الحرص على استخدام الكريم المرطب هو بمثابة الحفاظ على بشرة صحية ورطبة طوال العمر، بدونه لن تتخلى التجاعيد عن مرافقتك على المدى الطويل، وذلك لاحتوائه على عناصر مغذية تكوّن طبقة عازلة تحمي بشرتكِ من الجفاف وأشعة الشمس الضارة والجو الملوث ومن برودة الشتاء وحر الصيف. على الرغم من استخدام كريمات الترطيب غير انك قد تلاحظين بعض العلامات غير المبرّرة على بشرتك منذرة بضرورة التوقف عن تطبيق الكريم المرطب الخاص بكِ! ما هي تلك العلامات؟ اكتشفي الإجابة بين السطور التالية.

العلامة الأولى: الشعور بالحكّة
مع الوقت، تشعرين بحكة بشرتكِ وهي علامة على جفاف جلدكِ، قد تتزايد معكِ بسبب الظروف المناخية ونوع بشرتك الجافة أو الحساسة. فإذا كنتِ تعانين من هذه العلامة غير المريحة خاصة بعد غسيل وجهكِ، فذلك لأن بشرتك تحتاج إلى تغيير نوع الكريم المرطب القديم بآخر صنع خصيصاً للبشرة الجافة ويعمل على ترطيبها بعمق لتتجنبي هذا الشعور المزعج.
حلول طبيعية: لمزيد من الترطيب، يمكنكِ تطبيق في المساء لمسات من زيوت نباتية طبيعية مثل زيت الأرغان، أو زيت الزيتون وعمل تدليك خفيف بأصابعكِ حتى يمتصه وجهكِ.

العلامة الثانية: ظهور بقع بيضاء اللون
كلما زاد جفاف بشرتكِ، كلما زادت احتمالية إصابتها بالبقع الجلدية الصغيرة غير المستحبة بإختلاف أنواعها وألوانها.هذه الظواهر الطارئة على البشرة تبرزها البرودة الشديدة في الشتاء والحرارة المرتفعة في الصيف، وعلى هذا احرصي على استبدال كريمك المرطب المعتاد بكريم غني بالأحماض الدهنية القادرة على حماية بشرتك من سوء الأحوال المناخية. خلال تطبيقه، ركزي على المناطق التي فيها البقع لإزالتها تدريجياً.
حلول طبيعية: استخدمي ثمار الأفوكادو أو جنين القمح أو زيت اللوز الحلو في زيادة ترطيب البشرة، إلى جانب الكريم المرطب.

العلامة الثالثة: بشرة شاحبة
سواء كانت بشرتكِ جافة، مختلطة، عادية أو دهنية، قد يتغيّر لون بشرتك فيصبح أكثر شحوباً أو بهتاناً، وهذا يعتمد على عدة أسباب منها التدخين، اتباع نظام غذائي خاطىء، عدم الحرص على نظافة وتطهير البشرة بشكل جيد وجميعها عوامل مساعدة تمنع الحصول على بشرة مشرقة. لذا، ينصحك الخبراء بالتأكد من استخدام كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتكِ، إذا لاحظت هذه العلامة، لأن الكريم غير الملائم يتسبب في اشباع مسام البشرة بالزهم الذي يتكون من الدهون والنفايات الناتجة عن خلايا الجلد الميتة فيسدّها ويتسبب بالتالي في إصابة الجلد بالجفاف المسبب بدوره لبشرة باهتة.
حلول طبيعية: واظبي على تقشير خلايا بشرتكِ مرة واحدة اسبوعياً؛ لتنظيف بشرتكِ بدقة وتهيئتها لتطبيق الكريم الخاص بكِ.

العلامة الرابعة: ظهور البثور
قد تصاب جميع أنواع البشرة بالبثور غير المحببة على الإطلاق، بالرغم من تأثر البشرة الدهنية والمختلطة بهذه الظاهرة بشكل خاص نتيجة إنتاجها الطبيعي من الزهم الذي يتراكم في المسام ويسدها، الأمر الذي يساعد على تشكيل البثور السوداء التي تنتشر في منطقة الـT (الأنف،الذقن والجبين). لذا، ما عليكِ سوى تجنب استخدام الكريمات أو الزيوت التي من شأنها ابراز هذه المشكلة. كما احذري من المساس بها حتى لا تترك ندوباً سيئة على بشرتكِ، بالإضافة إلى ان استخدام ماء الميسيلار يساهم بشكل كبير في تنظيف المسام بعمق.
حلول طبيعية: يمكنكِ اللجوء الى زيت الجوجوبا في النهار، فهو يساعد على تنظيم إنتاج الزهم.

العلامة الخامسة: فقدان المرونة ودرجة لون البشرة
مع كِبر السن، يفقد جلدك نضارته ويصبح شاحباً بسبب الجذور الحرة على بشرتك التي تتسبب بهذه الأضرار الجسيمة للجلد، ولتفاديها احرصي على اختيار الكريمات المرطبة أو الزيوت مثل زيت الأفوكادو الغني بالأحماض الدهنية المحاربة لهذه الجذور الحرة المؤذية.
حلول طبيعية: لتعزيز مرونة بشرتكِ والحفاظ على لونها الطبيعي، طبقي قناعاً مغذياً من زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون البكر، إلى جانب روتين العناية بالبشرة اليومي.


إقرئي أيضاً: 5 أقنعة ترتكز على القهوة لبشرة مشدودة وخالية من التجاعيد على المدى البعيد!

أقنعة جماليّة تخلّصكِ من التجاعيد... ابتاعيها حالاً لبشرة شابّة ونضرة!