close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحلية

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحلية

ضمن معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر ليب 2023 LEAP التقني الدولي بنسخته الثانية، يُرحب بالزوّار أول روبوت سعودي أنثى ويتكلّم باللهجة المحلية للمملكة. هذا الروبوت يُدعى سارة ويجاوب على الأسئلة التي تُطرح عليه كما أنه يعرّف عن نفسه عند دخول الزوار. لتتعرّفي أكثر على الروبوت سارة ومشاهدة مقاطع فيديو له، ما عليكِ سوى متابعة القراءة.

أول روبوت سعودي يتكلم باللهجة المحلية

سارة هو الاسم الذي أُطلق على أول روبوت سعودي صُنع بأيادي سعودية ويتكلم باللهجة المحلية، وذلك بحسب ما يُعرّف عن نفسه عند دخول الزوّار إلى معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر ليب 2023 LEAP التقني الدولي بنسخته الثانية. تجدر الإشارة إلى أن أعمال هذا المؤتمر انطلقت في 6 فبراير 2023، وذلك في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، تحت عنوان "نحو آفاق جديدة"، وسيستمر حتى 9 فبراير 2023. ربوت سارة، صُنع بالتعاون بين السعودية الرقمية وشركة Qss وهو الأول من نوعه في العالم الذي يتحدّت باللهجة المحلية. كما أنه يستطيع التواصل مع جميع الزائرين من خلال الرد على أسئلتهم كما أنه يتفاعل معهم من خلال تأدية جميع الرقصات الشعبية السعودية.

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحليةمصدر الصورة: غوغل

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحليةمصدر الصورة: غوغل

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحليةمصدر الصورة: غوغل

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الروبوت سارة يحتوي على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي فهو يستطيع التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه وبالتالي يحاور الزائرين ويرحب بهم قائلاً: "سارة، أول روبوت سعودي في العالم صُنع بأيادي سعودية وأتكلم معكم سعودي". كذلك يحتوي هذا الروبوت على نموذج مدرب مسبقاً يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة ويعمل على تحليل الجمل وفهم محتواها، ومن ثم تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص.

مؤتمر ليب 2023 LEAP

مؤتمر ليب 2023 LEAP انطلق في المملكة العربية السعودية وتحديداً في الرياض، يوم الاثنين في 6 فبراير الحالي وسيستمر حتى 9 فبراير 2023.هذا المؤتمر من تنظيم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة تحالف. يهدف مؤتمر ليب 2023 LEAP إلى تعزيز مكانة المملكة المتقدِّمة بصفتها مركزاً للتقنية والابتكار في المنطقة. كما أنه يؤكّد على أهمية التحول الرقمي والتقني ويواكب التطورات والمتغيرات المتسارعة في العالم وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

سارة أول روبوت سعودي في العالم يتكلم باللهجة المحلية

أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية

صحيح أن سارة هي أول روبوت يُصنع في المملكة العربية السعودية ويتحدث باللهجة العامية، إلّا أن الروبوتات كانت قد دخلت عالم المملكة منذ أعوام. من هنا، نشير إلى صوفيا وهو الاسم الذي أُطلق على أول روبوت يحصل على جنسية بشكل عام والجنسية السعودية بشكل خاص، وذلك في أكتوبر 2017. هذا الروبوت صُمم من قبل شركة هانسون روبوتيكس الموجودة في هونغ كونغ، بطريقة يتأقلم فيها مع السلوك البشري.