الفاخرة، مثل Bentley لأنّه يوفّر خيارات متعدّدة من الألوان.
  • Mushroom: جلد الفطر هو النوع الأكثر شهرة بين الجلود النباتيّة وتعتمده في تصاميمها دور عدّة، مثل Balenciaga وStella McCartney. يشبه بنسيجه جلد الحيوانات إلى حدّ كبير ويتميّز بقابليّته للتحلّل وبأنّه أكثر نعومة وتنفّساً من الجلود المشتقّة من الحيوانات. مثاليّ للاستخدام في العناصر اليوميّة، مثل الأحزمة، المحافظ ونعال الأحذية.
  • Coconut water: تستخدم علامة Malai Design & Materials السليلوز البكتيريّ المشتقّ من ماء جوز الهند لتطوير مادّة تشبه الجلد.
  • Kombucha: اكتشف الباحثون أنّ مشروب الكمبوتشا لا يساعد في شفاء الأمعاء فقط، بل يمكن أن يستعمل في صناعة الجلود النباتيّة.

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهمن مجموعة Nanushka لخريف وشتاء 2022 - 2023

كيف بدأ استخدام الجلد النباتي؟

من الأزياء، القفّازات، حقائب اليد والمحافظ، سمّي ما شئتِ، كلّ شيء يمكن صنعه من الجلد النباتيّ. تعود أصول الجلود النباتيّة إلى أواخر القرن التاسع عشر في ألمانيا، حيث طوّر الألمان بديلاً للجلد الحقيقيّ، بسبب النقص في الموارد الحيوانيّة بعد الحرب. على الرغم من أنّ الجلد النباتيّ كان موجوداً منذ عدّة سنوات، لكن مصطلح الجلد النباتيّ لم يتمّ اعتماده حتى عام 2010 تقريباً، وذلك عندما أطلق بعض المصمّمين المشهورين مثل Stella McCartney، خطوط ملابس وإكسسوارات أخلاقيّة تلبّي مطلّبات أنصار الرفق بالحيوانات. يتمّ تصنيف أي مادة ليست من مصدر حيواني على أنها نباتيّة، لذلك فالجلد النباتي لا يعني بالضرورة "أخضر" أو "مستدام" لأنّه عادة ما يتمّ مزجه مع البلاستيك لضمان المتانة.

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهجلد مصنوع من الفطر

هل الجلد النباتي أكثر استدامة؟

يثير الجلد الطبيعي جدلاً بيئيّاً وأخلاقيّاً بسبب عدم رفقه بالحيوانات أولاً، واستخدامه مواد كيميائيّة خطرة على البيئة خلال التصنيع بالإضافة للإفراط في استعمال المياه. ولكن يجب ألا ننسى أن قطعة من الجلد الطبيعي قد تكون استثماراً لمدى الحياة، كونه يحافظ على قيمته وجودته مع الوقت. أمّا الجلد النباتيّ الصناعي فيحتوي على البلاستيك غير القابل للتحلّل. لكنّ الأبحاث ما زالت قائمة للتوصل إلى أفضل صيغة صديقة للبيئة. في دراسة علميّة نشرتها Nature Sustainability توصّل الباحثون إلى أنّ الجلد المنتج من الفطر قد يكون أفضل بديل في المستقبل للجلود الحيوانيّة، وهو أقلّ كلفة من الجلود الإصطناعيّة وأكثر استدامة.

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهMarici

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهFoux

نصائح في تنظيف الجلد النباتي

  • قومي بإزالة البقعة فوراً باستخدام منديل مبلّل.
  • بلّلي قطعة قماش بيضاء بالماء والصابون لتنظيف البقع الصعبة.
  • إذا كانت البقع مستعصية، ضعي كمية صغيرة من زيت الـEucalyptus على قطعة قماش ونظّفي الجلد.
  • استخدمي فرشاة أسنان مبلّلة لتنظيف الأسطح المزخرفة.
  • لتنظيف حذائكِ الجلديّ من بقع الثلج، انقعي قطعة قماش بيضاء في الماء والخل، امسحيه وراقبي بقع الملح تختفي.

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهحقيبة Jacqemus

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية به

نصائح من أجل العناية بالجلد النباتي

  • لا تحتفظي بالجلد النباتيّ في مكان رطب.
  • لا تكدّسي الأغراض الجلديّة فوق بعضها البعض.
  • اقلبي سروالكِ الجلديّ النباتي للخارج، ضعيه في كيس غسيل لمزيد من الحماية، واغسليه في الغسّالة بالماء البارد.
  • قومي بترطيب أغراضكِ باستمرار، بالزيت أو بمنعّم الشعر، لتتجنّبي التشقّقات والتقشّر.

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهPangaia

دليلكِ الكامل حول الجلد النباتي، أنواعه وطرق العناية بهStella McCartney