الموضة المحتشمة أو Modest Fashion، لطالما كانت موجودة عبر الزمن، لكن في السنوات الأخيرة، تحوّلت إلى موضة اجتاحت العالم ومنصات عروض الأزياء. إنها الخيار الأول للمرأة العاملة العصرية وليس فقط المحجبة، خاصةً مع ظهور الحراك النسوي المنادي بالحقوق والمساواة.
غوصي معنا في هذا التحقيق للتعرّف على المعنى الحقيقي لصيحة التصاميم المحتشمة، وكيف تبنّتها الدور العالمية، لتتحوّل من خيار شخصي وديني في القدم، إلى موجة تحاكي نساء العالم اليوم.

ماذا يعني مصطلح Modest Fashion؟

Modest Fashion أو الموضة المحتشمة، تناسب المرأة التي ترغب بأن تكون متحفظة في أزيائها لأسباب شخصية، عملية أو عقائدية، وليس من الضروري أن تكون محجبة. الملابس الفضفاضة والمريحة التي تغطي الجسم مع إظهار أقل ما يمكن منه، هي ميزات هذه الموضة. اختيار هذا النمط، هو بمثابة رسالة تبعثها النساء لأسباب مختلفة، سواء لعدم الاكتراث بالمظهر الخارجي وبدل ذلك إثبات النفس بقوة الذكاء والشخصية، أو لسهولة الحركة التي تمنحها هذه الموضة، أو حتى لقناعات متعلقة بالعيش المستدام وعدم شراء الملابس ذات العمر القصير. 

في موسم ربيع وصيف 2019، نشهد على حضور قوي جداً للأزياء المتحفظة، بألوان حيادية وأخرى بلمسات ملوّنة. أحببنا إطلالة Dior التي تميّزت بكاب وتنورة بألوان حيادية، لفتتنا الفساتين البيضاء على منصة Giambattista Valli ولا بدّ أخيراً من الاستلهام من إطلالة Gigi Hadid على منصة Oscar De La Renta التي تألّفت من سروال واسع وقميص على شكل عباية صيفية.

موضة أزياء محتشمة مجموعة ربيع وصيف 2019 فالنتينو دولتشي أند غابانا ماكس مارا كايكل كورسموضة أزياء محتشمة مجموعة ربيع وصيف 2019 ريجينا بيو جامباتيستا فالي ديور

موضة التصاميم المحتشمة عبر الزمن

اعتُبرت الأزياء المحتشمة كعُرف اجتماعي وديني ارتبط بالمنطقة العربية سابقاً، فاعتمدت النساء فساتين فضفاضة وشالات طويلة، لضمان إخفاء منحنياتهن. مع انتشار الحكم الإسلامي في أوائل القرن الثامن، كان اعتماد الملابس الملوّنة شائعاً، ثم ظهرت العباية الصوفية السوداء التي لا تزال تعتمد حتى يومنا هذا. أما مع حكم الإمبراطورية العثمانية، فاتخذت الألبسة النسائية المحتشمة هالة مثيرة للاهتمام، وأصبح القفطان ثوباً أساسياً، امتدّ تأثيره ليصل بعد سنوات طويلة إلى عروض الأزياء العالمية. في منتصف العقد الأول من القرن الحالي، ولد مصطلح Modest Fashion في عالم الموضة، التسوّق والتجارة، وبرز مصممون متخصصون ومبدعون في هذا المجال.

تصاميم محتشمة موضة أزياء محتشمة مجموعة ربيع وصيف 2019 أروى البناوي شانيل 1994 كالفين كلين 1999

إبداعات بأنامل عربية

المصممون العرب هم بمثابة سفراء الموضة المحتشمة، يستوحون من الأزياء التقليدية مثل العباية والقفطان، ليبتكروا بالمقابل قطعاً عصرية. نذكر المصممة السعودية Arwa Al Banawi التي اشتهرت بابتكار أزياء ذات لمسة ريترو، والمصممة اللبنانية Lama Jouni التي تقدّم تصاميم معاصرة تتبع الصيحات الحالية. أمّا المصممة اللبنانية Dima Ayad، فهي متخصصة بالأزياء المينمالية العصرية وتصمم أكسسوارات جميلة تناسب الأسلوب المحتشم، مثل التربان.

بسبب الانتشار الذي حققته موضة الأزياء المحتشمة، كرّست سلسلة Follow This على شبكة Netflix حلقة كاملة بعنوان Covered Up Couture. سلّطت خلالها الكاتبة الثقافية Bim Adewunmi الضوء على موجة الأزياء المحتشمة، ما إذا كانت ألبسة قمعية أو على العكس، داعمة للمرأة. للحصول على أجوبة، تحدّثت مع عدد من المصممين والمؤثرين لإظهار العلاقة الموجودة بين الدين ونظرة المرأة لهذه الأزياء، مما خلّف جدلاً وانقساماً في الآراء.

موضة أزياء محتشمة تصاميم محتشمة لمى جوني ديما عياد

موضة الأزياء المحتشمة في متناول الجميع!

في كل المجموعات وكل الماركات أصبح يمكنك إيجاد أزياء تنتمي إلى صيحة الأزياء المحتشمة. نتذكر منها المجموعة التي أطلقتها دار DKNY والخاصة بشهر رمضان 2014، لاقت ترحيباً كبيراً وكانت ردود الفعل عليها إيجابية. وفي العام 2015، اختارت دار H&M لأول مرّة عارضة تعتمد الحجاب، وهي Mariah Idrissi، لتكون الوجه الإعلاني لحملتها حول الأزياء المستدامة. كما خصصت دار Dolce & Gabbana، مجموعة من العباءات في موسم ربيع 2016، وفي العام 2017، قدّمت مصممة الأزياء الإندونيسية Anniesa Hasibuan عرض خاص بالمحجبات خلال أسبوع الموضة النيويوركي.
لا شك أن وسائل التواصل الإجتماعي لعبت دور إيجابي للترويج لهذه الموضة الأشبه بحركة منادية بحرية التعبير عن الرأي. كان الهدف مساندة التنوّع الاجتماعي بمختلف مظاهره وتسليط الضوء على أناقة المرأة المتحفّظة، بغض النظر عن الأديان، الألوان، الأحجام، الخلفيات والأعراق... أصبحت Modest Fashion، تعتبر كـStatement أي التعبير عن موقف، وبات هناك فئة لا بأس بها من المؤثرات والمدوّنات من عالم الموضة اللواتي عرفنها وأصبحن ناطقات باسمها.

موضة أزياء محتشمة تصاميم محتشمة ماريا ادريسي دولتش أند غابانا

موقع Modist.com للموضة المحتشمة

في مبادرة جديدة، أطلقت سيّدة الأعمال الجزائرية Ghizlan Guenez، منذ سنوات قليلة، موقع Modist.com المختص بالموضة المحتشمة. هو الأول من نوعه، لأن وجهته الرئيسية هي الأزياء المتحفظة الآتية من مجموعات الماركات الراقية. موقع Modist.com، هو أكثر من مجرّد منصة رقمية، بل فلسفة لأسلوب يوجّه صوتاً مؤثراً، ويعرض تجربة جديدة للأزياء المعاصرة التي تحافظ على مبادئ محددة.

الموضة المحتشمة أزياء تصاميم محتشمة موقع موديست غزلان غينيز

أسبوع الموضة المحتشمة في لندن 

أسبوع الموضة المحتشمة في لندن، هو حدث سنوي يشكل منصة عالمية مبتكرة لمصممين مبتدئين في مجال صناعة Modest Fashion، لفتح المجال أمامهم للتطوّر. إلى جانب العروض، يقدّم أيضاً هذا الحدث ندوات ويستضيف مجموعة متنوّعة من رجال وسيدات أعمال، فنانين ومشاهير في حلقات حوارية مفيدة. يضمّ عدداً من مصممين عرب من السعودية، الإمارات، سلطنة عمان، بالإضافة إلى دول أخرى، من بينها المملكة المتحدة، إندونيسيا، أستراليا...

أسبوع الموضة المحتشمة في لندن أزياء تصاميم محتشمة

اتبعي هذه النصائح لاعتماد الأزياء المحتشمة بطريقة عصرية:

- أضيفي لمسة ملوّنة على إطلالة كاملة من لون واحد، قد تكون من خلال حقيبتكِ، حجابكِ...
- صيحة الطبقات قد تسهل عليكِ تنسيق إطلالتكِ بأسلوب الموضة المحتشمة: اعتمدي فستاناً هدلاً، مثل Slip Dress مع تيشرت تحته أو مع سترة فوقه.
- اعتمدي حزاماً عريضاً مع أزيائكِ الفضفاضة لإبراز خصركِ.
- إذا كنتِ ترغبين في اعتناق هذا الأسلوب، انطلقي من سروال جينز بقصة Mom، قميص أبيض بحجم كبير وأوشحة ملوّنة.

موضة محتشمة أزياء محتشمة تصاميم تنسيق أزياء ديور لمى جوني مارني

نجمات اعتمدن الأسلوب المحتشم 

الأزياء المحتشمة الأسلوب المحتشم موضة الملكة رانيا آسيا أنجيلينا جولي لجين عمران


إقرئي أيضاً: كلّ ما عليكِ معرفته عن الموضة السريعة: ما هي وما سلبياتها؟
موديلات حجاب مميّزة تم إطلاقها للمرة الأولى من قبل علامات تجاريّة