بعد غياب طويل دام لسنوات عديدة، أطلّت السيدة فيروز أخيراً على محبّيها في صور جديدة تمّ نشرها على حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. لقطات حديثة انتظرها الجميع منذ زمن طويل. الكلّ ترقّب رؤيتها بشوق، خاصةً بعد تأكيد خبر مفاده أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزورها في لبنان وتحديداً في منزلها في الرابية لتسليمها وسام جديد. 

بعد لقائهما الذي أصبح حديث الساعة، إليكِ الصور الـ3 التي ظهرت فيها السيدة فيروز كما اعتدنا دائماً على رؤيتها وكما وصفها الرئيس الفرنسي "جميلة وقوية". في هذه اللقطات، تظهر فيروز أثناء تسلمها وسام جوقة الشرف برتبة كومندور من الرئيس إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، أنشأه نابليون بونابرت.

وكأنها لم تغب يوماً، أطلّت كعادتها بكامل أناقتها: ارتدت السيدة فيروز تصميم على شكل عباية من إيلي صعب Elie Saab، وضعت إيشارب أسود على رأسها والذي لطالما اشتهرت به في معظم إطلالاتها، وطبّقت بعض المكياج.

أناقة السيدة فيروز تبلورت أيضاً في ديكور منزلها الذي ظهر جزءً بسيطاً منه في الصور، وللمرة الأولى ربما، لكنه كان كفيلاً بإبراز ذوقها الرفيع أكثر فأكثر. 

صور فيروز صور فيروز صور فيروز

أبرز الأوسمة، الألقاب والتكريمات التي تسلّمتها السيدة فيروز عالمياً وعربياً

من فرنسا: 

الوسام الذي قدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هي استكمال لسلسلة من المبادرات التكريمية من رؤساء فرنسيين للسيدة فيروز:

  • وسام قائد الفنون والآداب: في العام 1988 منحه الرئيس فرانسوا ميتران وهي جائزة شرفية فرنسية يتم منحها من طرف وزارة الثقافة. مكافأة للذين تميزوا من خلال إبداعاتهم في المجال الفني أو الأدبي أو من خلال مساهمتهم في تعزيز الفنون والأدب في فرنسا وفي العالم أجمع. سلم الوسام لفيروز وزير الثقافة آنذاك جاك لانغ في حفل مهيب في القصر الملكي الباريسي. 
  • وسام فارس جوقة الشرف: منحه الرئيس جاك شيراك في العام 1998، وشعاره "الشرف والوطنية"، والذي أسسه قائد فرنسا التاريخي نابليون بونابارت في مطلع القرن التاسع عشر.

في لبنان:

  • وسام الإستحقاق اللبناني: حصلت فيروز في العام 1957 على وسام الاستحقاق اللبناني من الرئيس كميل شمعون وهو أعلى وسام في الدولة يناله فنان. 
  • وسام الأرز برتبة فارس: في العام 1962 حصلت على وسام الأرز رتبة فارس من لبنان، ثم وسام الاستحقاق اللبناني اللذين منحهما الرئيس اللبناني فؤاد شهاب. 

من الأردن:

  • ميدالية الكرامة: ميدالية معركة الكرامة، من أهم الأوسمة الملكية الأردنية وقدمها لها الملك حسين في العام 1963. 
  • وسام النهضة من الدرجة الأولى: وهو ثاني أعلى أوسمة الفروسية التي تمنح في الأردن قدمها لها  الملك الراحل الحسين بن طلال، الذي منحها أيضاً "ميدالية الشرف" الذهبية. 

من سوريا: 

في العام 1961، أصدرت طوابع بريدية تذكارية عليها صورة فيروز، ونالت وسام الاستحقاق من الرئيس السوري نور الدين الأتاسي في العام 1967. 

من فلسطين:

مفتاح مدينة القدس: في العام 1968، زار بيروت نائبان فلسطينيان لتكريم فيروز لما قدمته من أغاني عن القدس حيث منحاها مفتاح من خشب الزيتون الذي له رمزية عالية عند الفلسطينيين ويرمز الى مفتاح مدينة القدس. 

من تونس: 

وسام الإستحقاق الوطني: في العام 1998، قلد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي فيروز وسام الاستحقاق الوطني في قطاع الثقافة من أرفع درجة وذلك تقديراً لمسيرتها الفنية الطويلة ومكانتها الرفيعة في مجال الأغنية العربية.

تكريم الجامعة العربية:

اختارها الصليب الأحمر الدولي سفيرة لتُمثل العرب في العيد الخمسين لاتفاقية جنيف حيث غنَّت "الأرض لكم". كما منحتها الجامعة العربية العام 2012 لقب "سفيرة الفنانين العرب".

تكريم اكاديمية الفنون المصرية:

كرمت اكاديمية الفنون المصرية في العام 1998 فيروز، برئاسة أشرف زكي على مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، لعطائها ومشوارها الفني. 

الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية:

منحتها الجامعة الأميركية في بيروت في العام 2005 لقب الدكتوراه الفخرية للمطربة اللبنانية فيروز استحقاقاً لمسيرتها الفنية. وبمنحها الدكتوراه الفخرية فإن فيروز تعد أول مطربة في العالم تمنح هذا اللقب من الجامعة الأميركية.