close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

مرّ على العقود المتعاقبة أشكالٌ وألوانٌ، جنونٌ وتحفّظٌ، كلاسيكيّةٌ وحداثةٌ، ثورةٌ وهدوءٌ، وها هي حقبة التسعينيّات تطلّ حائرة بما ستقدّمه في كافّة المجالات، فشاءت الظروف أن تكون مزيجاً مختصراً، ولكن ذات نكهة شبابيّة عصريّة جديدة.
حتماً رقصتِ على أغنية Hit Me Baby One More Time لنجمة الحقبة في حينها Britney Spears، وضحكتِ خلال مشاهدة مسلسل Friends، وارتديتِ أحذية Platform الضخمة لتقلّدي Spice Girls! سواء أحببتِ أسلوب التسعينيّات أو انتقدتِه، ثمّة حقيقة تقضي بأنّها حقبة الخلطة السحريّة التي تثير فينا ذكريات المشاغبة الجميلة...

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

بعض الخطوات تفصلنا عن الألفيّة الثانية، فاستعدِدْن للاستمتاع بآخر حقبة من القرن العشرين! تطوّرٌ تكنولوجيّ كبير، تعدّد ثقافات، انتشار وسائل الإعلام المتنوّعة واتّساع عالم الإنترنت، عوامل صبّت تأثيرها في المجالات المختلفة، لا سيّما في عالميّ الموضة والجمال. بدأت الحقبة مع رواسب من أسلوب الثمانينيّات، ثمّ غاصت في صيحات الستينيّات والسبعينيّات وانتهت بافتتاح عصرٍ جريء وعمليّ. بعباراتٍ أخرى، غزت موضة الـ Grunge الساحة، فانتشرت قمصان الفانيلا للنساء والرجال، عادت نفحات الهيب هوب، امتلأت الأجسام برسومات التاتو والثقوب، راجت سراويل الجينز والأحذية الرياضيّة والقمصان ذات القبّعات من الخلف أو ما يُعرف بالـ Hoodies. وللجمال حصّته من الجنون، انطلاقاً من الماكياج اللّامع وصولاً إلى الشعر المبعثر والطبيعيّ. من الواضح أنّ امرأة التسعينيّات ركّزت اهتمامها على راحتها وحريّتها في الأزياء والإطلالة.

أمّا أيقونات تلك الحقبة ونجماتها، فكنّ العارضات العالميّات أو الـ Supermodels اللّواتي اشتهرن في أواخر الثمانينيّات واحتللن بقوّة عالميّة الموضة والجمال، لا سيّما Linda Evangelista، Cindy Crawford، Naomi Campbell، Kate Moss، Carla Bruni، Claudia Schiffer، Tyra Banks وغيرهنْ.

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

موضة التسعينيّات، من كلّ وادٍ عصا!

مع بداية العقد، حافظت الموضة على بعض الصيحات التي ظهرت في أواخر الثمانينيّات والمستوحاة من أسلوب الـ Grunge والهيب هوب، ألوان النيون، قمصان الدنيم ذات الأزرار، سراويل الدرّاجين وتنانير نقشة الترتان، إضافةً إلى أحذية الكاوبوي، أوشحة الرأس وغيرها.. وشهدت الفترة ما بين 1994 و1996عودةً في الزمن إلى صيحات أواخر الستينيّات وأوائل السبعينيّات، كصرعة الهيبيز، من الفساتين الطويلة المزركشة بالأزهار إلى القمصان ذات الياقة الدائريّة وقمصان الدانتيل، وصولاً إلى الأوشحة بنقشة بيزلي وغيرها. وبفضل فيلم Clueless في العام 1995، لا سيّما أسلوب شخصيّة Cher Horowitz، أصبحت الجوارب العالية حتى الركبة رائجة، إلى جانب السترة والتنّورة بالنقشات المطابقة، الفساتين المنسدلة والتنانير القصيرة. أمّا الأكسسوارات فتضمّنت البروش والقفّازات البيضاء، من دون أن ننسى أحمر الشفاه الأحمر!

في العام 1997، بدأت موضة الديسكو تعود مع سراويل اليوغا المطّاطة، الأزياء المعدنيّة، القمصان القصيرة التي اشتهرت بها Britney Spears والتنانير الطويلة ... كما نشأت الأزياء والأكسسوارات العصريّة كالمعاطف من دون ياقات، السراويل الضيّقة، الجلد، طبعات الشطرنج وغيرها. وفي أواخر الحقبة، أيْ من 1997 حتى 1999، اكتست الأزياء بالألوان من جديد وبطبعات الحيوانات، إضافةً إلى انتشار القمصان الكبيرة الحجم، سراويل اليوغا والسراويل ذات الخصر المنخفض المستوحاة من تصاميم Alexander McQueen.

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

أكسسوارات التسعينيّات، بعيدة عن الكلاسيكيّة

نكاد نطلق على التسعينيّات "حقبة الطفولة" بفضل الأكسسوارات المشاغبة، كالقبّعات المزهرة التي راجت من العام 1991 حتى العام 1995. وفي منتصف الحقبة، انتشرت عقود الصدف، قبّعات البيريه، قبّعات القشّ، الأحذية المسطّحة، أحذية Go-Go وMary Jane التي اشتهرت بها شخصيّة Cher في الفيلم الكوميديّ Clueless، أحذية الجيلاتين أو Jelly Shoes، المجوهرات الذهبيّة، أكسسوارات الشعر على شكل فراشات وربطات الشعر المتموّجة، حقائب الظهر الصغيرة، حذاء Dr. Martens، الأساور الملوّنة التي تلتفّ على المعصم أو ما يُعرف بـSlap Bracelets ، من دون أن ننسى أحذية Platform الكبيرة الحجم التي كانت ترتديها فتيات فرقة Spice Girls. الكلاسيكيّة الأنيقة؟ عبارة بعيدة كلّ البعد عن أكسسوارات التسعينيّات...

التسعينيّات: الحقبة المحتارة بنفسها - الجزء الأوّل

أبرز لحظات الموضة

  • في أوروبا، راج ارتداء علامات تجاريّة إيطاليّة وفرنسيّة، لا سيّما Yves Saint Laurent، Armani، Gucci و Chanel، كدلالةٍ على وضعٍ اجتماعيّ مرموق.
  • من المصمّمين الذين اشتهروا في التسعينيّات، نذكر المصمّم الأميركيّ Perry Ellis الذي كان Marc Jacobs آنذاك مديراً إبداعيّاً لداره، وقدّم في ربيع 1993 مجموعة تتضمّن أزياء ذات طيّات، وأخرى من الكشمير، قبّعات صغيرة وأحذية Dr. Martens.
  • في العام 1994، أصبح Tom Ford المدير الإبداعيّ لدار Gucci وأطلق مجموعته الأولى في العام 1995 التي أنقذت الدار من التراجع، إذْ ارتفعت نسبة المبيعات إلى 90%!

- قدّم المصمّم الإيطاليّ Gianni Versace عرضه الأخير للأزياء الراقية في العام 1997 قبل وفاته ببضعة أشهر، وما زالت تلك المجموعة تشكّل مصدر إلهامٍ للعديد من المصمّمين اليوم.

  • ارتدت Gwyneth Paltrow خلال حفل Academy Awards 1999 فستاناً زهريّ اللّون من Ralph Lauren ، كان حديث الساعة مع اقتراب ختام العقد.