close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اتّبعي هذه الخطوات وحافظي على الحذاء الأحبّ إلى قلبكِ لأطول فترة ممكنة

نصائح للمحافظة على شوزالحذاء بكلّ أشكاله هو من بين الأكسسوارات الأساسيّة في كلّ الإطلالات. بقدر ما هو مهمّ في كلّ لوك، بقدر ما يتطلّب عناية مشدّدة للمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ أبرز الخطوات التي عليكِ اتّباعها لحماية الشوز وليبقى في حالة جيّدة مهما ولّى عليه الزمن. هيّا تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

نصائح للمحافظة على أي نوع شوز

1- ضعي الحذاء في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس

من المهمّ أن توضّبي كل حذاء في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس الضارة إذ أن تعريض الشوز للرطوبة والأشعة سيؤدّي إلى تلفه وتغيّر لون مع مرور الوقت.

2- ضعي الحذاء في كيس مخصّص له

من المهمّ أن تضعي الأحذية في أكياس مخصّصة لها وبالتحديد تلك الفاخرة التي تحتاج إلى عناية خاصّة. هذه الأكياس تُسمّى بـDust Bags وهي تساعدكِ في الحفاظ على الحذاء لأطول لفترة ممكنة إذ تقيه من الغبار والعناصر الخارجية التي تؤذيه. انتبهي! لا تستخدمي أكياس بلاستيكية لأنّها تمنع تغلغل الهواء في القماش ما يؤدّي إلى تلفه.

3- قومي بحشو الحذاء للمحافظة على شكله

عند توضيب الحذاء، من المفضّل أن تقومي بحشيه بواسطة أوراق كرتون أو الصحف مثلاً، وذلك للمحافظة على شكل الأساسي. صحيح أن هذه الخطوة مهمّة بالنسبة لكلّ أشكال الأحذية، لكنّها تزيد أهميّة بالنسبة لأحذية البوتس العالية. هذه الطريقة ضرورية لجعل الشوز مستقيماً من دون حدوث أي طيات.

4- طبّقي مضاد للمياه على الحذاء قبل انتعاله

انتعال الشوز في الأيّام الشتوية وتعريضه للمياه يؤدّي إلى تلف الحذاء بطبيعة الحال، لذا لا بدّ أن تحميه. من هنا، طبّقي مستحضر للأحذية يتميّز بخصائصه المضادة للمياه مرّة موسميّاً.

5- لا تنتعلي الحذاء نفسه يومياً

قد يكون لديكِ شوز واحد مفضّل لديكِ، لكن هذا لا يعني أنّه عليكِ انتعاله يوميّاً. احرصي على اللجوء إلى موديلات متنوّعة من يوم إلى آخر، فهذه الطريقة ستساهم في المحافظة على الحذاء لأطول فترة ممكنة.

6- نظّفي الحذاء من الأوساخ

من المهمّ أن تنظّفي الحذاء كلّما اتّسخ بشكلٍ سريع وذلك كي لا تتحوّل البقعة إلى واحدة عنيدة ويصبح من الصعب تنظيفها. انتبهي! عليكِ تنظيف كل شوز بحسب القماش المصنوع منه، اكتشفي المزيد في ما يلي:

كيفية تنظيف حذاء سويدي

ابدئي بإزالة الغبار عن الحذاء بواسطة التربيت بالفرشاة، ثم استخدمي إسفنجة مبلّلة بالخلّ الأبيض لإزالة كلّ الأوساخ والبقع. عرّضي حذاءكِ لأشعّة الشمس حتّى يجفّ. هذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف هذا النوع من الأحذية.

كيفية تنظيف حذاء مخمل

إغمسي فرشاة أسنان ناعمة بكمية قليلة من المياه والصابون. افركي الأحذية المخمليّة بلطف حتّى يصبح لديكِ رغوة من الصابون، ثمّ قومي بتجفيفها بقماش ناعم نظيف. لا تضغطي بقوة على هذا النوع من الأحذية كي تحافظي على القماش المخمليّ.

كيفية تنظيف حذاء جلد

امزجي ملعقة صغيرة من بيكاربونات الصودا مع كميّة صغيرة من الصابون السائل مع القليل من المياه الدافئة. إغمسي فرشاة أسنان بالخلطة التي حضرتها وافركي البقع بها ثمّ قومي بتجفيف الحذاء بقماش ناعم. بإمكانكِ أيضاً أن تقومي بتنظيف حذائكِ من خلال فرك القليل من معجون الأسنان على المنطقة المتّسخة. من الأفضل ألا تجففي هذا النوع من الأحذية في الشمس كي لا يتكسّر الجلد ويخرب الحذاء.

كيفية تنظيف سنيكرز ابيض

السنيكرز الأبيض هو من أكثر أنواع الأحذية صعبة التنظيف. لغسل هذا النوع من الأحذية إغمسي فرشاة الأسنان بالشامبو والمياه الدافئة، ثمّ افركي الشوز بها بلطف لإزالة جميع الأوساخ. الهدف وراء استخدام فرشاة الأسنان هو لتنظيف الزوايا الضيقة من الحذاء وتخليصها من كل الأوساخ المتراكمة.

7- لمّعي الحذاء الجلدي بين الحين والآخر

مع مرور الوقت، تفقد الأحذية الجلدية لماعيّتها ما يتسبّب بتلفها وتشقّقها. من هنا، من الضروري أن تقومي بتلميع هذا النوع من الأحذية بين الحين والآخر لكي تحافظي عليها لأطول فترة ممكنة وعلى لماعيّتها أيضاً.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع كارن وازن، نجمة غلاف جمالكِ لعدد ديسمبر 2023