عزيزتي فوفو،

بداية قبل الإجابة عن السؤال يجب أن نعرف ماهي حبوب الخميرة أو خميرة البيرة؛ فهي عبارة عن كائنات حيّة تكون في أطوار السكّون ثمّ تنشط عند إضافة الماء والسكر إليها. تبدأ بإفراز الإنزيمات التي تحلّل السكّر وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء، ومسحوق خميرة البيرة لها نكهةٌ تشبه نكهة الجوز، وتعطي مذاقاً مرّاً عند تناولها، وهي موجودة في الصيدليات على شكل أقراص، ويمكن تناولها بإذابتها في الحليب أو الماء وشربها.

لحبوب الخميرة العديد من الفوائد للجسم؛ حيث تعتبر الخميرة مصدراً مهماً للمعادن مثل الفسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم، البروتينات، الأحماض الأمينية الأساسية الضروريّة لبناء وتجديد الخلايا. من هذه المعادن أيضاً معدن الزنك الذي يحارب مرض السرطان، كما أنّها من أغنى المواد بالحديد وينصح بها بشدّة لمرضى فقر الدم. تعمل الخميرة على تخفيض الكوليسترول بالدم، كما أنّها تحتوي على القواعد البيورينية المسؤولة عن تكوين المادّة الوراثية في الخلايا، وعن تعزيز عمل الجهاز المناعي. كما تساعد أيضاً في استقرار مستوى سكر الدم؛ بسبب احتوائها على معدن الكروم.

كذلك تعمل على تخفيف آلام وإلتهابات الأعصاب والصّداع، وتعمل على تهدئة الأعصاب، وتعدل من المزاج العام وتساعد على النّوم، وتستخدم في عمليتي التنحيف والتسمين. تقوم الخميرة  بزيادة الوزن لأنها تساعد على زيادة الامتصاص للغذاء، أما بالنسبة لاستخدامها في التنحيف فهي تزيد من الشعور بالشبع؛ بسبب احتوائها على نسبةٍ عالية من البروتين. من ناحية اخرى تعمل على إذابه الدهون بما يتلاءم مع الشكل العام للجسم،  لكن ينصح  بإشراف الطبيب قبل تناولها بهدف التنحيف.

تستخدم الخميرة في العناية بالبشرة وللشعر؛ فمن فوائدها للبشرة أنّها تساعد على امتصاص الأملاح والمواد الدهنية المرتبطة بالوجه. تساعد هذه الحبوب على الوصول إلى أكثر فرصة لتحسين امتصاص الجسم، وهذا أمر يحتاجه الجلد؛ حتى يحصل على النضارة والجمال. تعمل الخميرة أيضاً على علاج حساسيّة الجلد مثل الأكزيما، وتستخدم للتخلّص من حب الشباب والنمش، كما تساعد في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين. تخفّف الخميرة كذلك من ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ، وتحمي الجلد بشكلِ أساسي من أشعة الشمس الحارقة، التي تؤذي البشرة.

أمّا بالنسبة للآثار السلبيّة لتناول حبوب خميرة البيرة:

يجب عدم الإكثار من تناول حبوب خميرة البيرة؛ لأنها يمكن أن تسبّب الغازات والانتفاخ في البطن. يمكن أن تسبّب هذه الحبوب حساسيةً لبعض الأشخاص، وهي غير مناسبة لمرضى الضغط؛ لاحتوائها على كميّة كبيرة من الصوديوم. يجب استشارة الطبيب عند استعمالها من قبل مرضى السكري، وتحتوي  الخميرة على الفسفور الّذي يمنع امتصاص الكالسيوم، فيمكن أن يسبّب الإكثار من تناولها مرض الكساح.

 

تمّ إعداد هذا الموضوع بالتعاون مع موقع ما هي فوائد حبوب الخميرة للبشرة والوزن؟

 

إقرئي أيضاً: 6 فوائد مدهشة لمكعّبات الثلج ستزوّدكِ ببشرة نضرة ومشدودة

بذور الكتّان سلاحكِ لمحاربة الدهون العنيدة والسيلوليت