close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد القفز على الترامبولين خسارة الوزن والصحة؟

ما هي فوائد القفز على الترامبولين خسارة الوزن والصحة؟

من قال أنّ ممارسة الرياضة لا يمكن أن تكون مرحة وفي الوقت عينه تزوّدكِ بالنتائج المرغوبة؟ إذا كنتِ تريدين خسارة الوزن ولكن تزعجكِ فكرة الذهاب إلى النادي الرياضي والقيام بالتمارين الروتينية، ما عليكِ سوى اللجوء إلى القفز على الترامبولين. ربما كنتِ تمارسين لعبة الترامبولين في صغركِ من دون أن تعلمي منافعها العديدة، أما اليوم فسنخبركِ كيف تزوّدكِ الترامبولين بجسم رشيق وتساعدكِ على خسارة الوزن.

أنواع تمارين القفز وفوائد كل منها على سرعة حرق الدهون

كيفية القفز على الترامبولين

  • قومي بقفزات صغيرة للإحماء ثم ابدئي بالإسراع تدريجياً على إيقاع الموسيقى.
  • قومي بسلسلة من الحركات مثل ضمّ القدمين ثم فصلهما.
  • بدّلي بالتمارين التي تقومين بها أثناء القفز، أي قومي بجولة للقدمين وأخرى لليدين.

فوائد الترامبولين لخسارة الوزن والصحة

1- القفز على الترامبولين يحرق السعرات الحرارية

تشير الدراسة التي نشرت في مجلة "ناسا" لعلم وظائف الأعضاء التطبيقي، إلى أن قضاء ساعة من القفز على الترامبولين كفيل بحرق عدد من السعرات الحرارية أكبر بكثير من التي يمكن حرقها عند الركض للفترة الزمنية نفسها.

2- القفز على الترامبولين يزيد التمثيل الغذائي

يساعد القفز على الترامبولين أيضاً على زيادة التمثيل الغذائي، مما يعني استمرار عملية حرق السعرات حتى بعد الانتهاء من القفز. كما يفسر الخبراء ذلك بأنه إذا قام الشخص بالقفز بوتيرة معتدلة، فلا يزال بإمكانه التنفس بشكل مريح وهادئ، كما أنه لا يحرّك الجسم بتوتر أو تعب، بل يشعر بالحرية ولا تحركه سوى الجاذبية الأرضية.

3- القفز على الترامبولين يحسّن العضلات

القفز على الترامبولين يعمل أيضاً على زيادة اللياقة البدنية وتنشيط خلايا الجسم وتحسين أداء العضلات، فضلاً عن تحسين حالة العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر.

4- القفز على الترامبولين يزيد قوة العظام

يُساعد القفز على الترامبولين بدعم صحة وسلامة العظام، ويزيد من كثافة العظام وقوتها. كما يقي الممارسة الصحيحة لهذه الرياضة من الإصابة بالأمراض التي تُصيب العظام، مثل هشاشة العظام.

5- القفز على الترامبولين يحسن مرونة الجسم

عند القيام بممارسة القفز على الترامبولين بشكلٍ منتظم ومستمر ومع مرور الوقت يُصبح الجسم أكثر إعتيادًا ومرونة على هذه الإرتدادات المتكررة بشكلٍ مستمر، مما يساعد على تعزيز توازن الجسم وزيادة مرونته.

6- القفز على الترامبولين يخفّف التوتر

بالإضافة إلى كونها لعبة مسلية وممتعة، لرياضة الترامبولين قدرة رائعة على تخليصك من الضغط العصبي والتوتر. فبعد ممارسة رياضة الترامبولين ستجدين نفسك تجردت تماماً من الطاقة السلبية التي بداخلك، وستحل مكانها الطاقة الإيجابية.

7- القفز على الترامبولين يحسن صحة القلب

واحدة من أهم فوائد رياضة الترامبولين، هو أنه يحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها ستساعدك في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول. من هنا، فإن لعبة التراموبلين ستعزّز صحة القلب لديك.

8- القفز على الترامبولين يساعد على إزالة السموم من الجسم

الجسم يحتوي على نظام ليمفاوي يعمل على تخليص الخلايا من السموم. من هنا، فالقفزعلى الترامبولين يساعد على تعزيز عمل هذا النظام وبالتالي تنظيف الجسم من السموم.

مخاطر رياضة الترامبولين

القفز على الترامبولين لا يوجد له مخاطر، إلّا أن القيام ببعض الأخطاء أثناء القفز قد يسبب لكِ بعض الإصابات. من المهم جداً الحرص على تطبيق ممارسات السلامة عند القيام برياضة الترامبولين لتجنّب المخاطر الممكنة والإصابات، حيث يمكن أن تؤدي حادثة أو الوقوع أثناء القفز على الترامبولين إلى كسور في الذراع والقدم، وخلع في الركبة، بالإضافة إلى إصابات في الرقبة.
يُمكن التقليل من الإصابات الناتجة عن القفز على الترامبولين من خلال القيام بعدة خطوات تعمل على توفير الحماية ودعم الاستخدام الآمن الذي يقي من حدوث الإصابات التي تحدّ من الصحة العامة والحركة، كما يجب قبل البدء بممارسة هذه التمارين استشارة الطبيب المختص إذا ما كان هناك أيّ إصابات سابقة، مشاكل صحية او أدوية يتم تناولها. إليك أهم الممارسات للحماية من إصابات القفز على الترامبولين والتمتع بهذه الرياضة المسلية:

  • الحفاظ على السلامة من خلال استخدام ترامبولين مزود بسكة، شبكة أمان أو مقود، لتوفير المزيد من الأمان.
  • عند استخدام الترامبولين في المنزل يجب وضعه بعيداً عن الزوايا الحادة والأثاث بالإضافة إلى الأشياء الصلبة.
  • عند ممارسة القفز على الترامبولين يجب مراعاة محاذاة العمود الفقري، والرأس والرقبة، وعدم تحريك الرأس للجانب أو الأمام أو الخلف. القفز باستخدام ثني الركبتين قليلاً عوضاً عن قفلهما.
  • استخدام الأحذية عند ممارسة القفز على الترامبولين للحصول على الدعم.