close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اكلات تناسب مرضى السكري مقابل الاكلات التي تضرّ بهم

اكلات تناسب مرضى السكري مقابل الاكلات التي تضرّ بهم

السكري هو مرض مزمن لا يستطيع فيه الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الطعام الذي يحوله جسمك إلى طاقة. ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ما قد ينتج عن تلف الأوعية الدموية ويسبّب في النهاية ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب إذا تُرك دون علاج. من هنا، وضعنا لكِ خطة غذائية لاتباعها يمكن أن تساعدكِ في تنظيم مستويات السكر في الدم لمنع أي مضاعفات.

اكلات تناسب مرضى السكري

تختلف خطط التغذية لمرضى السكري من شخص لآخر ولكن بشكل عام يحتاج مرضى السكري لعناية خاصة تتناسب مع احتياجاتهم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، إليكِ مجموعة من اكلات مرضى السكري الصحية:

1- اكلات تحتوي على البروتين

يجب تناول وجبة كاملة من البروتين والدهون والكربوهيدرات التي تحتوي على العناصر التالية:

  • عجة بيضاء واحدة
  • شريحتان من الخبز
  • سلطة الخضار مع ملعقة زيت زيتون
  • ملعقة من الجبن
  • ملعقتان من ثمرة الأفوكادو

تكمن أهمية هذه الوجبة في احتوائها على الألياف التي تبطئ الهضم وتساعد على منع حدوث القفزات الحادة في مستويات السكر في الدم.

2- الاسماك الصحية المفيدة للقلب

تعدّ الاسماك مثل السالمون والتونة والسردين والماكريل غنية بأحماض أوميغا 3 التي قد تمنع الاصابة بأمراض القلب.

3- الدهون الجيدة

تساعد الاطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبّعة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهي تتضمّن: المكسرات، زيت الزيتون، الفول السوداني والكانولا. لكن احرصي أن لا تبالغي في تناولها لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

4- الزبادي مع الفواكه الصحية

تحتوي هذه الخلطة على اللبن الطبيعي والفواكه والشوفان والجرانولا والعسل ودبس التمر. يسمح لمريض السكري بأن يأكل حصتين من الفواكه يومياً ووجبة خليط الزبادي مع الفواكه الغنية بالكربوهيدرات.

5- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على البروتين والألياف وهي من المكونات الرائعة لمرضى السكري تقلّل من خطر ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم وتحتوي على ألياف. من أفضل أنواع الفاصوليا لمرضى السكري هي الفاصوليا السوداء والفاصوليا المرقطة والفاصوليا البحرية.

6- الحبوب الكاملة

إن الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني تعتبر أفضل من الحبوب المكررة لأنها تحتوي على المزيد من الألياف وهي غنية بفيتامينات B والمغنسيوم والحديد وحمض الفوليك. ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة من شأنه تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة من مرض السكري من النوع الثاني. وتشمل الحبوب الكاملة لمرضى السكري الشوفان الكامل والكينوا وحبوب الشعير الكاملة.

اكلات لا تناسب مرضى السكري

مرض السكري من الامراض المنتشرة بين الرجال والنساء والاطفال وتعتبر الاكلات التي يتناولونها مسؤولة عن ارتفاع وانخفاض معدل السكر الطبيعي في الدم. من هنا جمعنا لكِ بعض الاكلات التي تضر مرضى السكري للابتعاد عنها.

1- الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة سكر عالية ضارة لمرضى السكري وتزيد من خطر مرض السكري وترفع معدل السكر الطبيعي في الدم وتشمل هذه الحلويات المخبوزات الغنية بالسكر بالإضافة إلى سكر الفواكه وسكر العنب.

2- العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر

يعتبر عصير الفاكهة الطبيعي مشروباً صحياً إلا أن العصير المحلّى يزيد من معدل السكر الطبيعي ويرفع من خطر مرض السكري كما يمكنه أن يسبب تعزيز الدهون في البطن ويضر بمستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.

3- الاكلات الغنية بالدهون الثلاثية

تتواجد هذه الدهون في الزبدة والسمنة النباتي والمواد الغذائية كالبسكويت والمخبوزات المحلاة، كلها ممنوعة لمرضى السكري.

4- الفواكه المجففة

تعد الفواكه المجففة من العناصر التي ترفع معدل السكر الطبيعي في الدم حيث أن تجفيف الفواكه يؤدي إلى فقدان الماء الموجود فيها مما يضر صحة مرضى السكري.

5- الكافيين

تعد المشروبات والاكلات التي تحتوي على كافيين من اكثر المأكولات المضرة لصحة مرضى السكري لأنها تزيد من تفاقم ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

الرياض تفوز باستضافة اكسبو 2030