صورة لنساء في معرض الكتاب في الرياض عام 2022المصدر: غوغل

إن كنتِ من محبّات الكتب والثقافة والنموّ، فعاد معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022 وهو بانتظاركِ لكي تستكشفيه وتستفيدي من كلّ ما يمكنه تقديمه. احظي بالفرصة للاطّلاع على كلّ ما هو جديد ووسّعي نطاق معلوماتكِ وعزّزي ثقافتكِ هذا العام. يتميّز معرض الكتاب في الرياض بتنوّع مجالاته واحتوائه على خيارات متعدّدة تناسب الجميع. لا تفوّتيه هذا العام وكوني من زوّاره البارزين.

ما هو معرض الرياض الدولي للكتاب؟

معرض الرياض الدولي للكتاب هو من أهمّ المعارض التي تُقام في الدول العربية سنويًّا. يُعتبر هذا المعرض منصةً لجميع القطاعات التي تهتمّ بالأدب والترجمة والنشر إذ يتيح لهم فرصة عرض أجمل مؤلفاتهم وعرض الخدمات التي يقدّمونها.

لا شكّ أنّ الكتب والقراءة هي من أهمّ العوامل التي تؤثّر إيجابًا على ثقافة الأفراد، وهنا تكمن أهميّة هذا المعرض الذي يستقبل العديد من الأعمال والخدمات من بلدان مختلفة ودور نشر من أكثر من 30 بلد.

ما هو هدف معرض الرياض الدولي للكتاب؟

يهدف معرض الرياض الدولي للكتاب إلى تعزيز الحبّ للمطالعة وتنميته، وبالتالي تعزيز الوعي بين الأفراد إن كان الوعي المعرفي أو الثقافي أو الأدبي أو الفني. ومن الجدير بالذكر أنّه لا يقتصر على القراءة والاطّلاع وحسب، بل يمكن أيضاً الاستفادة من الفعاليات في المعرض مثل المحاضرات والندوات وورش العمل.

موعد معرض الرياض الدولي للكتاب ومواعيد العمل ومكانه

يبدأ معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022 من 29 سبتمبر وينتهي في 8 أكتوبر 2022، ما يقدّم لكِ 10 أيّام من الاكتشافات المهمّة والجديدة. أمّا وقت الاستقبال فهو من الساعة 11 صباحاً حتى 12 صباحاً، ويقع في واجهة الرياض. يمكنكِ التواصل مع الأشخاص المعنيّين من خلال الصفحة المخصّصة للمعرض.

ما هي الفعاليات في معرض الرياض الدولي للكتاب؟

ثمّة 4 فعاليات مهمّة يمكنكِ الاستفادة منها، وهي:

  • البرنامج الثقافي

من ندوات أدبية وثقافية متنوعة إلى أمسيات شعرية تتضمّن أبرز شعراء النبطي والفصيح.

  • جناح الطفل

من الاهتمام بثقافة الطفل إلى الأنشطة التي تعزّز تطوير مهاراته ومواهبه ونموّه، على يد العديد من الخبراء والمختصّين في مجال الطفل وثقافته.

  • ورش العمل

يمكنكِ الاستفادة من ورش العمل التي تُقام يومياً إن كان في مجال الفنّ أو الكتابة أو القراءة أو الترجمة أو صناعة الكتب أو النشر.

  • الفعاليات المصاحبة

استمتعي بالفعاليات المتعدّدة بالإضافة إلى البرامج الثقافية التي تساهم في نشر الثقافة السعوديّة.

صورة لمعرض الكتاب في الرياض لعام 2022معرض الكتاب في الرياض لعام 2022
المصدر: غوغل

المشاركون في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022

في حال قرّرتِ زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام، يمكنكِ الالتقاء بالعديد من الشخصيات البارزة مثل سعيد المصريّ وجوخة الحارثي وضياء جبيلي وهند صبري وسعيد يقطين.

من هو ضيف الشرف لهذا العام في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022؟

ضيف الشرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022 هو "تونس". والسبب الذي ذكره وزير الثقافة هو العلاقات التي تجمع ما بين تونس والسعودية، بالإضافة إلى الجهود المشتركة المبذولة لدعم التعاون الثقافي بين البلدين. كما وأُطلِقت أسماء قرطاج وتونس الخضراء والقيروان على المسارح في المعرض على شرف تونس.

من الجدير بالذكر أنّ العلاقة بين تونس والسعودية لطالما كانت جيّدةً إذ اختارت تونس بدورها السعودية كضيف شرف لمهرجان سيدي بوسعيد العالمي للشعر، في دورته الثامنة، في شهر يونيو من العام الماضي.

ما هي الجوائز في معرض الرياض الدولي للكتاب؟

ثمّة 5 أنواع جوائز في معرض الكتاب في الرياض وهي:

  • جائزة التميّز بالنشر (50،000 ريال)
  • جائزة التميّز بالنشر للأطفال (50،000 ريال)
  • جائزة النشر المتميّز بالترجمة (50،000 ريال)
  • جائزة التميّز بالنشر الرقميّ للمنصات الرقميّة (50،000 ريال)
  • جائزة التميّز بالنشر للمحتوى السعودي (50،000 ريال)

صورة لمعرض الكتاب في الرياضمعرض الكتاب في الرياض
المصدر: غوغل

كيفيّة الاشتراك والحصول على تذكرة دخول لمعرض الرياض الدولي للكتاب

للاشتراك والحصول على تذكرة لمعرض الكتاب في الرياض، ادخلي على الصفحة المخصّصة لها.