الخيار هو واحد من الخضراوات متعددة الفوائد التي تشتهر بإحتوائها على المياه والفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة ونداوتها، كما يعد أحد أشهر العناصر الغذائية المرتبطة بالريجيمات المتنوعة نظراً لقلة سعراته الحرارية. ما هي فوائد الخيار للجمال، الرشاقة والصحة؟ هذا ما سوف نكتب عنه في السطور أدناه...

التمتّع ببشرة رطبة 
من الحقائق المعروفة التي لا يمكن إغفالها هي أن جسمكِ يحتاج دائماً إلى الماء، فالماء ينظف الجسم والمسام بالتخلص من السموم، كما أنه يساعد على توزيع العناصر الغذائية على جميع الأعضاء فيرطب الجسم والبشرة معاً. لكن ما لا تعرفينه هو أنكِ تحصلين على حوالي 40% من الماء ليس فقط عن طريق شربه فقط وإنما من خلال الفاكهة والخضار الطازج التي تنتاولينها مثل الخيار. الخيار يحتوي على 95% من الماء، لذا، عندما تأكلين الخيار فأنتِ تحصلين على الغذاء والماء الأساسيين في نفس الوقت.

التخلّص من عيوب البشرة المرهقة
أثبتت الدراسات الحديثة ان تناولكِ لكوب من عصير الخيار بشكل عام له تأثير إيجابي في التخلص من آثار الإرهاق والتعب الظاهرين على بشرتك نتيجة ليلة طويلة في العمل أو سهرة ما، وذلك لو تناولتِ منه ثمرة أو ثمرتين على الأقل قبل النوم. سيساعد جسمكِ على التخلص من سمومه، كما لا تنسي أن لشرائح الخيار فوق العين الفضل في تقليل الهالات السوداء.

القضاء على تلف الشعر وهشاشة الأظافر
من الناحية الجمالية، يحتوي الخيار على فيتامينات ومعادن ذكرناها أعلاه، تعتبر أساسية في دعم طاقة الجسم وزيادة مناعته مما يكون له أثر فعّال على صحة شعرك وأظافرك إلى جانب بشرتكِ. وفقاً للدراسات العديدة التي اجريت عن الخيار، هذا الخضار غني بعنصر الكبريت الذي يساعد الشعر على النمو الصحي بسرعة وقوة فهو يعيد تشكيل الكيراتين الطبيعي في الشعر، الأظافر والجلد.

التخلّص من بكتيريا الفم والرائحة الكريهة
يعتبر الخيار من المعطرات الطبيعية للنفس بسبب احتوائه على المواد الكيميائية النباتية التي تقضي على البكتيريا الضارة في الفم والمسببة للرائحة الكريهة. ببساطة، ضعي شريحة من الخيار فوق لسانكِ لمدة 30 ثانية لقتل تلك البكتيريا وتهدئة الفم من الإلتهابات.

خسارة الوزن 
الخيارة الواحدة متوسطة الحجم لا تزيد سعراتها الحرارية عن 15 إلى 17 سعرة حرارية. كما أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالماء يفقدون وزناً أكبر من تناولهم لتلك الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من الماء. لذلك، فإن تناولكِ للخيار بشكل منتظم يزيد من كميات السعرات الحرارية التي تحرقينها في اليوم نظراً لاحتوائه على الماء اللازم لهذه العملية المفيدة لرشاقتكِ مع الاحتفاظ بكامل طاقتكِ.

الحصول على العناصر الغذائية الضرورية 
عند تناولك لثمرة واحدة من الخيار في اليوم، ستحصلين على مجموعة من المغذيات المفيدة مثل الألياف والكربوهيدارت والبروتين والفيتامينات B وC وK، مع مزيج من المعادن كالبوتاسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، الريبوفلافين والمغنيسيوم. 

التقليل من مستوى الكولستيرول الضار في الجسم
يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين C وبيتاكاروتين والمنجنيز، هذا بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد والبوليفينول وغيرها من المركبات الأساسية التي تؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول الضار وضبط مستوى السكر في الدم.

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض 
من الناحية الصحية، فإن للخيار فوائد متعددة إذ يحميكِ من خطر تلف الجذور الحرة التي تدمّر الخلايا في جسمك فتصيبك بالشيخوخة المبكرة وبمشاكل صحية مزمنة مثل أمراض القلب، الأوعية الدموية والسرطان، وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع بدورها تلف الأنسجة الناجمة عن الجذور الحرة. بفضل احتوائه على مستويات عالية من الماء والألياف، الخيار يعزز البكتيريا الجيدة في أمعائكِ وينظم حركاتها ويمنع الإمساك وبالتالي يحسّن عملية الهضم. بفضل عنصرالبوتاسيوم الموجود في الخيار، فإن استهلاكك له سيساعد في الحفاظ على صحة قلبكِ متمثلة في القيام بوظيفته بشكل أكثر كفاءة في نقل الدم النظيف إلى أعضاء جسمكِ.

التخفيف من حدة التوتر
الخيار غني بالفيتامين B المتعدد والذي يشمل فيتامينات B1 وB5 وB7، التي تعمل على تقليل الشعور بالقلق وتزيل بعض آثار الإجهاد نتيجة الضغوطات السلبية التي تمرّين بها يومياً. يرجع ذلك إلى قدرة فيتامين B على إنتاج الطاقة داخلك كما انه يذوب بشكل جيد في الماء لذلك فهو يلعب دوراً حيوياً في عملية الأيض بتحويل الطعام في جسمكِ إلى طاقة وليس إلى دهون.


إقرئي ايضاً: 4 "صيحات" تغزو عالم العناية بالبشرة خلال عام 2019!
15 سؤال عن الكولاجين في الجسم تطرحه كل سيدة على نفسها... وهذه هي الإجابات!