ابتكرت كارتييه مجموعة من علب العطور الراقية للنساء والرجال على حد سواء وتتّسم هذه الأغراض بطابع فريد يحيي أبرز أساليب استخدام حقائب مستحضرات التجميل.
ابتكرت علب عطور كارتييه الراقية والمصمّمة للسفر أسلوباً جديداً يتميّز بالبساطة والأصالة والحداثة ويرمي إلى وضع جميع عطور الدار في شكل عبوات زجاجية سعتها 30 مل داخل العلبة بعد تعبئتها عن طريق تقنية الامتصاص التي تمثل نظام مغنطة مصمّم خصّيصاً لتسهيل نقلها. يمكن حمل هذه الأغراض ذات الرقة الفائقة والأناقة الراقية في الجيب واستخدامها بسهولة.
تُحمل أغراض الزينة هذه في الجيوب أو الحقائب لتعبّر جميع سماتها عن أسلوب متأنّق. تسر علب العطور الـ5 هذه جميع الأنظار وتسلب الأضواء التي تعكسها أوجهها المنحوتة بزخرفة الخطوط المنقّطة بلون ذهبي أو فضّي أو طلاء أحمر قاني وزخرفة مشربية خضراء غامقة. يقتضي صنعها أكثر من 7 مراحل، من نقش المعدن بتجاويف وملئها بطلاء اللّكر يدوياً باستخدام كل لون على حدة وكل خليّة على حدة، إلى عملية الصقل ذات الدقة العالية.
صمّمت كارتييه علب العطور لتدوم مدى الحياة بمجموعة متعدّدة من عبوات تعبئتها التي يمكن اختيارها ضمن لائحة من العطور التي تتألف في العام الأوّل من 9 عطور، وهي: بيزيه ڤوليه، لا پانتير، دِكلاراسيون، باشا إديسيون نوار، العود والصندل، لور ميستريوز، لور ديافان، پور كينكان، پور ماغنوليا... ستغتني هذه المجموعة على مرّ السنين بكل العطور التي شهدها تاريخ كارتييه.
تتيح الخيارات التي لا حصر لها تغيير العطور في أي وقت ومن يوم لآخر حسب الرغبات. يمكن اقتناء العطور للاستمتاع بها أو لتقديمها كهدية تزدان بنقش إلى جانب العلبة التي تحويها والتي يمكن أن تكتسي طابعاً شخصيّاً أيضاً بتقنية خاصة تحت درجة حرارة عالية.
تستقي علب العطور الجديدة هذه إلهامها من حقائب مستحضرات تجميل كارتييه التي سادت في مطلع القرن العشرين. تعبّر هذه الأغراض عن فن الحياة بشكلها ونقشها وزخرفتها المطلية بالمينا واللّكر. تعكس جميع سماتها الأسلوب المتأنّق في إخراجها ورشّها ووضعها بتفاصيل وحركات يغلب عليها الطابع الأنثوي لمواكبة العصر.
تشهد العلبة على الإبداع الذي شهدته كارتييه في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، إذ اقتضى تصميمها إقامة تعاون وثيق مع العديد من المهن الحرفية، كحرفيي التصميم، صناعة العلب والموائد، النقش، النحت، القطع، الترصيع وصياغة المجوهرات في بعض الأحيان وغيرها من المهارات المستخدمة في عالم الفنون القديمة الآسيوية والشرقية، بدءاً بطلاء اللّكر.
لا تستغني صياغة العلب عن الدور الحاسم الذي يحظى به طلاء المينا الذي اندرج في لائحة حرف الدار خلال مطلع القرن العشرين حيث ابتكرت الدار لوحة ألوانها الخاصة بتدرّجات وردية أو بنفسجية أو رمادية فاتحة تنسجم مع اللمسات الزاهية مثل الأزرق الملكي أو الأخضر النباتي أو الأخضر الإمبراطوري.
تتميّز العلبة بسطح عريض يتيح إطاراً مثالياً لتزيينها، وتجسّد جوهر فن آرت ديكو الزخرفي بمجموعة من الأشكال وزخارف مختلفة المصادر وفيض من الألوان. تستقي كارتييه إلهامها من مصادر أجنبية تقليدية وهندسية عصرية، من الفن الإسلامي إلى المصادر الآسيوية، وتعتمد زخارف مختلفة المصادر من الماضي والحاضر لتوظيف قوّتها التجريدية وإطلاق العنان للتصميم المفعم بالحيوية.
بالإضافة إلى ذلك، تنظر كارتييه أيضاً في جميع السبل الممكنة لصياغة الذهب. عند توظيف زخرفة غيوشيه، يستقطب المعدن الثمين الضوء إلى أقصى درجة ممكنة، وعند نقشه ونحته بشكل مخدّد، يحيا بآثار الاهتزاز، حينما يُصقل بدقة، ينشر بريقه الساطع. أقدمت الدار على مزجه بألوان أخرى مثل الأصفر والوردي ولا سيما في الستينيات.