هل يمكن للمحجبات ممارسة رياضة الزمبة؟

يمكن لأيّة امرأة محجبه أن تمارس تمارين زومبا، وذلك وفق الشرع الإسلامي. لكن، يجب الذهاب إلى الأندية الخاصة بالنساء فحسب وأن تقوم بتدريبها سيدة لا رجل. من هنا، بعدما اكتشفتِ الإجابة عن هذا السؤال وفي حال كنتِ تريدين البدء بممارسة رقص زومبا، سنطلعكِ على فوائد Zumba Fitness وأنواع التمارين. كذلك، سنكشف لكِ عن حسابات ومواقع يمكن متابعتها لممارسة الزومبا.

فوائد تمارين زومبا

رقص زومبا يحرق الدهون

تحقق تمارين الزومبا خسارة أسرع للدهون المخزّنة في الجسم لقدرتها على حرق حوالي 600 سعرة حرارية في الساعة. أثناء قيامك بأداء الحركات السريعة، أنت تقومين بتنشيط عضلة القلب والدورة الدموية بالجسم مما يعزز من حرق الدهون سريعاً. ليس هذا فحسب، إذ تقوم هذه التمارين الرياضية بزيادة اللياقة البدنية وتحريك عضلات جسمكِ، وهكذا تمنع الترهلات التي تصيب الجلد عند خسارة الوزن. 

رقص زومبا يحسّن الحالة النفسية

صحيح أن الميزة الأساسية للزومبا والتي تدفع الكثيرات للقيام بها هي المساعدة في التخسيس وانقاص الوزن، إلا أن ميزتها في تحسين الحالة النفسية والإكتئاب لا تقل أهمية. تعمل هذه الرياضة على تشجيع إفراز الدماغ لكميات جيدة من هرمون الإندورفين المسؤول عن هرمون السعادة وعن تحويل الأفكار السلبية للفرد إلى أخرى إيجابية، لذلك ليس غريباً أن ينصح الأطباء لمرضى الإكتئاب النفسي برياضة الزومبا لأنهم سيشعرون بالسعادة فوراً وستوفّر عنهم أعراض التوتر النفسي الناتج عن الضغوطات اليومية. 

رقص زومبا يقي من الأمراض

الزومبا ليست مجرد رياضة للتسلية أو لخسارة بعض الوزن إذ لها الكثير من الفوائد الصحية على الجسم. ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية بشكل مستمر يساعد في الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث تقوي من عضلة القلب. كما تساهم  في علاج بعض مشكلات التهابات المفاصل خاصة لكبار السن. تحدّ الزومبا من ارتفاع مستوى ضغط الدم وتعمل على ضبطه كما تحمي الجسم من مخاطرالكوليسترول، وتنشّط الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على وصول الأوكسيجين إلى جميع أعضاء الجسم.

أنواع رقص زومبا

الزومبا هي واحدة من التمارين الرياضية التي تناسب جميع الأعمار لأنها عبارة عن حركات راقصة سهلة جداً. لكن من الضروري أن تمارس على أيدي متخصصين وليس بطريقة عشوائية.

  • زومبا جولد أو الزومبا الذهبية، وهو برنامج مخصص لكبار السن والمبتدئين، حيث إن تدريباته أقل شدة من التمارين الرياضية المعتادة وحركاته سهلة وبسيطة. 
  •  زومبا تونيج ويهدف هذا البرنامج الى نحت الجسم وحرق الدهون باستخدام الدامبلز وهي المرحلة الثانية من الزومبا للمبتدئين.
  • أكوا زومبا هو نوع من برامج zumba fitness، حيث تقام الزومبا في أحواض السباحة والقيام بالرقصات الايقاعية في الماء. 
  • زومبا كيدز أو زومبا الأطفال، هو برنامج مخصص للأطفال من عمر 4 سنوات الى 14 عام، حتى يحصلوا على اللياقة البدنية والمرونة مع الوقت.
  • زومبا إن ذا سيركت أو زومبا في الحلبة، هو برنامج يعتبر مسانداً لبعض البرامج التي تستخدم نظام دائرة الأجهزة circuit الذي يمزج تمارين الأيروبيكس مع الأجهزة، لتحصلي على تمرين شامل في وقت يقارب النصف ساعة. هذا النوع من التمارين الرياضية مخصّص للمحترفين وليس للمبتدئين. 

حسابات مدربات زومبا يمكن متابعتها على إنستقرام

ZJ Heba

رقص زومبا zumba fitness التمارين الرياضية اللياقة البدنية

بإمكانكِ متابعة المدربة هبة فتحي على إنستقرام وتعلّم كيفية القيام بتمارين زومبا.

زوري صفحة zjhebafathy@ على إنستقرام: ZJ Heba

Montana Tucker

رقص زومبا رقص زومبا zumba fitness التمارين الرياضية اللياقة البدنيةتابعي Montana Tucker على إنستقرام وتعلّمي معها كيفية القيام بحركات الزومبا.

زوري صفحة montanatucker@ على إنستقرام: Montana Tucker

Eliana Bourgeili

رقص زومبا zumba fitness التمارين الرياضية اللياقة البدنيةشاهدي فيديوهات المدربة Eliana Bourgeili على إنستقرام لتعلّم رقص الزومبا. 

زوري صفحة elianabourgeili@ على إنستقرام: Eliana Bourgeili

Alix Pfrunder

رقص زومبا رقص زومبا zumba fitness التمارين الرياضية اللياقة البدنيةبإمكانكِ متابعة مدربة رقص زومبا Alix Pfrunder لتعلّم هذا النوع من التمارين، من خلال مشاهدة فيديوهاتها.

زوري صفحة @alix_dancefit على إنستقرام: Alix Pfrunder

Didem Zeybek

رقص زومبا رقص زومبا zumba fitness التمارين الرياضية اللياقة البدنيةشاهدي فيديوهات مدربة رقص زومبا Didem Zeybek، وتعلّمي كيفية القيام بخطوات التمارين الرياضية.  

زوري صفحة didem.zeybek@ على إنستقرام: Didem Zeybek