يحتفل الملايين في المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر 2021 بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91. يحمل الاحتفال لهذا العام شعار "هي لنا دار"، يحتفي هذا اليوم بذكرى توحيد المملكة عام 1932 على يد مؤسسها الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود. تُقام الاحتفالات القومية بمناسبة اليوم الوطني في كافة أنحاء المملكة، فضلا عن اعتباره إجازة رسمية. تشمل الاحتفالات الكثير من الطقوس والتقاليد التراثية على مدار عدة أيام وتشمل المهرجانات والعروض الغنائية. تعرفي فيما يلي على أهم المعلومات حول اليوم الوطني السعودي وذكراه المميزة. 

كل فعاليات اليوم الوطني السعودي 91

تاريخ الاحتفال باليوم الوطني السعودي 

يرجع السر وراء احتفال السعوديين باليوم الوطني السعودي لأنه اليوم الذي تم إطلاق اسم "المملكة العربية السعودية" للمرة الأولى في يوم الخميس 23 سبتمبر 1932 الموافق 21 جمادي الأولى 1351هـ. كما تم توحيد رايتها تحت راية الإسلام وشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله". كانت تحمل البلاد من قبل اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، ثم تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من تحرير وتوحيد أجزاء الدولة بعد كفاح ونضال دام لأكثر من 30 عام. في هذا اليوم، أصدر الملك مرسوماً ملكياً يقضي بتغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

"هي لنا دار" .. شعار اليوم الوطني السعودي 91

أطلقت الهيئة العامة للترفيه هوية اليوم الوطني تحت شعار "هي لنا دار". استلهمت الشعار من ثقافة الأنسنة التي تنعكس على خطط ومشاريع المملكة العربية السعودية لتنفيذ رؤية طموحة في 2030، ويهدف لتشبيه المملكة بالبيت الكبير أو الوطن بكل ما يحمله من أمان وطمأنينه يشعر بها جميع قاطني المملكة من المواطنين والوافدين. أما الشعار الفني، فقد وضعت العبارة على مجسَّم خريطة المملكة السعودية. 

قامت الهيئة العامة للترفيه بتوحيد الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91 لجميع الجهات الحكومية والخاصة، داخل المملكة وخارجها لتحقيق التوافق في استخدامات الهوية. كما نشرت دليل الإرشادات لمستخدمي الهوية، فيقدم وصفاً تفصيلياً للعناصر الأساسية وطرق استخدامها لتوحيد الاحتفالات في جميع أنحاء المملكة.