قبل أن يصبح CHRISTIAN DIOR مصمّم أزياءٍ عالميّاً، أراد أن يكون مهندساً معماريّاً! ولكنّ قدره كان أن يرى بعين المهندس ويعمل بأنامل فنّان، فأبدع تصاميم تخلّدت في الذاكرة. وفي مجموعة Archi Dior الأخيرة، سارت مصمّمة مجوهرات الدار الفرنسيّة Victoire De Castellane على الخطى نفسها، فحوّلت تصاميم الدار الأيقونيّة إلى جواهر!
إنّه الثاني عشر من فبراير 1947. في هذا اليوم ولدت مجموعة Corolle للخياطة الراقية بتوقيع Christian Dior، وتميّزت بتنانير واسعة أو ما عرف بـ Midi Skirts، سترات Bodice Jackets وقصّات محدّدة بإحكام. تصاميم أشبه بنماذج من الهندسة المعماريّة، "أبنية" مصنوعة من الأقمشة المصمّمة بدقّة في كلّ طيّةٍ وتطريز. أمّا الأنوثة، فكانت من دون شكّ عنوان المجموعة العريض. من هنا بدأت قصّة إلهام Victoire De Castellane لإطلاق مجموعة Archi Dior.
فساتين كبيرة الحجم ملوّنة، سترات مثنيّة، أقمشة مربوطة، تنانير متموّجة، ليست مجموعة أزياء راقية بل هي مجوهرات تمجّد عالم الدار الفرنسيّة وتاريخها العريق. غاصت مديرة قسم المجوهرات في كنوز Dior، من خرائط، مسودّات ورسومات، واختارت من قصصها الجميلة قطع الخياطة الراقية الأكثر انطباعاً في أذهان عاشقات الموضة، فأعادت إحياءها من خلال مجموعة تستقي اسمها من كلمة Architecture أيّ الهندسة. عرضت المجموعة خلال حدث Biennales Des Antiquaires في باريس، وتضمّنت 44 قطعة مجوهرات مفعمة بالأنوثة، حمل كلّ قسمٍ منها اسم مجموعة أزياء أيقونيّة: من Corolle التي رأت النور في العام 1947، إلى Milieu du Siècle في العام 1949، وصولاً إلى Verticale في العام 1950، إضافةً إلى مجموعات Zig-Zag، Ailée وTrompe l’oeil.
تتمايل المجوهرات بأحجارها الكريمة الملوّنة كعارضاتٍ على منصّة الأزياء، "فتكشف إحداها عن حزامٍ ماسيّ حول الخصر، وتستدير أخرى برفقٍ لترينا تنّورة من الياقوت، أو لتتطاير مع حركة فستانها عند المشي"، كلماتٌ اختارتها Victoire De Castellane بدقّة جعلتنا نشعر بأنّنا حضورٌ يستمتع بخفّة العارضات وتناغم أزيائهنّ على المنصّة.
كلّ تصاميم Victoire De Castellane تشبهها تماماً، لامعة ومرحة. تخبر كلّ منها عن قصّةٍ معيّنة، وتمنح المرأة قوّة التسلّل من الواقع والتمتّع بالحريّة، وتقول: " إنْ أرادت المرأة أن تهرب، يمكنها أن تأخذ معها مجوهراتي".
واجهت Victoire De Castellane تحدّياتٍ خلال تصميم المجموعة، كان أبرزها صنع عقد Corolle Jour Necklace المستوحى من فستان Aladin من مجموعة خريف وشتاء 1947 للأزياء الراقية. أكثر من 2500 ساعة عمل كانت ضروريّة للحصول على هذا الخطّ الماسيّ المتمايل والمرصّع بـ 5 أحجار ثمينة من الزمرّد بوزنٍ إجماليّ يصل إلى 22.62 قيراطاً.
كان تصميم Bar Jacket الأيقونيّ هو نجم مجموعة Archi Dior، ممثّلٌ بسوارBar en Corolle ، ومستوحى من مجموعة ربيع وصيف 1947. جوهرةٌ يزيّنها حزامٌ ماسيّ، حواليّ 4500 حجر ملونّ بما فيها 1537 ماسة، 1389 حجر ياقوت ورديّ، 200 حجر زمرّد، 732 حجر غرانيت الديمنتويد، 412 حجر ياقوت أرجوانيّ، 157 حجر تسافوريتي وحجرة زمرّد كبيرة في الوسط بوزن 9.13 قيراطاً.
في ظلّ "عرس الألوان" الذي تحتفل به مجموعة Archi Dior، لفتتنا مجوهرات Milieu du Siècle، قطعٌ لا تشبه سواها، تخلو من الألوان ولكنّها تجسّد أناقة الدار المعهودة بلونها الأسود الطاغي. قطعٌ فريدة مستوحاة من فستان Junon من مجموعة خريف وشتاء 1949، مرصّعة بالماس والذهب الأبيض ومطليّة بالذهب بالأسود.
أبرز قطع مجوهرات Archi Dior بالأرقام:
عقد Ailée Emeraude Necklace: يحتوي على حواليّ 1000 ماسة، تتزاوج مع الزمرّد والتورمالين الأخضر والأزرق. أمّا سوار المجموعة، فأضيفت إليه أحجار الزفير والياقوت بألوانها الورديّة والأرجوانيّة.
خاتم Cocotte Saphir Rose: تصميمٌ مستوحى من فستان Cocotte من مجموعة Zig-Zag للأزياء الراقية لربيع وصيف 1948. يحتوي على 750 إلى 1000 ماسة بيضاء بوزن 12 قيراطاً، ماس ورديّ بوزن 0.40 قيراطاً وياقوت ورديّ بوزن 6.01 قيراط.
خاتم Envol Drapé Diamant Jaune: تصميم مستوحى من فستان Drag من مجموعة Envol لربيع وصيف 1948. خاتم مرصّع بالماس بوزن 5.46 قيراطاً، الماس الأصفر بوزن 14.32 قيراطاً والماس البرتقاليّ بوزن إجماليّ 2.60 قيراطاً.
أقراط Trompe L’oeil Diamant Jaune: تصميم مستوحى من فستان Marly من مجموعة ربيع وصيف 1949، مرصّع بالماس بوزن 0.88 قيراطاً، الماس الأصفر بوزن 5.35 قيراطاً، الياقوت الورديّ بوزن 1.61 قيراطاً، وغرانيتSpessartite بوزن 1.95 قيراطاً.
أقراط Verticale Godet Saphir: تصميم مستوحى من فستان Panier Percé من مجموعة ربيع وصيف 1950. تحتوي الأقراط على الذهب بوزن 39.32 غراماً، الماس بوزن 8.63 قيراطاً، الياقوت بوزن 5.18 قيراطاً والتورمالين بوزن 1.56 قيراطاً.