close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تسمية 2023 عام الشعر العربي في السعودية، بموافقة وزارة الثقافة

2023 عام الشعر العربيمصدر الصورة: انستقرام وزارة الثقافة السعودية

أعلنت وزارة الثقافة السعودية تسميتها لعام 2023 بعام الشعر العربي، وذلك احتفاءً بقيمة الإرث العربي في الشعر بالإضافة إلى الهوية الثقافية للّغة العربية. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التسمية لعام 2023 هي عبارة عن تكملة لجميع جهود المملكة العربية السعودية من ناحية تطوير الفنون المحلية ودعمهم، وحفظ الإرث الثقافي للهوية العربية أيضاً. المزيد من التفاصيل تجدينها في السطور أدناه.

2023 عام الشعر العربي في السعودية

ثمن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، موافقة مجلس الوزراء على إطلاق اسم "عام الشعر العربي" على عام 2023، وهذا احتفالاً بالقيمة المحورية للشعر الموجودة في الثقافة العربية طوال تاريخ العرب. هذا وانطلاقاً من تأثير الجزيرة العربية، التي لطالما كانت، وما تزال، الموطن للشعر وحتى الشعراء، بالإضافة إلى كونها مصدراً لروائح أدبية موقعها راسخ في الحضارة الإنسانية. طوال العقود الماضية، أصبح للشعر العربي مكانة ثقافية، كونه من أبرز المكوّنات الحضاريّة للثقافة العربية. وحتى يومنا هذا، يتصدّر الشعر العربي المحافل الأدبية، وبهدف ترسيخ هذا المكوّن الحضاريّ، تسعى المملكة العربية السعودية إلى جعله جزءاً من الحاضر في الحياة اليومية للثقافة العربية والسعودية. من هنا، تقرّرت تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي".

ما هي أهداف عام الشعر العربي 2023؟

تتضمّن أهداف عام الشعر العربي 2023 التالي:

  • تعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد.
  • إثراء الإبداع الشعري المُستدام والمتطوّر.
  • إبراز المكوّن الحضاريّ الشعريّ وتجذّره في تاريخ الجزيرة العربيّة.
  • تعزيز ثقافة الشعر في المجتمع وتحفيز الشعراء على الإبداع.
  • تسليط الضوء على قوّة اللّغة العربية وعلى قيمتها الثقافية في الحضارة العربية.
  • الاحتفاء بالشعر العربي المتعلّق بإرث الجزيرة العربية إن كان التاريخيّ أو الثقافيّ، بالإضافة إلى الشعر العربيّ المعاصر.
  • تشجيع جميع أفراد المجتمع على تذوّق الشعر والبحث في مخزون لشعر العربيّ وفي تاريخه، بالإضافة إلى التطلّع لإنتاجات الشعراء المعاصرين.

ما هي رؤية ورسالة عام الشعر العربي 2023؟

رؤية عام الشعر العربي 2023 هي شعر عربي أصيل، ذو ماضٍ عريق، وحاضر حيّ، ومستقبل مزدهر. أمّا رسالة عام الشعر العربي 2023، فهي إحياء تاريخ الشعر العربي العريق، بالإضافة إلى تعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، وحلوله مكانته التي يستحقّها بين آداب العالم وفنونه.

كلمة وزير الثقافة السعودي عن عام الشعر العربي 2023

من كلمة صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، عن القيمة التي يمثلها عام الشعر العربي 2023، كمظلة جامعة للاحتفال بالثقافة العربية بشكل عام وثقافة المملكة العربية السعودية بشكل خاص: "إنّ الاعتزاز بالهوية الوطنية وبما يرتبط بها من عناصر ثقافية، يُعدّ من المستهدفات الأساسية التي تعمل على تنفيذها وزترة الثقافة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، التي جعلت من إبراز الهوية الوطنية والثقافية السعودية ضمن مستهدفاتها الطموحة."

متى اجازة يوم التاسيس السعودي 2023؟

كما وأردف قائلاً: "نؤمن في منظومة الثقافة بالمكانة الحضارية المهمة للجزيرة العربية، ودورها المؤثر في نشأة الشعر العربي ونهضته الكبرى التي جعلت من هذا الفن البديع ديواناً للعرب، ومجنى لثمر العقول، ببحوره وفنونه وأساليبه وقصائده، التي وثقت المعاني الجليلية، ونقلت مآثر العرب، وصاغت مشاعرهم وأفكارهم وتطلّعاتهم نحو الخير والحياة والجمال. وانطلاقاً من رؤية السعودية 2030، التي يقودها سمو ولي العهد -يحفظه الله، نسعى في وزارة الثقافة إلى تعزيز هذه المكانة للشعر العربي في ثقافة الفرد، والتأكيد على مكانته الكبيرة في مدار الشعر الإنساني بشكل عام، وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام بكل قوالبه وأشكاله، ونفخر بإبراز المكوّن الحضاريّ الشعريّ العربيّ المتميّز عن بقيّة الفنون بكونه وعاء الحكمة والمعرفة والتأثير الاجتماعي الأكبر، وتجذّره يف تاريخ الجزيرة العربيّة، كما نعتزّ بقيمة الشعر السعودي المعاصر ومكانته البارزة على مستوى العالم العربيّ. وتأتي تسمية عام 2023 بـ"عام الشعر العربي" للاحتفاء بذلك كلّه، عبر فعاليّات وأنشطة ومبادرات تقام على مدار العام، وبشراكة فاعلة من أفراد المجتمع وكافة الجهات المعنيّة، في سبيل إحياء تاريخ الشعر العربيّ العريق، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانيّة، وإرساء قواعد ثرائه المستقبليّ، وإحلاله مكانته المستحقّة بين آداب العالم وفنونه، وقبل ذلك التأكيد على مرجعيّة المملكة العربية السعودية باعتبارها راعية للثقافة العربية وداعمة لها."