close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

إصدار الدليل المعرفي حول يوم التأسيس... تاريخ السعودية منذ تأسيسها

إصدار الدليل المعرفي حول يوم التأسيس... تاريخ السعودية منذ تأسيسها
play icon

قبل أيام معدودة من احتفال المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس، والذي يُصادف في 22 فبراير من كل عام، أصدرت دارة الملك عبدالعزيز الدليل المعرفي حول يوم التأسيس. ماذا يتضمّن هذا الدليل من محتوى تاريخي حول المملكة؟ كل التفاصيل وسواها تجدينها في هذا المقال.

قائمة المحتويات
  1. إصدار الدليل المعرفي حول يوم التأسيس
  2.  أبرز ما يتضمّنه الدليل المعرفي حول يوم التأسيس
  3. موعد تخفيضات يوم التأسيس السعودي 2024
  4. موعد إجازة يوم التأسيس السعودي 2024

إصدار الدليل المعرفي حول يوم التأسيس

دارة الملك عبدالعزيز وهي مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ، جغرافيا، آداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي، كانت قد أصدرت في 4 فبراير 2024، الدليل المعرفي حول يوم التأسيس السعودي. في هذا السياق، نشرت بوست عبر صفحتها الخاصة على تويتر، أرفقته بتعليق أتى فيه: "مساهمةً من دارة الملك عبدالعزيز في إحياء مناسبة يوم التأسيس السعودي 2024 فقد قامت بإصدار الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي ليوم التأسيس 1727م، وأتاحت استخدامها في المواد الإعلامية للاحتفاء بيوم التأسيس". من هنا، وإن كنتِ ترغبين بالإطّلاع على هذا الدليل المعرفي ليوم التأسيس، يمكنكِ الضغط على الرابط التالي: FoundingDayCognitiveGuide.

أبرز ما يتضمّنه الدليل المعرفي حول يوم التأسيس

يتضمّن الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي ليوم التأسيس، التواريخ الصحيحة والحقائق الدقيقة حول يوم التأسيس، وأتى هذا الدليل احتفالاً بيوم التأسيس السعودي لعام 2024. أبرز المواضيع التي تناولها هذا الدليل المعرفي هي على الشكل التالي:

1- ما هو يوم التأسيس؟

بحسب ما ورد في الدليل المعرفي حول يوم التأسيس، فهو عبارة عن مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الرايخة للمملكة العربية السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من 3 قرون، وما حققته من الوحدة، الأمن والاستقرار واستمرارها في البناء، التوحيد والتنمية.

2- يوم التأسيس واليوم الوطني

يوم التأسيس السعودي يصادف في 22 فبراير من كل عام وهو بداية عهد الإمام محمد بن سعود بتوليه الحكم في الدرعية وتأسيس الدولة السعودية الأولى.

أمّا اليوم الوطني السعودي، فهو يصادف في 23 سبتمبر من كل عام، وهو إعلان عن توحيد المملكة العربية السعودية وتغيير اسمها على يد الملك عبدالعزيز.

الدليل المعرفي ليوم التأسيس
play icon
مصدر الصورة: الدليل المعرفي ليوم التأسيس

3- أئمة وملوك المملكة العربية السعودية

بحسب ما ورد في الدليل المعرفي، فإن هناك 15 إمام وملك حكم في المملكة العربية السعودية وذلك على مدار الدولة السعودية الأولى والتي امتدت بين عامَي 1727 و1818 ميلادي، الدولة السعودية الثانية والتي امتدت بين عامَي 1824 و1891 ميلادي، والدولة السعودية الثالثة والتي بدأت منذ 1902 وحتى اليوم. الإمام الأول للمملكة كان الإمام محمد بن سعود، وفي يومنا هذا، ملك السعودية هو الملك سلمان بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

الدليل المعرفي ليوم التأسيس
play icon
مصدر الصورة: الدليل المعرفي ليوم التأسيس

4- مواد مساندة

تضمّن الدليل المعرفي مواد مساندة والتي تحتوي على صور، خرائط، الأمر الملكي، وثائق، علم الدولة السعودية الأولى، كتاب يوم التأسيس، دليل الأزياء، دليل الطهي ودليل الهوية البصري.

موعد تخفيضات يوم التأسيس السعودي 2024

في تغريدةٍ نشرتها وزارة التجارة السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر في 23 يناير 2024، أعلنت فيها عن أن تخفيضات يوم التأسيس 2024 ستبدأ في 15 فبراير 2024 وستستمر حتى 29 فبراير 2024. في السياق نفسه فقد سمحت وزارة التجارة للشركات بإصدار تراخيص تخفيضات يوم التأسيس اعتباراً من 8 فبراير 2024 وذلك من دون فقدان أيام من رصيدها السنوي. كذلك، يمكن إصدار هذه التراخيص إلكترونياً، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي: sales.mc.gov.sa.

تقاليد يوم التأسيس السعودي: عادات ورثها الشعب منذ العصور القديمة
play icon

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي 2024

موعد اجازة يوم التأسيس 2024، قد يشغل اهتمام معظم السعوديين! لكن حتى الآن ما هو مؤكّد، أن هذه المناسبة ستصادف يوم الخميس 22 فبراير 2024، وهذا اليوم سيكون يوم إجازة رسمية، بحسب ما أعلنه موقع Saudi Calendars. تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجازة الرسمية يليها يومَي الجمعة والسبت أي عطلة نهاية الأسبوع في السعودية. من ناحية أخرى، فقد أعلن الموقع الرسمي لوزارة التربية السعودية أنه يوم 22 فبراير 2024، سيكون إجازة بمناسبة يوم التأسيس السعودي، كما أنه سيكون بداية لإجازة الفصل الدراسي الثاني، وبالتالي من الممكن أن تمتد هذه الإجازة إلى أيام إضافية.