ماري كوندوMarie Kondo، إسمٌ ضجّت به مواقع التواصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة! قد تكوني سمعتِ به من قبل، وإن لم تتسنّى لكِ الفرصة بعد، ففي هذا المقال سوف نعرّفكِ عليه! نحن نضمن لكِ أنّ إسم Marie Kondo سيصبح محفوراً في ذاكرتكِ، نظراً لكلّ النصائح المفيدة والقيّمة التي ستقدّمها لكِ هذا المرأة.

مَن هي Marie Kondo؟

ماري كوندو هي كاتبة يابانيّة ومستشارة تنظيم وترتيب الأغراض. أصدرت 4 كتب لتعليم كيفيّة تنظيم وترتيب المنزل بشكلٍ لائق وسهل، وقد تمتّ ترجمتها من اليابانيّة إلى لغات عدّة مثل الفرنسيّة، الإنجليزيّة، السويديّة، الألمانيّة وغيرها. يُذكر أنّ كتباها The Life-Changing Magic of Tyding Up: The Japanese Art of Decluttering and Organizing الذي أصدرته في 2011، إنضمّ إلى أكثر الكتب مبيعاً في اليابان وأوروبا، ليعود ويتصّدر اللائحة نفسها في الولايات المتّحدة في سنة 2014.
أصبحت Marie Kondo مشهورة جدّاً في العالم أجمع، وهذا النجاح خوّلها دخول عالم Netflix، فأصبح لديها برنامج تلفزيونيّ خاصّ بها تحت عنوان Tidying Up With Marie Kondo.
يُذكر أنّ ماري كوندو أطلقت منهج KonMari الذي يقدّم لكِ نصائح تعلّمكِ كيفيّة ترتيب خزانتكِ ومنزلكِ. ما هي هذه النصائح؟ 

رتّبي أغراضكِ بحسب الفئات، وليس بحسب غرف المنزل: قد ترين أن ترتيب المنزل يجب أن يبدأ من غرفة وينتهي بأخرى، لكن أنتِ على خطأ! تنصح ماري كوندو بترتيب الأغراض بحسب الفئات وليس الغرف، أي مثلاً ترتيب الملابس في البداية، من ثمّ الإنتقال إلى الكتب، وغيرها من الأغراض... 

ابدئي بالفوضى: اخرجي كلّ ملابسكِ من خزانتكِ وضعيها أرضاً! اجعلي كلّ أغراضكِ أكثر فوضويّة، خطوة ستساعدكِ في الترتيب بشكلٍ أساسي.

ابحثي عن الأغراض التي تبعث فيكِ الفرح: إن كنتِ تواجهين صعوبة في معرفة ما هي الأغراض أو الملابس التي يجب رميها، ماري كوندو ستساعدكِ في حلّ هذه المشكلة. تنصح Marie Kondo الجميع بحمل كلّ غرض أو تصميم لوحده لاكتشاف ما هي المشاعر التي يقدّمها للفرد. إن لم تشعري بالفرح عند إلتقاط التصميم، فما عليكِ سوى توديعه والتخلّي عنه! تقول ماري كوندو أنّ الأغراض التي تبعث فيكِ السعادة هي التي يجب عليكِ المحافظة عليها.

قومي بطيّ ملابسكِ على طريقة ماري كوندو: تقوم ماري كوندو بطي الملابس ومن ثمّ لفّها لافتةً إلى أنّ هذه الطريقة ستردع مشكلة التجعّد عنها. بعد طيّ قطعة الملابس، عليكِ التأكّد من ثباتها في مكانها (إليكِ الصورة أدناه)؛ إن لم تسقط عند إزالة يدكِ، فأنتِ نجحتِ في طيّها! شاهدي أدناه فيديوهات تعلّمكِ كيفيّة طيّ الملابس على طريقة Marie Kondo:




ضعي ملابسكِ في خزانتكِ القطعة إلى جانب الأخرى: بعد طيّ التصاميم على النحو أعلاه، تنصح ماري كوندو بوضعها الواحدة إلى جانب الأخرى داخل الخزانة. ترتيب الملابس بهذا الشكل يساهم في جعل التصاميم مرتّبة وسهلة الإيجاد. كما تنصح Marie Kondo باللجوء إلى علب لتقسيم أغراضكِ داخل الدرج. استخدمي صندوق للجوارب مثلاً ، آخر للملابس الداخليّة وغيرها... 

ماري كوندو


أحبّي خزانتكِ: بعد رمي الملابس التي لا تريدينها بعد اليوم، وبعد ترتيب خزانتكِ... حان الوقت للوقوع في غرام خزانتكِ! فبمجرّد فتح خزانتكِ، يجب أن تشعري بالفرح والسعادة وحتّى بالأمل. كذلك، تشدّد ماري كوندو على ضرورة الشعور بالإمتنان لكلّ الأغراض التي تمتلكينها.

احترمي ملابسكِ وأغراضكِ: تشير ماري كوندو إلى ضرورة إحترام ملابسكِ وطرح الأسئلة التالية على نفسكِ: هل قطعة الملابس هذه "مرتاحة" بتواجدها في الزاوية؟ هل "تستحقّ" الجوارب أن تكون على شكل كرة؟ هذه الأسئلة ستجعلكِ تغيّرين طريقة توضيب ملابسكِ بطريقة أن تبدو مرتّبة أكثر. 

أخيراً، لا تفوّتي فرصة مشاهدة برنامج Marie Kondo على نتفليكس للتعلّم من كلّ الحيل المفيدة لترتيب ملابسكِ ومنزلكِ. كما يمكنكِ الإستفادة منها عبر صفحاتها الخاصّة على يوتيوب وإنستقرام، حيث يمكنكِ متابعة حسابها @mariekondo.    د

اقرئي أيضاً: ترتيب شنطة السفر: حيل ذكية ستسهّل حياتكِ من خلال توضيب أغراضكِ من دون أن تتجعّد أو تتكسّر

ترتيب الأكسسوارات والتصاميم الصغيرة: علب خاصة تحافظ على جودة قطعكِ المفضّلة