نعم، لا يجب أن نتّهم الموضة فقط بأنها مجرمة في حق البيئة، بل نريد أن نلقي الضوء على مصممين ودور أزياء عملوا جاهدين للالتحاق بتيّار "الموضة المستدامة" وتطبيق معاييره. ليس بالأمر السهل ابتكار أقمشة صديقة بالبيئة أو إيجاد بدائل للمواد الحيوانية، لكنه ليس بالأمر المستحيل! الدليل على ذلك، عدد من الدور التي تقدّم تصاميم تحترم البيئة وعصرية في الوقت نفسه. تعرّفي إليها لتكوني أكثر إدراكاً لما تتسوّقينه.

H&M

تستخدم متاجر H&M العالمية نفوذها لإحداث تغييرات في العالم الصناعي عبر تصاميمها. أصبحت اليوم صناعة الأزياء المستدامة أبعد من استخدام القطن العضوي فقط، فقامت H&M بإطلاق خطّ كامل Conscious Exclusive يتبع معايير حماية البيئة من مخلّفات صناعة الأزياء الملوّثة. تهدف هذه الأخيرة إلى تلبية حاجات العملاء ذوي الفكر المتقدم الذين يسعون إلى تحقيق فارق يذكر في المحافظة على البيئة والمصادر الطبيعية. تريد الدار أن يفتخر عملاؤها بما يرتدون، ليس فقط من الناحية الجمالية، بل أيضاً من خلال الرسالة التي تحملها التصاميم، وهي التأثير الإيجابي على البيئة والمجتمع.

إتش أند أم أزياء عصرية أزياء صديقة للبيئة استدامة نمط حياة صحي

Hiraeth

دار تخدم جيلاً جديداً من النساء اللواتي يقدّرن الجودة والتصميم بشكل متساوٍ بدون المساومة على معتقداتهن الأخلاقية. هذه هي مبادئ دار Hiraeth المتخصصة بالأزياء المستدامة. أبرز ما ابتكرته، تصاميم مصنوعة من الجلود، الفراء والصوف، لكن بمصادر نباتية، مستوردة من مطاحن إيطالية، فرنسية، يابانية وبريطانية. تهدف Hiraeth إلى إطلاق تصاميم مبتكرة وفق قيم حرفية وجودة مرتفعة ومراعية لحقوق وراحة جميع الكائنات الحيّة.

أزياء عصرية أزياء صديقة للبيئة استدامة نمط حياة صحي

Matt & Nat

تمّ استلهام مفهوم هذه الدار من المواد والطبيعة، كما يدلّ اسمها، لاستكشاف التآزر الموجود بينها. شعار Matt & Nat هو العيش بجمال وراحة من خلال تقدير الروح الإنسانية، الإبداع والإيجابية الموجودة في كل إنسان. أبرز القيم التي تتّبعها الدار هي المسؤولية الاجتماعية، التميّز، الشمولية، النزاهة، الأصالة وبالطبع الحبّ، جميعها مستوحاة من مبادئ الطبيعة بهدف الاستمرار في الحياة. عدم استخدام الجلود أو أية مادة حيوانية في التصاميم، هو أحد الشروط الأساسية لدى الدار، بالإضافة إلى ملاحقة الطرق المبتكرة لأزياء مستدامة وصديقة للبيئة. يتمّ استخدام مختلف المواد المعاد تدويرها كالنايلون، الكرتون، المطّاط والفلّين. 

شنط حقيبة صديقة للبيئة استدامة نمط حياة صحي

Nanuchka

وصول دار Nanuchka إلى أسبوع الموضة في نيويورك، لم يكن صدفة، بل بسبب الوعي الذي باتت تتمتّع به شريحة لا بأس بها من النساء تجاه الصناعة المستدامة. تبحث الدار عن الجلود النباتية، علماً أن الأمر استغرق الكثير من الوقت للوصول إلى جودة عالية شبيهة بالجلود الطبيعية، لكن النتيجة رائعة، لدرجة أن الفروقات باتت شبه معدومة بينها. في الواقع، يتمّ تصنيع الجلود النباتية من طبقات بلاستيكية. أمّا الخبر السار، فهو أن هذه الجلود هي قابلة للغسل كأي نوع آخر من الأقمشة، لذا لا داعي للقلق بعد اليوم! بإمكانكِ اختيار قطع عملية من السهل تنسيقها كالقميص، السروال، الحقائب...

نانوشكا أزياء عصرية أزياء صديقة للبيئة استدامة نمط حياة صحي

Rafa

لم يتعرّض أي مخلوق للأذية أثناء تصنيع أي حذاء من دار Rafa! المحافظة على بيئة سليمة، هي هدف الدار الأساسي المختصصة بصناعة الأحذية الفاخرة. تقدّم تصاميم بألوان جريئة لا يحدّها الزمن. طبعاً، الاستدامة تحتلّ جزءً كبيراً من مبادئها، فكل قطعة هي مصمّمة بشكل فردي على يدّ حرفيين محليين في مدينة لوس أنجلوس. تجمع إذاً الدار فيما تصنعه بين أيادي الحرفيين المواد النباتية ذات الجودة العالية والمواد المعاد تدويرها والمعالجة بطرق مستدامة.

رافا أحذية صديقة للبيئة حذاء عصري استدامة نمط حياة صحي

Stella McCartney

كانت ولا تزال حتى اليوم دار Stella McCartney الرائدة في مجال صناعة الأزياء الراقية والمستدامة. هذا ليس بالأمر الغريب عن الدار، لأنها منذ صغرها تتّبع نظام Vegan، فكانت السبّاقة في الامتناع عن استخدام جلود وفراء الحيوانات، في إطار حرصها على إدارة الدار بطريقة حديثة، واعية ومسؤولة. أحدث ابتكاراتها: مجموعة نظّارات صديقة بالبيئة بالتعاون مع فريق عمل Kering Eyewear الذي يصنّع بتقنيات حديثة وباستخدام مواد مستدامة، كالأسيتات الحيوي المصنوعة من ألياف لبّ الخشب.

ستيلا مكارتني أزياء عصرية أزياء صديقة للبيئة استدامة نمط حياة صحي

Reformation

دار Reformation، قد تكون إحدى الدور المستدامة المفضّلة لدى النجمات والدوقات، مثل Megan Markle وKaia Gerber. ترتكز هذه الدار في مدينة لوس أنجلوس وتستخدم في صناعتها أكثر التقنيات والممارسات رأفةً بالبيئة، كما أن جميع أجور العمّال فيها تتجاوز الحد الأدنى في ولاية كاليفورنيا ويحظى جميع الموظّفين بتقديمات صحية توافي الشروط الإنسانية للعالم النباتي. مؤخراً، تمّ إطلاق برامج جديدة لزيادة التحفيز لدى الفريق المصنّع، من خلال دورات مجّانية في اللغة الإنغليزية مرّتين في الأسبوع، بالإضافة إلى تلقّيهم لجلسة تدليك أسبوعية. يعتبر نسيج لايوسل الأكثر استخداماً في تصاميم Reformation وهو مطابق للقطن، إنما مصنوع من أشجار الأوكالبتوس من دون استخدام مواد كيميائية.

رانيا فواز ميغان ماركل كايا جربر ريفورمايشن موضة استدامة نمط حياة صحي


إقرئي أيضاً: 6 قطع عليكِ الاحتفاظ بها في خزانتكِ أثناء ترتيب ملابسكِ!
ملابس وأكسسوارات عليك شرائها خلال فترة الحسومات هذه السنة