ماهي النخالة

عزيزتي مونة،

النخالة هي الطبقة الخارجية الصلبة المحيطة بنواة القمح والتي تكون غنية بالألياف والعناصر الغذائية المهمة. أثناء عملية طحن القمح يتم نزع النخالة عن النواة، وبالتالي يتمّ تصنيع وانتاج مأكولات من القمح المنزوع منه النخالة. من ناحية أخرى، هناك منتجات يتمّ تصنيعها من النخالة، فهي تحمل نكهة جيدة تضيف طعم ونسيج مرغوب للأطعمة. تابعي قراءة السطور التالية إذا أردتِ معرفة المزيد عن النخالة، طرق استخدامها وفوائدها للبشرة، الشعر وخسارة الوزن.

فوائد النخالة للبشرة

تعتبر نخالة القمح من المواد الغذائية التي تحتوي على عناصر مهمة وفعّالة في علاج مشكلات البشرة وبشكل خاص البشرة الدهنية، إذ تحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات ب، الألياف، المعادن، ومضادات الإلتهابات.

الطريقة الأولى لاستخدام النخالة للعناية بالبشرة

 يمكنكِ استخدام نخالة القمح عن طريق تحضير ماسك لعلاج حب الشباب والاستفادة من خصائصها الأخرى للبشرة. من هنا، إليكِ طريقة تحضير ماسك النخالة وتطبيقه:

تحتاجين إلى:

- 2 كوب من الحليب
- ملعقة كبيرة من نخالة القمح
- ملعقة كبيرة من العسل
- صفار بيضة

طريقة التحضير:

- ابدئي بتسخين الحليب، ثم أضيفي ملعقة العسل وصفار البيض.

- بعد ذلك قومي بإضافة نخالة القمح، واخلطي المكونات جميعها جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس.

- طبّقي ماسك النخالة على بشرة الوجه واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافىء.

الطريقة الثانية لاستخدام النخالة للعناية بالبشرة

بالإضافة إلى استخدام النخالة في تحضير ماسك لعلاج حب الشباب، يمكنك استخدامها أيضاً في تحضير مقشّر للجسم من خلال اتباع الخطوات التالية:

تحتاجين إلى:

- 2 ملعقة كبيرة من نخالة القمح
- ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
- ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

طريقة التحضير:

- ابدئي أولاً بخلط كلاً من النخالة وبيكربونات الصوديوم، ثمّ أضيفي زيت جوز الهند وحرّكي المزيج جيداً حتى يتجانس.

- أضيفي القليل من الماء إلى الخليط السابق ليصبح أكثر رطوبة ونعومة.

- طبّقي المقشر على الجسم مع التدليك لبضع دقائق.

- اتركي المقشر على الجسم لمدة 5-6 دقائق، ثم اغسليه بالماء.

فوائد النخالة للشعر

القمح الكامل الذي يحتوي على النخالة هو من الأطعمة المفيدة جداً للشعر، فالمعادن والفيتامينات المتوفّرة فيه تجعل الشعر أكثر قوّة وصحة. يحتوي القمح الكامل مع النخالة على كمية كبيرة من عنصر الزنك الذي يساعد على منح الشعر اللمعان المثالي، كما يحمي الزنك الشعر من التلف، ويحافظ عليه من الأضرار الناجمة عن البيئة والعوامل المسببة لتلفه.

فوائد النخالة لرشاقة الجسم وفقدان الوزن

تساعد النخالة على فقدان الوزن، وذلك لأنها من الأطعمة الغنية بالألياف التي تزيد الشعور بالشبع عند تناول كمية قليلة منها، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على وزن صحي للجسم. يمكنكِ إضافة نخالة القمح بأكثر من طريقة إلى نظامكِ الغذائي اليومي، كإضافة القليل منها إلى كوب العصير الطبيعي في الصباح، أو إضافة بعضاً من النخالة إلى الزبادي، أو إضافتها إلى وجبة الافطار، الأمر الذي سيشعركِ بالشبع والطاقة لعدة ساعات.