close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

متى إجازة يوم التأسيس السعودي 2024؟

اجازة يوم التأسيس 2024 كم باقي على يوم التأسيس
play icon

تحتفل المملكة العربية السعودية في عام 2024، بيوم التأسيس للمرة الثالثة! من هنا، وقبل عدّة أشهر على قدوم هذه المناسبة، قد يسأل الجميع: كم باقي على اجازة يوم التأسيس 2024؟ لذلك سنخبركِ في ما يلي كل ما نعرفه حتى الآن عن موعد إجازة يوم التأسيس 2024 في السعودية. كما سنخبركِ المزيد من المعلومات عن هذه المناسبة، تاريخها والفرق بينها وبين اليوم الوطني السعودي.

متى إجازة يوم التأسيس 2024؟

موعد اجازة يوم التأسيس 2024، قد يشغل اهتمام معظم السعوديين! لكن حتى الآن ما هو مؤكّد، أن هذه المناسبة ستصادف يوم الخميس 22 فبراير 2024، وهذا اليوم سيكون يوم إجازة رسمية، بحسب ما أعلنه موقع Saudi Calendars. تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجازة الرسمية يليها يومَي الجمعة والسبت أي عطلة نهاية الأسبوع في السعودية. من ناحية أخرى، فقد أعلن الموقع الرسمي لوزارة التربية السعودية أنه يوم 22 فبراير 2024، سيكون إجازة بمناسبة يوم التأسيس السعودي، كما أنه سيكون بداية لإجازة الفصل الدراسي الثاني، وبالتالي من الممكن أن تمتد هذه الإجازة إلى أيام إضافية.

اجازة يوم التأسيس 2024 كم باقي على يوم التأسيس
play icon
مصدر الصورة: موقع Saudi Calendars

إجازات العام الدراسي 2023-2024

متى احتُفل بيوم التاسيس للمرّة الأولى؟

22 فبراير 2022، هو التاريخ الذي احتفل بيوم التأسيس لأول مرّة في السعودية. في هذا اليوم أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوماً بالموافقة على أن يكون يوم 22 فبراير من كل عام عطلة رسمية للاحتفال بتأسيس دولة السعودية، وذلك تحت مسمى يوم التاسيس. كانت أوجه الاحتفال في هذه السنة على الشكل التالي:

اجازة يوم التأسيس السعودي 2024 ستكون أكثر متعة مع هذه العروض والفعاليّات
play icon

1- مسيرة البداية بمناسبة يوم التاسيس السعودي.

2- حفلات غنائية وموسيقية بمناسبة يوم التأسيس السعودي.

3- أوبريت التاسيس وهو عبارة عن ملحمة فنية، بأنغام وألحان وكلمات حُضّرت خصيصاً للمناسبة.

4- عرض لوحات ضوئية في سماء مدينة الرياض بالإضافة إلى الألعاب النارية.

5- فعالية نجناج وهي عبارة عن احتفال ثقافي مخصّص بالمملكة العربية السعودية ويضمّ استعراضاً للملابس التقليدية في السعودية.

6- فعالية المجلس الثقافية تقدّم مجموعة مميّزة من ورش العمل التفاعلية، إلى جانب الحوارات والنقاشات التي تعمل على توثيق الجوانب الثقافية المرتبطة بمرحلة الدولة السعودية الأولى.

نبذة عن تاريخ يوم التاسيس السعودي

- تم تأسيس السعودية بين عامَي 1744 ميلادي و1818 ميلادي، بعد أن عانت الجزيرة العربية من مشاكل متعددة طالت النواحي السياسية والاجتماعية، ممّا أدى إلى تحالف بين الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، والشيخ محمد بن عبد الوهاب.

- في عام 1744 ميلادي تمَ تأسيس الدولة السعودية الأولى عندما حرص كل من أمير الدرعية محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على السير نحو العقيدة الصحيحة، وإنشاء دولة موحدة تُطبِّق الشريعة الإسلامية، واتفق كلا الطرفين بما يُسمى "اتفاق الدرعية".

اجازة يوم التأسيس 2024 كم باقي على يوم التأسيس
play icon
مصدر الصورة: غوغل

- أسفرت العديد من الحملات العثمانية عن نهاية الدولة السعودية الأولى عام 1818 ميلادي.

- نشأت الدولة السعودية الثانية خلال الفترة من 1824 ميلادي وحتى 1891 ميلادي، بعد انقضاء الحملات العثمانية وما خلفته من آثار، والتي لم تؤثر على ولاء أهل المنطقة لأسرة آل سعود حيث قام الأمير تركي بإعادة بناء دولة سعودية ثانية عاصمتها الرياض تقوم على ما قامت عليه السعودية الأولى من مقومات.

- في عام 1902 ميلادي استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود العودة إلى الرياض ومعه مجموعة من الأشخاص، وتمكن بذلك من استعادة حكمه إلى سابق عهده، وبذلك كانت بداية ظهور الدولة السعودية الثالثة التي تكلّلت بانسحاب القوات العثمانية منها في عام 1906 ميلادي. ثم تأسست المملكة العربية السعودية في تاريخ 23 سبتمبر 1932 ميلادي.

الفرق بين يوم التاسيس السعودي واليوم الوطني السعودي

1- ما هو يوم التاسيس السعودي؟

يوم التاسيس السعودي يصادف في 22 فبراير من كل عام وهو يمثّل ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى. تمّ تأسيس المملكة قبل ما يقارب 300 عام، أي عندما تولّى الإمام محمد بن سعود الذي حكم مدينة الدرعية السعودية في منتصف عام 1727. في هذه المناسبة يتمّ الإحتفال بالإرث الثقافي والإجتماعي لهذه الدولة ومجتمعها.

2- ما هو اليوم الوطني السعودي؟

اليوم الوطني السعودي الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، فهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية قبل نحو 9 عقود. بتعبير آخر فإن اليوم الوطني السعودي فهو يوم تسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية.