close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

السايكدلية: من ظاهرة ثقافية خلال الستينيّات إلى نقشة ملابس برزت على عروض الأزياء

السايكدلية: من ظاهرة ثقافية خلال الستينيّات إلى نقشة ملابس برزت على عروض الأزياء

فكّري بطريقة سريالية وبعيدة عن المألوف، وها أنتِ على الطريق الصحيح نحو هذه الصيحة! النقشة السايكدلية، تعرف بـDopamine Dressing، أي الأزياء التي تحفّز هورمون السعادة، فمن منا لا يحتاج لجرعة إضافية من السعادة؟ لا شكّ، أن هذه الصيحة تتطلّب القليل من الجرأة، إلّا أنها ستزيدكِ مرحاً من خلال الألوان والأشكال والأنماط بتأثير الأوهام البصرية. فهل أنتِ جاهزة لدخول عالم السيكادليّة؟

ماذا تعني كلمة سايكدلية؟

هي كلمة مشتقّة من اللغة اليونانيّة القديمة، Psychē تعني الروح وDēloun تعني الكشف، أي ما يعني تجلّي الروح. السايكدليّة، هي مجموعة من الأحاسيس، الظواهر والهلوسات التي تسبّبها المنشّطات الكيميائية، وأصبحت ظاهرة ثقافية خلال الستينيّات.

Maison Rabih Kayrouz تعود للخياطة الراقية بمجموعة خارجة عن المألوف لربيع 2023
play icon

عارضات من السيتينيات موضة سايكدلية

كيف برزت الثقافة سايكدلية؟

خلال منتصف الستينيّات، برز فنّ السايكدليّة الذي كان شكلاً من أشكال الفنّ الغرافيكيّ، المستوحى من الأوهام البصريّة التي تسبّبها الأدوية المخدّرة وتلك المسبّبة للهلوسة. أبرز خصائص فنّ السايكدليّة، الأنماط اللولبيّة، الألوان الزاهية، الأنماط المتغيّرة أي Kaleidoscopic والأشكال الغريبة. جميع هذه العناصر كانت موجودة في العديد من الحركات الفنيّة التي سبقت هذا السايكادليّة، مثل Art Nouveau وVienna Secession والسريالية. إذاً، تعود الأصول الحقيقيّة لهذا الفنّ إلى القرن التاسع عشر، فقد اعتبرت السنوات العشرة الأخيرة من هذه الحقبة ازدهاراً للفنّ الحديث Art Nouveau، وخير مثال على ذلك، فنون Alphonse Mucha. ثبت أنّ Op Art، الفنّ الذي يعتمد على الأوهام البصريّة، كان له تأثير كبير على تطوّر فنّ السايكدليّة، حيث حقّق الأسلوب نجاحاً كبيراً، من خلال استغلال مبادئ البصريّات والأوهام، بحيث بدت الأعمال الفنيّة كأنّها تهتزّ وتتحرّك. كان لفنّ البوب تأثير كبير أيضاً، حيث مهّد لبروزهذه الثقافة من خلال ابتكار نسخ جماعيّة من صور متطابقة ومعروفة.

سايكدلية في السبعينيات موضة ملابس

إلى جانب الفنون البصريّة، ارتبط هذا الفنّ بشكل مباشر بالموسيقى، كما تأثّر تطوّره بشكل أساسيّ بحركة الهيبيز وأيديولوجيّة قوّة الأزهار Flower Power السلمية والاهتمام بثقافة الشرق الأقصى. استخدم مصطلح موسيقى سايكدليّة لأوّل مرّة في العام 1966، من قبل فرقة 13th Floor Elevators، كوسيلة للترويج لأوّل ألبوم لها The Psychedelic Sounds of the 13th Floor Elevators. سمحت ثقافة الهيبيز لهذا الفنّ بالنموّ والتوسّع، حتى تطوّر دوليّاً، وأصبحت سان فرانسيسكو مركزاً له خلال السبعينيّات، ووصل تأثيره إلى الفنّانين التشكيليّين الذين بدأوا بتضمين أعمالهم تصاميم سايكدلية.

من جهة أخرى، كان لحركة الفنّ السايكدلي في الستينيّات تأثير قويّ على فنّاني الكتب الهزليّة في ذلك الوقت، فأنشأوا نوعاً بديلاً وثوريّاً من الكتاب الهزليّ، عرف بـUnderground Comix. هذه الكتب كانت محفّزة لظهور ملصقات الحفلات الموسيقيّة وأغلفة ألبومات لفرق وفنّانين، مثل The Who وJimi Hendrix.

شملت السايكدليّة مجالات إبداعيّة مختلفة كموسيقى الروك، أغلفة الألبومات، ملصقات الحفلات، الفنون الجدرانيّة، الكتب المصوّرة، عروض الأضواء... وقد تمّ ربطها جميعاً بمحاولتها المشتركة لإنشاء أنماط من الدوّامات الملوّنة التي تثير الدوار وتخلق الأوهام.

كيف امتزجت السايكدلية مع عالم الموضة؟

خلال الستينيّات، برز العديد من التحوّلات الاجتماعيّة والسياسيّة في عالم الأزياء. على الرغم من تضارب المشاعر المرتبطة بتطوّر الفنون السايكدليّة، عمدت العديد من الشركات إلى ربط أعمالها بجماليّة هذا الفنّ. حسّنت هذه الفنون تجربة عالم الموضة، من خلال أنماطها الجريئة وألوانها الزاهية، وقد حظيت أزياء جيل الشباب باهتمام كبير، ممّا أدّى إلى التأثير على مصمّمي الأزياء الراقية. بحلول أوائل السبعينيّات، بدأ المزيد من المعلنين في استخدام ميزات الفنّ السايكدلي، كمحاولة لبيع سلعهم. هذا الأمر أدى إلى تحويل دلائل هذا الفنّ ليرمز إلى ثقافة الشباب. فيما يخصّ عالم الموضة الراقية، بدأت ثورة السايكدليّة على يد المصمّم Emilio Pucci الذي لقّب بأمير الطبعات، كون الزخرفات والرسومات التجريديّة والسايكادليّة تغطّي تصاميمه.

نقشة السايكدلية ملابس موضة من مجموعة اميليو بوتشيمن مجموعة Emilio Pucci لربيع وصيف 1967

نقشة السايكدلية ملابس موضةYayoi Kusama x Louis Vuitton

كيف برزت النقشة السايكدلية على منصّات العروض؟

مع حلول موسم ربيع وصيف 2022، أطلقي العنان لروحكِ الحرّة والجريئة، تعبيراً عن ثقافة الهيبيز! عادت هذا الموسم التصاميم ذات الأوهام البصريّة والأنماط الهندسيّة إلى الظهور مجدّداً على ساحة الموضة. هي الصيحة المفضّلة لدى المرأة الجريئة والتي تحبّ التميّز والظهور ضمن إطلالة لا تشبه سواها. ستمنح هذه الطبعة إطلالتكِ انتعاشاً ومرحاً، وهي من دون شكّ بمثابة قطعة Statement. أمّا الجمال الحقيقيّ الذي يقف وراء هذه الصيحة، وجود الكثير من الألوان المتضاربة والأنماط غير المتناسقة! لا يمكنكِ أن تخطئي عند تنسيقها، من خلال اختيار ألوان موحّدة معها أو اعتماد طبعات غير متشابهة.

نقشة السايكدلية ملابس موضة على عروض اوياءنقشة السايكدلية ملابس موضة على عروض اوياء

نقشة السايكدلية ملابس موضة على عروض اوياءنقشة السايكدلية ملابس موضة على عروض اوياءنقشة السايكدلية ملابس موضة على عروض اوياء

خصائص النمط السايكدلي

- الألوان: استخدم فنّانو Art Nouveau ألوان الباستيل الناعمة، بينما فضل فنّانو التصاميم السايكدليّة الألوان القويّة والشديدة التباين. تجذب هذه الألوان انتباه المشاهد وتدخله في تجربة بصريّة فريدة.

- الطباعة: تستخدم التصاميم السايكدليّة في الطباعة بشكل مبتكر، وتتميّز بالخطوط المتعرّجة التي تقرأ بصعوبة. كان الغرض من ذلك، جذب انتباه الجمهور لفترة كافية تسمح له بقراءة المنشور.

كنزة من Stella McCartney نقشة السايكدليكنزة من Stella McCartney

حذاء من نقشة السايكدليحذاء من Nike

حقيبة برادا من نقشة السايكدليحقيبة من Prada

أبرز الفنّانين الذي اشتهروا بالفنون السايكدلية:

- Wes Wilson

- Alton Kelley

- Stanley Mouse

- Bonnie Maclean

- Victor Moscoso

- Rick Griffin

نقشة السايكدلي

نجمات ارتدين ملابس بالنقشة السايكدلية

نقشة السايكدلي

نقشة السايكدلينقشة السايكدلي