close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 مضاعفات قد يسبّبها السكري على صحة العيون

7 مضاعفات قد يسبّبها السكري على صحة العيون

تؤثّر الإصابة بمرض السكري على الأوعية الدموية في الجسم وتتسبّب في عديد من المخاطر والعواقب الوخيمة على صحّة المريض ومن بين هذه العواقب إصابة شبكية العين بالتلف والمياه البيضاء والمياه الزرقاء كما يمكن لمرض السكري أن يؤدّي إلى فقدان البصر نهائياً.

ما هي مضاعفات السكري على صحة العيون؟

إن اكتشاف مرض السكري مبكراً واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة يخفف كثيراً من المضاعفات التي قد تصيب العين وذلك من خلال إجراء فحص السكري بشكل دوري. جمعنا لكِ في ما يلي أبرز مضاعفات مرض السكري على صحة العيون.

1- تلف شبكية العين

يؤثر مرض السكري على الأوعية الدموية في شبكية العين فيحدث اعتلال في الأوعية ويتسرّب منها بعض السوائل والدم حيث لا يشعر المريض بأية أعراض في البداية، وفي مراحل متقدّمة تنمو أوعية دموية غير عادية على سطح الشبكية ويتجمّع الدم في المنطقة التي تساعد على رؤية الأشياء الدقيقة مثل الأحرف ممّا يؤثّر بشكل سلبي على الرؤية.

2- انفصال الشبكية

انفصال الشبكية هي حالة تتحرك فيها طبقة من أنسجة الشبكية من مكانها، وذلك يؤدي إلى انفصال خلايا الشبكية عن الأوعية الدموية بالتالي عدم وصول الأوكسجين والغذاء للشبكية، مؤديًا ذلك إلى العمى في الحالات المتقدمة.

3- التهابات العين

تبدأ من التهاب الجفون والملتحمة والقرنية وعادةً تكون البكتيريا المسببة لهذا من النوع غير الضار الموجود طبيعياً بالعين، ولكن مع ضعف المناعة تنشط هذه البكتيريا ويصبح لها تأثير ضار على أنسجة العين.

4- النزف الزجاجي

النزف الزجاجي هو أحد الأمراض التي تنتج من تأثير مرض السكري على صحة العيون، ويعني تسرب مادة هلامية من مكانها وخروجها من العين مؤديًا ذلك إلى ضعف الرؤية.

5- المياه الزرقاء

قد يؤدّي مرضى السكري إلى تكوين أوعية دموية عشوائية على سطح القزحية وزاوية العين، وتتسبّب هذه الأوعية بإنسداد زاوية العين وإرتفاع ضغطها كما تؤثّر على حساسية الشبكية والعصب البصري، وهو ما يسمى بالمياه الزرقاء ويمكن علاج هذه الحالات بالتدخل الجراحي وتركيب صمام للتحكم في ضغط العين وبالتالي سلامة أنسجة العين.

6- الساد في العين

الساد هو تغيّم عدسة العين مما يجعل كل الأشياء غير واضحة، ولا بد من إجراء الجراحة لاستئصال الساد حيث تستأصل العدسة ويوضع مكانها عدسة بلاستيكية.

7- الشلل الأحادي البصري

وتتمثل هذه الحالة في شلل العصب السادس والعصب الثالث وهما الأكثر شيوعاً عند مريض السكري والعلاج المبكر لمثل هذه الحالات يتمثل في التحكم بنسبة السكر بالدم الذى يعطي فرصة كبيرة لإعادة حركة العين الطبيعية، وتأخير أو إهمال علاج السكري يجعل هذه التغيرات مستحيلة.

كيفية التعامل مع تأثير مرض السكري على العيون

آلية التعامل مع تأثير مرض السكري على صحة العيون تكون باتباع الإرشادات والنصائح الآتية:

  • سيطري على مرض السكري، وذلك عبر اتخاذ خيارات أسلوب حياة صحي و اتباع نشاط بدني مثل المشي أو ممارسة اليوغا جزء من روتينك اليومي.
  • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف، مثل الفاصوليا والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة.
  • راقبي مستويات السكر في الدم.
  • تناولي الأدوية الخاصة بكِ على النحو الموصوف، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر ضغط الدم أو أدوية الكوليسترول على نسبة السكر في الدم. من المهم تناول هذه الأدوية على النحو المناسب والعمل مع طبيبكِ لضبط الجرعات إذا ارتفع السكر لديكِ.
  • احرصي على مراجعة الطبيب بانتظام، وقد يقترح الطبيب استخدام الليزر لسد الأوعية الدموية التي ترشح الدم إلى الزجاجي، وقد تؤدي المعالجة بالليزر إلى تأخير عملية فقد البصر.
  • عليكِ في بعض الحالات الخضوع لجراحة في العين، وذلك إذا كانت كمية الدم كبيرة في الزجاجي، حيث يُزال الدم والسوائل من الزجاجي، ويوضع مكانها سائل رائق وهذا يؤدي لتحسين الرؤية.

ما هو معدل السكر المتوازن في الدم؟

لا يجب أن تتجاوز نسبة السكري في الدم 1.25 غرام وإذا إستمرّ هذا المعدّل لفترة طويلة فمخزون السكري لا يكون مرتفعا فيكون بمعدّل أقلّ من 7 % أي ما بين 5.5 بالمائة و6 بالمائة ويمكن أن يصل إلى 7 %. على مريض السكري اليقظة والحذر وزيارة طبيب مختصّ في علاج هذا المرض بصفة منتظمة ليتمّ تنظيم معدّلات السكري عن طريق النّظام الغذائيّ أو الحقن (الشوكة) ويمكن أن يؤثّر السكري على صحة العيون وأيضاً على الكلى والقلب والشّرايين والقدمين وباقي أعضاء الجسم.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023