close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلن عن يوم العلم في السعودية، وهذا موعده

يوم العلم في السعودية مصدر الصورة: Istock

بأمر ملكي صادر عن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تمّ تخصيص يوم 11 مارس من كل عام، للاحتفال بالعلم وذلك تحت مسمّى يوم العلم. تأتي هذه الخطوة تكريساً لقيمة العلم السعودي الممتدة عبر تاريخ المملكة منذ تأسيسها في عام 1139هجري أي 1727 ميلادي. على ماذا نص هذا القرار بالتفصيل؟ إليكِ في ما يلي كل التفاصيل.

الإعلان عن يوم العلم في السعودية

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 1 مارس 2023، أمر ملكلي يقضي بتخصيص يوم للعلم السعودي وذلك تحت مسمّى يوم العلم، على أن يتمّ الاحتفال بهذه المناسبة في 11 مارس من كل عام، وذلك ابتداءً من سنة 2023. في التفاصيل، أتى في المرسوم الملكي ما يلي: "بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 أغسطس 1412هجري. وبعد الاطلاع على نظام العلم للمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) بتاريخ 10 فبراير 1393هجري. وانطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها... أولاً: يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم يوم العلم. وثانياً: يبلغ الأمر هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

يوم العلم في السعودية مصدر الصورة: غوغل

لماذا حُدّد يوم العلم في السعودية في 11 مارس

تمّ اختيار يوم العلم السعودي في 11 مارس، لأنه التاريخ الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز، في عام 1937، العلم بشكله الذي نراه اليوم. هذا التاريخ يوافق في 27 ذي الحجة 1355، وذلك بحسب التقويم الحجري.

الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلن عن يوم العلم في السعودية، وهذا موعدهمصدر الصورة: يوم العلم

كل المعلومات عن المربع الجديد في الرياض

دلالات العلم السعودي

يدل العلم السعودي على التوحيد، العدل، القوة، النماء والرخاء. كما يرمز العلم، بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك يرمز السيف الموجود على العلم إلى القوة وعلو الحكمة والمكانة.

يوم العلم في السعودية مصدر الصورة: Istock

تاريخ تطوّر العلم السعودي

العلم السعودي هو مظهر من مظاهر الدولة، قوتها، وسيادتها ورمز للتلاحم والوحدة بين المواطنين والمواطنات. من هنا، وعلى مدى نحو 3 قرون كان العلم السعودي شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، وشكل راية العز التي لا تُنكّس. هذا العلم مرّ بعدّة تغييرات بشكله ويمكنكِ مشاهدة كيف تحوّل عبر التاريخ في ما يلي.

يوم العلم في السعودية مصدر الصورة: تويتر